روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاثنين 7 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الغد ان وزير الخارجية العراقي، الذي يصل المملكة يوم الخميس المقبل، سيبحث مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية أوضاع العراقيين المقيمين في الأردن،. وستركز المباحثات على بحث آخر المستجدات على الساحة العراقية فضلاً عن العلاقات الثنائية بين البلدين. حسبما أكد السفير العراقي لدى عمان الذي كشف ايضا إن وفداً مالياً عراقياً يصل اليوم الاثنين إلى عمان لإجراء مباحثات مالية يغلب عليها الطابع الفني مع مسؤولين أردنيين بهدف الوصول إلى "تفاهمات حول ملف الديون الأردنية على البنك المركزي العراقي".

وتقول صحيفة العرب اليوم ان حجم كميات النفط الخام العراقي التي وصلت الى المملكة منذ نفاذ الاتفاق الذي توصل اليه الجانبان في عام 2006 بلغ حوالي 25600 الف برميل.
وان عملية نقل النفط الخام من كركوك توقفت في ايلول الماضي بسبب وجود مشاكل امنية. وان عدد الصهاريج التي وصلت بلغ 117 صهريجا من اصل 166 صهريجا تم تحميلها من كركوك.

وتقول الدستور انه احتفل صباح امس في مقبرة شهداء الجيش العراقي في مدينة المفرق بالذكرى السابعة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي حيث قام السفير والملحق العسكري العراقيان في عمان وقائد المنطقة العسكرية الشرقية ومحافظ المفرق بوضع اكاليل الزهور وقراءة الفاتحة على اضرحة الشهداء العراقيين في حين عزف الصداحون لحن الرجوع الاخير.

تقول صحيفة الراي ان القوات الأميركية والعراقية افرجت عن اربعة أردنيين معتقلين في السجون العراقية منذ ثلاث سنوات وهم عامر الذيابات وعلي ابو صباح وفايق ابوهضيب وحسن الشميلي..

ومن تعليقات الكتاب يقول طاهر العدوان في العرب اليوم : كلام كثير في الفم عن معاملة العراق والعراقيين, كلام بمرارة العلقم, امام ما نسمع ونرى ونقرأ من قرارات حكومات عربية لا تستطيع احتمال اعباء هجرة عراقية مؤقتة. هي اضعف الايمان في مساندة هذا الشعب العظيم. فمتى كانت هناك "اقامات للعرب" في سورية حتى نراها تُطبق الآن لاجبار عشرات الالاف من اللاجئين على المغادرة, وكيف لنا نحن في الاردن ان نبرر قرارا يمنع العراقي من دخول المؤسسات الاستهلاكية حقا اشعر بالخجل كاردني لمجرد الخوض بمثل هذا القرار او حتى نشره!!

على صلة

XS
SM
MD
LG