روابط للدخول

خبر عاجل

وزير الزراعة: بعض مناطق العراق تعاني من الجفاف


رواء حيدر


وزير الزراعة: بعض مناطق العراق تعاني من الجفاف :::: مسؤول في مصفى بيجي: انفجار ضخم في المصفى والسبب خطأ فني :::: البابا بندكت يدعو إلى حماية الاقليات في العراق :::: واشنطن: سفن إيرانية تحرشت بسفن أميركية في مضيق هرمز :::: أنقرة: إيران قطعت الغاز عن تركيا

قال وزير الزراعة علي البهادلي اليوم إن بعض مناطق العراق تعاني من الجفاف مما يزيد من معاناة المزارعين الذين يعانون اساسا من مشاكل أمنية ومن شحة الطاقة الكهربائية ومن انتشار الاملاح في الأراضي الزراعية ومن نقص في المعدات اللازمة.
هذا واشار الوزير البهادلي إلى تأخر موسم الأمطار لا سيما في محافظة نينوى وأوضح أن هذا التأخر سيؤدي إلى تلف البذور المزروعة والى شحة الاعلاف ونضوب مياه الابار ونقص المياه المخزونة داخل السدود. هذا واشار الوزير أيضا إلى أن هذه المشكلة ليست بنفس الضخامة في مناطق وسط وجنوب العراق التي تعتمد في ري المزروعات على مياه دجلة والفرات.

مسؤول في مصفى بيجي: انفجار ضخم في المصفى والسبب خطأ فني
أدى انفجار مستودع للوقود يحوي خمسة ملايين لتر من النفط في مصفى بيجي إلى مقتل عامل واحد وإصابة ستة وثلاثين عاملا آخر في الأقل وقال أحد المهندسين العاملين في المصفى لم تكشف وكالة رويترز عن اسمه إنه تمت السيطرة على النيران التي أدت إلى إلحاق أضرار بأجزاء من المصفى. المصدر أضاف أن الحريق نجم عن خطأ فني وليس عن عملية تخريب.


البابا بندكت يدعو إلى حماية الاقليات في العراق
دعا البابا بندكت السادس عشر اليوم إلى أن يتضمن الدستور العراقي بنودا تقضي بحماية الاقليات في البلاد وجاء حديث البابا في كلمة امام السفراء المعتمدين في الفاتيكان وبعد تعرض كنائس إلى هجمات خلال الليلة الفائتة في بغداد والموصل. البابا حث أيضا على تحقيق المصالحة الوطنية في العراق معتبرا اياها حاجة ماسة.

أخبار أمنية:
- فجر انتحاريان نفسيهما في بغداد فقتلا أربعة عشر شخصا وأصابا ثمانية عشر في منطقة سبع ابكار في بغداد. بين القتلى أحد وجهاء مجلس الصحوة في المنطقة. الانفجار الأول وقع بفعل حزام ناسف بينما وقع الانفجار الثاني بسيارة مفخخة عند نقل الجرحى إلى المستشفى. هذا وقد وجه الجيش الأميركي الاتهام إلى تنظيم القاعدة بكونه وراء هذه التفجيرات قائلا إنها تدل على سعي هذا العدو إلى تدمير الأشخاص والاحياء التي يدعي أنه يعمل على حمايتهم.

- انفجرت قنبلة في سوق في الكرادة فقتلت أربعة أشخاص وأصابت ستة عشر شخصا.
- في سامراء، قتل مسلحون أحد عناصر مجالس الانقاذ وهو نجار كان يعمل داخل محله.
- قرب بعقوبة عثرت الشرطة على جثتين تحملان آثار إصابات نارية في منطقة الرأس.

واشنطن: سفن إيرانية تحرشت بسفن أميركية في مضيق هرمز
أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون وقوع حادث بين سفن إيرانية واخرى أميركية في المياه الدولية في منطقة الخليج. المسؤولون قالوا إن خمسة قوارب تابعة للبحرية الإيرانية اقتربت من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأميركية في مضيق هرمز يوم السبت وهددت بتفجيرها قبل أن تبتعد من جديد.
المسؤولون أضافوا انه لم يتم تبادل إطلاق النار بين الطرفين غير أن كابتن واحدة من السفن الأميركية كان على وشك إعطاء الأمر بإطلاق النار في اتجاه السفن الإيرانية عندما ابتعدت الأخيرة عن المكان.
الناطق بلسان وزارة الدفاع براين وتمان وصف التصرف الإيراني بكونه عملا عدائيا محتملا بينما قال الليفتننت كولونيل مارك باليستيروس الناطق باسم وزارة الدفاع:
" اقتربت قوارب جرى تشخيصها بأنها إيرانية من عدد من سفننا بطريقة عدائية. وقد اتخذت سفننا الإجراءات المناسبة وكانت متهيئة لاتخاذ إجراءات احتياطية اكبر عند الضرورة ".

الناطق بلسان البيت الأبيض غوردن جوندرو حث الإيرانيين على الامتناع عن مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي يمكن أن تؤدي إلى حوادث خطيرة في المستقبل، حسب تعبيره.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية علي حسيني قلل من شأن الحادث وعزاه إلى سوء التشخيص.
هذا وقد تجاوزت أسعار النفط الدولية ثمانية وتسعين دولارا للبرميل الواحد بعد الإعلان عن هذا الحادث في الحال.

أنقرة: إيران قطعت الغاز عن تركيا
قال مسؤول في شركة النفط والغاز التركية إن إيران أوقفت شحن الغاز إلى تركيا وذلك بسبب ارتفاع معدلات استهلاك الوقود داخل إيران خلال موسم الشتاء الحالي إضافة إلى انقطاع شحنات الغاز التي تتسلمها طهران من تركمانستان. هذا وقال مسؤول في اشكابات إن هذا الانقطاع مؤقت وان السبب هو أعمال الصيانة التي تجري على خطوط النقل.
يذكر أن تركيا تشتري الغاز الطبيعي من إيران منذ نهاية عام 2001 ويتم نقله عبر انابيب تربط بين العاصمة أنقرة ومدينة تبريز التي تقع في شمال غرب إيران.

البرادعي في طهران في نهاية الأسبوع
يتوجه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى طهران في نهاية هذا الأسبوع في محاولة لحل الخلافات القائمة حول برنامج إيران النووي. ناطقة باسم الوكالة قالت إن البرادعي سيكون في طهران يوم الجمعة المقبل وأضافت انه ينوي توضيح بعض التفاصيل بشأن نشاطات إيران النووية السابقة والحالية.

اجتماع بين مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين قبل زيارة بوش
عقد مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون محادثات اليوم لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالمستوطنات. هذا وعبر الجانبان عن أملهما في الإعلان عن اتفاق مرتقب حول طريقة طريقة إجراء ما يدعى بمفاوضات الوضع النهائي والمتعلقة بالحدود ومستقبل القدس واللاجئين الفلسطينيين وذلك قبل ابتداء الرئيس الأميركي جورج بوش زيارته المرتقبة إلى إسرائيل والضفة الغربية اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

محمود عباس سيطلب من بوش وقف بناء وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية
قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه سيطلب من الرئيس الأميركي جورج بوش الذي سيزور منطقة الشرق الأوسط في غضون هذا الأسبوع، سيطلب منه أن تقوم باسرائيل بتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية من اجل السلام.
في هذه الأثناء قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل ثلاثة مسلحين فلسطينيين بينهم امرأة في حادثين منفصلين وقعا اليوم في قطاع غزة وفي الضفة الغربية وأضاف انه تم العثور في حوزتهم على أسلحة ومتفجرات.
هذا ولم يصدر تعليق عن الجانب الفلسطيني حتى الآن، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

كابول: مقتل جنديين كنديين في انقلاب عربتهما في افغانستان
أعلنت وزارة الدفاع الكندية مقتل اثنين من جنودها في حادث انقلاب عربة مدرعة عند مرورها بأراض وعرة في أفغانستان. وقع الحادث في وقت متأخر من يوم الأحد في منطقة تبعد أربعين كيلومترا عن مدينة قندهار وأضافت الوزارة أن الحادث لم ينجم عن هجوم إرهابي.
في هذه الأثناء قال مسؤولون أفغان إن أحد عشر شخصا لاقوا حتفهم في أعمال عنف وقعت في جنوب البلاد. في هيلماند قُتل ضابطا شرطة ومدنيان في انفجار عبوة ناسفة وفي قندهار فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه فقتل ضابط شرطة وأصاب أربعة آخرين. في هذه الأثناء أشار حلف شمالي الأطلسي النيتو إلى وقوع اشتباكات بين قواته ومقاتلين من طالبان في اوروزغان قُتل فيها مدنيان وأصيب خمسة.

مبعوثة واشنطن إلى كينيا: السياسيون خدعوا الشعب الكيني
قالت مبعوثة الولايات المتحدة إلى كينيا والساعية إلى حل الأزمة الخاصة بالانتخابات في البلاد، قالت إن قادة البلاد السياسيين ومؤسساتها خدعوا الشعب الكيني.
" شعب كينيا خُدع واعتقد أن هذا صحيح. خدع من قبل قيادته السياسية ومؤسساته. نعتقد أن افضل طريق لاستعادة الشعب الكيني حقوقه وثقته بالنظام هو أن يوقف القادة السياسيون العنف الذي يودي بحياة أبرياء مارسوا حق الانتخاب ثم يموتون الآن. عليهم وقف العنف واصلاح المؤسسات ".

المبعوثة جيندايي فريزر أشارت إلى ضرورة إصلاح مفوضية الانتخابات. وكان رئيس المفوضية قد عبر عن عدم تأكده من فوز الرئيس موي كيباكي في انتخابات السابع والعشرين من الشهر الماضي غير انه أعلن عن فوزه رسميا.

في هذه الأثناء أعلن زعيم المعارضة في كينيا رايلا اودينغا إلغاء مظاهرات احتجاج كان من المفترض أن تنظم يوم غد الثلاثاء قائلا إنه يود منح مساعي الوساطة فرصة لحل الخلاف حول نتائج الانتخابات وقال بعد محادثات أجراها مع المبعوثة الأميركية:
" حصلنا على تأكيدات بأن إجراءات الوساطة توشك أن تبدأ. اجرينا مشاورات وتوصلنا إلى قرار بتأجيل مسيرات يوم غد حتى اشعار آخر ".
هذا وقد أعلنت الحكومة الكينية اليوم ارتفاع حصيلة قتلى أعمال العنف التي اعقبت الانتخابات إلى حوالى خمسمائة شخص.

سولانا يهنئ جو رجيا على انتخاباتها التنافسية
هنأ مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا جو رجيا على ما وصفه بانتخابات رئاسية تنافسية بشكل حقيقي وجاء حديثه بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات والتي أظهرت فوز الرئيس ميخائيل سكاشفيللي بولاية ثانية بعد حصوله على نسبة ثلاثة وخمسين بالمائة من الأصوات.
غير أن سولانا حث السلطات في جو رجيا أيضا على التحقيق في اتهامات وجهتها المعارضة بوجود تلاعبات في نتائج الانتخابات. يذكر أن الرئيس ساكشافيللي أصدر امرا بإجراء انتخابات مبكرة بعد أن قامت قوات الشرطة بتفريق مظاهرات مناوئة للحكومة باستخدام العنف في تشرين الثاني الماضي.

باكستان لن تسمح لأي دولة أجنبية بالعمل في اراضيها
أعلنت الحكومة الباكستانية أنها لن تسمح لأي دولة أجنبية بتنفيذ عمليات عسكرية في أراضيها لملاحقة المسلحين الإسلاميين. جاء الإعلان على لسان ناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية إثر نشر صحيفة نيويورك تايمز تقريرا ذكرت فيه أن الولايات المتحدة تفكر في تخويل قواتها بإجراء عملية عسكرية سرية في باكستان.
هذا وقال الرئيس بيرفيز مشرف إن قوات بلاده تلاحق عناصر تنظيم القاعدة وجماعة طالبان غير أنها لا تبحث عن زعيم التنظيم أسامة بن لادن لعدم وجود دليل على وجوده في باكستان.

تقدم باراك على كلنتون في استطلاعات الرأي
اظهرت استطلاعات الرأي في ولاية نيو هامشر في الولايات المتحدة إحراز باراك اوباما تقدما كبيرا على منافسته هيلاري كلنتون في سباق الترشح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي.
هذا ومن المفترض أن تجري جولة نيو هامشر لانتخابات الترشح يوم غد الثلاثاء علما أن اوباما حقق فوزا في انتخابات ترشح سابقة جرت في ولاية آيوا.
أما بالنسبة للجمهوريين فتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم جون ماكين على منافسيه الخمسة الآخرين.

أحزاب كوسوفو تتوصل إلى اتفاق على حكومة ائتلاف
توصلت الأحزاب المتنافسة في كوسوفو اليوم إلى اتفاق لتشاطر السلطة وتشكيل حكومة ائتلاف من المتوقع أن تعلن في وقت لاحق من هذا العام استقلال الإقليم عن الصرب.
رئيس حزب كوسوفو الديمقراطي هاشم تاججي وقع الاتفاق مع رابطة كوسوفو الديمقراطية وذلك بعد أسابيع من النقاشات حول توزيع المناصب الحكومية. هذا ومن المتوقع أن يصوت البرلمان على الائتلاف يوم الأربعاء المقبل أي بعد شهرين من فوز حزب كوسوفو الديمقراطي بالانتخابات.

السلطات الصينية تطرد المئات لانجابهم اكثر من طفل واحد
تحدثت الأنباء الواردة من الصين عن قيام السلطات بطرد المئات من الأشخاص من الحزب الشيوعي ومن وظائفهم الحكومية لعدم تطبيقهم سياسة تنظيم الأسرة في البلاد والقائمة على انجاب طفل واحد فقط.
وكالة شينخوا الصينية للأنباء ذكرت أن ثلاثة وتسعين ألف شخص في مقاطعة هوباي انجبوا خلال عام 2007 اكثر من طفل واحد بينهم مئات من المسؤولين ومن النواب ومن المستشارين السياسيين.

خمسة وثلاثون قتيلا في حريق في كوريا الجنوبية
وصل عدد القتلى بسبب اندلاع حريق في مستودع في كوريا الجنوبية اليوم إلى خمسة وثلاثين شخصا اغلبهم كان في سرداب تحت المبنى المحترق. هذا وقد شارك مئات من رجال الإطفاء والشرطة في السيطرة على النيران التي اندلعت في منطقة تبعد عن العاصمة سيئول بثمانين كيلومترا. هذا ولم تعرف أسباب اندلاع الحريق.

على صلة

XS
SM
MD
LG