روابط للدخول

الشأن العراقي كما تناولتة الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 8 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الدستور انه سيصل الى عمان مساء غد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في زيارة يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين. ويلتقي رئيس الوزراء نادر الذهبي ووزير الخارجية صلاح الدين البشير بعد غد الخميس حيث يطلعهما على تطورات الملف الأمني والسياسي العراقي ويبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأوضاع العراقيين المقيمين في المملكة.

وتقول ايضا انه وصلت الى منطقة الحدود الاردنية - العراقية «6» صهاريج محملة بالنفط العراقي المتعاقد عليه حكوميا. وتقدر الكمية بحوالي 160 طنا من نفط كركوك الخام

وتنقل الدستور عن النائب عباس البياتي ان وفدا امنيا عراقيا رفيع المستوى اجتمع مؤخرا بالرئيس اليمني على عبد الله صالح كما اجرى مباحثات مع مسؤولين يمنيين في صنعاء تركزت على ثلاثة محاور مهمة تخص تبادل المطلوبين ومنع وايقاف نشاطات ما تبقى من رموز النظام السابق في اليمن واحوال الجالية العراقية.
وتقول الغد ان بابا الفاتيكان حث العراق على توحيد الاجراءات في دستوره لحماية الاقليات في البلاد، وذلك عقب الهجمات التي استهدفت كنائس بالعراق الليلة الماضية. وقال إن "المصالحة مطلوبة بشدة في العراق أيضا".

وتقول الراي ان وزارة النفط العراقية اعلنت مقتل مهندس واصابة اخرين بجروح باندلاع حريق كبير في احدى اكبر مصافي البلاد في بيجي، شمال بغداد، امس اثر انفجار في احدى وحدات انتاج الغاز. وقال المتحدث باسم وزارةالنفط انه ما يزال من المبكر معرفة اسباب اندلاع الحريق وما اذا كان ناجم عن حادث'' مشيرا الى ''فتح تحقيق''. واكد توقف بعض وحدات الانتاج عن العمل ومن المتوقع ان تعاود نشاطها اليوم ''.

واخيرا هذا النبأمن الدستور يقول ان المطرب العراقي كاظم الساهر كشف انه متوقف تماما عن إصدار أي البوم غنائي جديد حتى ينتهي من ملحمة جلجامش التاريخية الموسيقية موضحا أنه من المحتمل ألا يصدر له البوم جديد في العام الحالي. وأضاف أن الملحمة "خليط من عدد كبير من اللوحات الموسيقية السياسية والرومانسية وأنا أريد أن أقدم من خلالها ملحمة موسيقية وليس عملا موسيقيا تقليديا وهو أمر يستحق التأني والاتقان الشديد".

على صلة

XS
SM
MD
LG