روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 6 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحف القاهرة بعودة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى العراق بعد رحلة علاج في لندن استمرت أسبوعا أجری خلالها فحوصات طبية. ونقلت الصحف المصرية عن متحدث باسم المالكي أن رئيس الوزراء أمضی يومين من إقامته في المستشفی وهو يجري فحوصات بعد ما أصيب بإعياء بسبب العمل المتواصل‏. ونقلت صحيفة الجمهورية عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني أن المالكي التقی بغوردون براون رئيس الوزراء البريطاني بعد أن انتهی من إجراء الفحوصات الطبية وبحث معه عملية المصالحة الوطنية الجارية في العراق والوضع الاقتصادي ومحنة البريطانيين الخمسة المختطفين في بغداد.

وعلى الصعيد السياسي نقلت صحيفة الأهرام عن جلال الدين الصغير القيادي بالمجلس الإسلامي أن عامي ‏2006‏ و‏2007‏ كانا من أسوأ الأعوام على الصعيد الأمني في العراق.‏ ودعا الصغير الحزب الإسلامي إلى العودة إلى التحالف الرباعي لأن من شأنه أن يولد حكومة قوية‏،‏ كما أثنی الصغير على مجلس صحوة الأنبار وقال إنه الصحوة الحقيقية‏.‏ ومن جهته،‏ أكد عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية أن الجبهة لم تتلق أي اتصالات رسمية للتباحث حول مطالب الجبهة التي وضعتها كشرط لعودة وزرائها إلى الحكومة.

‏وعلى صعيد آخر نقلت الوفد عن محطة سي.إن.إن الإخبارية الأميركية أن الفائزين في السباق الرئاسي بولاية آيوا يختلفان بشأن السياسة الأميركية في العراق حيث يرفض الفائز الجمهوري القس مايك هاكبي سحب القوات الأميركية من العراق في حين يؤيد الفائز الديمقراطي باراك أوباما مبدأ الانسحاب التدريجي من العراق. ويعارض أوباما الغزو الأميركي للعراق منذ البداية ويری أنه لا يوجد حل عسكري لهذا الوضع ولا بد من التوصل إلى حل سياسي.

من جهتها نقلت صحيفة الأخبار عن الرئيس الأميركي جورج بوش أن الهدف من رحلته المقبلة إلى الشرق الأوسط تشجيع السلام بين إسرائيل والفلسطينيين واحتواء "الطموحات العدائية" لإيران. وقالت الصحيفة المصرية إن الرئيس الأميركي يبدأ زيارته إلى المنطقة في 8 يناير / كانون الثاني الجاري، وهي أول زيارة لإسرائيل يقوم بها بوش بصفته رئيس دولة وزيارته الأولى على الإطلاق إلى الضفة الغربية. وتشمل الزيارة الكويت والبحرين والإمارات والسعودية ومصر قبل عودته إلى واشنطن في 16 يناير / كانون الثاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG