روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 5 كانون الثاني


محمد قادر – بغداد

معظم الصحف العراقية احتجبت عن الصدور يوم السبت لاعتبارها عطلة بعدما صادف وقوعها بين عطلتين .. الا ان جريدة التآخي الصادرة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني نشرت في اخبار صفحتها الاولى ان الحكومة العراقية اعربت عن شكرها للرئيس الامريكي جورج بوش لاستخدامه حق (الفيتو) على قانون الكونغرس الذي يقضي بالغاء الحصانة عن الاموال العراقية المودعة في البنوك الامريكية. وذلك بحسب بيان صدر عن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ.
وفي التآخي ايضاً .. نائب عن التحالف الكوردستاني يتهم الشهرستاني بعرقلة إقرار قانون النفط الجديد.

كاظم حبيب وفي صفحة آراء يبرز التباين بين تصورات واماني عراقيي الداخل والخارج .. فيشير الكاتب على سبيل المثال الى ان المواطنة والمواطن في الداخل يشعران بالفارق الكبير حين يقل القتل ويستطيع الإنسان الخروج بحرية أكبر من داره ليتجول في شوارع وأزقة بغداد أو في أي مدينة أخرى، أو يمتد التيار الكهربائي لساعة أو ساعتين أو أكثر يومياً.
معتبراً حبيب هذه الأحلام والآمال الصغيرة مهمة جداً للإنسان الذي يعيش في داخل الوطن لأنها تمسه مباشرة وتؤثر عليه وتساهم في تغيير أوضاعه صوب الأحسن.
وطبعاً على حد تعبير الكاتب

اما في جريدة الصباح الجديد فنطالع ان مجلس النواب يصوت الاثنين على قانون المساءلة والعدالة.
ومن جانب آخر .. نائب رئيس الوزراء برهم صالح يحمل الامم المتحدة مسؤولية استشراء ظاهرة الفساد المالي في العراق بسبب فضائح برنامج النفط مقابل الغذاء.

وفي صفحة شؤون داخلية نقلت الصحيفة ما قاله رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم إن المساعي ستتكثف هذه السنة من أجل عقد اتفاقية مع الولايات المتحدة تفضي إلى سحب جميع القوات الأميركية من العراق.

هذا ومن العناوين الاقتصادية ..
-
بناء محطات كهربائية وتأهيل وحدات توليدية في البصرة .. ومحطة للطاقة الكهربائية ومصفى للنفط في ديالى
-
وفي خبر آخر اعلنت أمانة بغداد انها رفعت دعوى قضائية ضد الشركة المستثمرة لمدينة العاب الرصافة مطالبة اياها بمستحقات بنحو 820 الف دولار.
وبحسب ما جاء في جريدة الصباح الجديد

على صلة

XS
SM
MD
LG