روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 4 كانون الثاني


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الرأي إن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أكد لدى استقباله وفدا برلمانيا من مجلس العموم البريطاني دعم الأردن للعملية السياسية الجارية في العراق، موضحا أن الأمن والاستقرار في العراق لن يتحققا من دون التوصل إلى مصالحة وطنية شاملة بمشاركة جميع أطياف الشعب العراقي بالعملية السياسية.

وفي تصريح لصحيفة الغد قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي إن العلاقات الأردنية العراقية تشهد تقدما في كل المجالات، إلا أن هذا التقدم "يسير ببطء"، مؤكدا على ضرورة تمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتوصل إلى تفاهمات سياسية حول مختلف المسائل العالقة في الوقت الراهن. وأضاف الهاشمي أن "المطلوب حل مُرْضٍ للمشاكل الاقتصادية والمالية العالقة ومن ثم تنشيط الاتفاقيات الثنائية في إطار المصالح المشتركة بين الأردن والعراق". وأعلن نائب الرئيس العراقي ردا على أسئلة لـ"الغد" عبر الإنترنت أنه من "المقرر أن يبدأ وفد عراقي رفيع المستوى قريبا زيارة إلى عمان لمتابعة جميع المسائل العالقة بين البلدين". وأضاف الهاشمي أنه اتفق مبدئيا، خلال زيارة قام بها الشهر الماضي إلى الأردن، مع رئيس الوزراء نادر الذهبي على "العديد من الضوابط المناسبة لتسهيل وصول العراقيين للأراضي الأردنية من دون عوائق.

وعلى صعيد آخر أشارت صحيفة الدستور إلى أن وزارة النفط العراقية طلبت من شركات النفط العالمية تسجيل نفسها لدى الوزارة في موعد أقصاه 31 من كانون الثاني (يناير) الحالي حتى تتسنى لها المنافسة على عقود تطوير حقول النفط. وبينت الصحيفة أن الوزارة ستطلب قريبا عروضا من الشركات للتنافس على عقود لاستخراج النفط وعقود خدمات في المناطق الجنوبية والوسطى والشمالية من البلاد. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد قوله إن "تسجيل الشركات شرط إلزامي لتمكينها من التقدم بعروض لتراخيص الخدمات واستخراج النفط التي تنوي الوزارة إصدارها". وأضاف أنه على الشركات أن ترسل الوثائق المطلوبة لمكتب التراخص والعقود بالوزارة إما من خلال شخص ذي صفة رسمية أو بالبريد المسجل.

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الثقافي لصحيفة العرب اليوم: قال الشاعر الغنائي كريم العراقي إنه بدأ يتوجه بأشعاره إلى الفنانين الشباب بعد أن تعب من الكبار. وقال في تصريح بالدوحة ونقلته الصحيفة إن للفنانين الشباب كل الحق علينا بأن نأخذ بأيديهم وأن نقف إلى جانبهم. وأشار إلى أنه قدم أغنية بعنوان (بين الناس شطارة) للفنانة العراقية رباب، كما قدم أربع أغنيات للفنان العراقي أحمد الفالح نجم (سوبر ستار) الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة الأميركية، كما قدم عملين لنجمة (سوبر ستار) العراقية شذى حسون، إضافة إلى تعاونه مع الفنانة الشابة سوزان في أغنية بعنوان (مجبورين).
وأكد العراقي أن خلافه مع الفنان كاظم الساهر لا يتعدى الاختلاف حول وجهات النظر فقط، لافتا إلى وجود تعاون يربطه بالفنان الساهر في الوقت الراهن حول فيلم سينمائي يدعى (جلجامش).

على صلة

XS
SM
MD
LG