روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الاثنين 7 كانون الثاني


محمد قادر

المشهد السياسي هو الذي كان مستحوذاً على العناوين الرئيسة لصحف بغداد الصادرة ليوم الاثنين.
فنقرأ في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ان الحكومة تطالب صنعاء بتسليم المطلوبين للقضاء العراقي وتشكل مجلساً وطنياً لمحاربة القاعدة. ونقلت الصحيفة عن مراقبين ان ما تحقق خلال العام الفائت من انجازات على الصعيد الامني والدبلوماسي، جعل اغلب دول المنطقة والعالم، تعيد حساباتها من العملية السياسية والتغير الايجابي الذي حدث بعد التاسع من ابريل لعام 2003.

ويستهل فلاح المشعل افتتاحية الصباح معرباً عن تفائله لما ينتظر العراق في عامه الجديد من انجازات على الصعيد الامني بل وحتى المعيشي والخدمي.
لكنه يضع كل ذلك جانباً ليقول .. لاشيء يحدث ان لم تمتد الصحوة الوطنية الى قادة الكتل والاحزاب والتيارات السياسية المتصارعة على النفوذ والسلطة والمال، نحن اليوم (يقول الكاتب) في مسيس الحاجة لهذه الصحوة التي تستدعي قدراً عاليا من الشجاعة في مواجهة النفس ومراجعة المتحقق بعد خمس سنوات.
وطبعاً على حد رأي كاتب المقالة

ومن اخبار الصباح نطالع ايضاً
- الهلال الأحمر تعلن ان 46 الف مواطن عادوا من سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
- النائب الاول لرئيس مجلس النواب خالد العطية يشير الى ان العلم العراقي سيرفع في مؤتمر البرلمانات العربية في أربيل بعد تغيير جزئي عليه.
- هذا وإعادة فتح مطار السليمانية الدولي أمام الملاحة الجوية بعد توقف استمر يومين نتيجة تساقط الثلوج.

ومنها الى عناوين صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني
- وزارة الخارجية تدين الانفجار الذي وقع في تركيا وتصفه بالعمل الارهابي
- الرئيس جلال طالباني يؤكد تمديد فترة رئاسة السيد نيجيرفان البارزاني لحكومة اقليم كوردستان
- فيما يشير الناطق باسم جبهة التوافق سليم عبد الله الى ان الجبهة أصبحت طرفا حقيقيا في الواقع السياسي بعد الاتفاق الثلاثي.

اما الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان وفي خبرها الرئيس قالت ان انتحارياً افسد بحزام ناسف احتفالاً لمناسبة عيد الجيش الذي صادف الاحد الماضي ذلك عندما ادى انفجاره الى استشهاد تسعة اشخاص واصابة 17 اخرين بينهم عسكريون.

من جانب آخر .. وفيما يخص الطلبة العراقيين المقيمين في سوريا، تنشر صحيفة المدى المستقلة ان وزارة التربية حددت يوم الاربعاء الذي يصادف السادس عشر من الشهر الجاري، حددته لهولاء الطلبة كموعد لأجراء امتحانات الدور الثاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG