روابط للدخول

طالباني: مفاوضات بين العراق وإيران حول ترسيم الحدود ومصير اتفاقية الجزائر


کفاح الحبيب


- 11 قتيلاً و15 جريحاً في هجوم انتحاري في حي الكرادة


اكد رئيس الجمهورية جلال طالباني مواصلة التفاوض بين العراق وايران حول ترسيم الحدود ومصير اتفاقية الجزائر الموقعة عام 1975.
طالباني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك عقده في منتجع دوكان مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ، كشف عن وجود وفد عراقي الآن في ايران للتفاوض على الأمر ، نافياً أن يكون للولايات المتحدة أي علاقة بالمفاوضات.
يذكر ان مفاوضات جارية بين الجانبين لاعادة ترسيم الحدود ومن ضمنها شط العرب بعيدا عن اتفاقية الجزائر التي تلقى اعتراضات من العراق على بعض بنودها.


قتل أحد عشر شخصاً بينهم ثلاثة جنود عراقيين وشرطيان وأصيب خمسة عشر في هجوم إنتحاري وقع في حي الكرادة ببغداد اليوم.
الشرطة قالت ان مهاجماً انتحارياً يرتدي سترة ناسفة فجر نفسه خارج مكاتب منظمة غير حكومية كانت تستضيف احتفالات بمناسبة عيد الجيش وبحضور ضباط كبار بالجيش ومسؤولين حكوميين.
في مدينة الدورة اصيب سبعة أشخاص كانوا في حافلة صغيرة عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق.
من جهته أعلن الجيش الاميركي مقتل أحد جنوده في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب سيارته في محافظة ديالى.


اعرب زعيم الاكثرية النيابية اللبنانية سعد الحريري عن ارتياحه للنتائج التي تمخض عنها اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة لتسوية الازمة السياسية في لبنان.
وكان الوزراء العرب اتفقوا على خطة عمل من ثلاث نقاط تدعو الى انتخاب العماد ميشال سليمان لمنصب رئيس الجمهورية اللبنانية فورا ، والدعوة الى الاتفاق الفوري على تشكيل حكومة وحدة وطنية تجري المشاورات لتأليفها طبقا للاصول الدستورية.
الحريري قال في بيان ان العرب اكدوا مجددا موقفاً تاريخياً ونبيلاً ومسؤولاً عن طريق وقوفهم الى جانب لبنان وسيادته وقراره الوطني المستقل.


قال مراقبون من منظمة الامن والتعاون في أوروبا ان الانتخابات الرئاسية في جورجيا أوفت بمعظم المعايير الدولية لكنها أشارت الى وجود بعض القصور.
المنظمة قالت في تقرير ان الإنتخابات شهدت ظهور تحديات خطيرة تحتاج الى التعامل معها بشكل عاجل.
رئيسة بعثة البرلمان الأوروبي لمراقبة الإنتخابات ماري أين إسلربغوين قالت في مؤتمر صحفي في العاصمة الجورجية تبليسي:
"تم رصد بعض المخالفات القانونية ، على سبيل المثال ما يتعلق بقوائم الناخبين والإجراءات المطبقة في إستخدام حبر الأصابع لضمان عدم تمكن الناخبين من الإقتراع أكثر من مرة ... كما ينبغي وضع التبعات الضرورية موضع التنفيذ في الإنتخابات التشريعية المقبلة."
من جهتها طالبت الولايات المتحدة سكان جورجيا بضبط النفس واحترام تقرير المراقبة الغربي بشأن الانتخابات الرئاسية في البلاد بعد أن إدعت المعارضة حدوث تلاعب في التصويت ودعت الى القيام باحتجاج.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ان القوات الاسرائيلية ستصعد هجماتها على الناشطين في قطاع غزة رداً على استمرار اطلاق صواريخ عبر الحدود.
وقبل ساعات من حديث أولمرت مع حكومته في القدس أكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أن قوة شنت عملية في المنطقة منذ الفجر.
وقال أولمرت لحكومته ان الصاروخ الذي سقط في عسقلان يمثل تصعيدا في الهجمات الفلسطينية ، مضيفاً أن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك أمر قوات الأمن بتصعيد الاجراءات ضد الناشطين في القطاع ، وقال أن عمليات الجيش الاسرائيلي حققت بالفعل نتائج مهمة للغاية.


أعرب الرئيس الكيني مواي كيباكي عن إستعداده لتشكيل حكومة وحدة وطنية لانهاء الاضطرابات الدموية في البلاد.
كيباكي قال بعد اسبوع من العنف السياسي والاشتباكات القبلية منذ اعلان نتيجة الانتخابات المتنازع عليها أواخر الشهر الماضي ، قال انه يوافق على تشكيل حكومة وحدة وصفها بأنها توحد الكينيين وتساعد في عملية التئام الجروح والمصالحة.
من جهتها قالت المعارضة ان العرض لم يغير شيئاً ، وأشارت الى ان اجراء محادثات بوساطة دولية هو السبيل الوحيد لانهاء ازمة أدت الى مقتل ثلاثمئة شخص على الاقل وفرار مئتين وخمسين ألفا اخرين من منازلهم.


سلّم الرئيس الباكستاني برويز مشرف بان مسلّحاً ربما اطلق النار على زعمية المعارضة بنظير بوتو ، لكنه قال انها تتحمل المسؤولية عن مقتلها بتعريض نفسها للاخطار.
مشرف قال في حديث تلفزيوني يعرض اليوم ان حكومته فعلت كل ما في وسعها لتوفير الامن لبوتو ، وأعرب عن إعتقاده بان اللوم يقع عليها لوقوفها خارج سيارتها ، مقراً بأن الرصاص يمكن ان يكون تسبب في اصابة رأس بوتو.
يذكر ان زوج بوتو دعا أمس الى اجراء تحقيق من قبل الامم المتحدة في حادث الإغتيال.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة ستدعم اسرائيل بدون تحفظ اذا تعرضت لهجوم من ايران.
اذاعة الجيش الاسرائيلي بثت مقتطفات من مقابلة مع بوش أجرتها القناة العامة للتلفزيون الاسرائيلي وستبث مساء اليوم كاملة ، قال فيها ان الولايات المتحدة تتعهد بالدفاع عن الحليفة إسرائيل بدون تحفظ في حال حصول هجوم ايراني عليها.
بوش اضاف انه لو كان اسرائيليا لاخذ تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على محمل الجد مشيرا الى تهديدات اطلقها بمحو اسرائيل من الخارطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG