روابط للدخول

خبر عاجل

ستة وأربعون ألف عراقي يعودون إلى وطنهم في أواخر العام المنصرم


فارس عمر

قالت جمعية الهلال الاحمر العراقية في تقرير جديد ان نحو ستة واربعين الف لاجئ عراقي عادوا من سوريا خلال الفترة الواقعة بين ايلول وكانون الاول من العام الماضي. واوضح التقرير الذي من المتوقع ان يُنشر يوم الأحد ان خمسة واربعين الفا وتسعمئة وثلاثة عشر عراقيا عادوا الى وطنهم من سوريا في الفترة الواقعة بين منتصف ايلول والسابع والعشرين من كانون الاول الماضي. وان نحو ثمانية وثلاثين الفا من هؤلاء عادوا الى بغداد. واشار التقرير الى ان سوريا ما زالت تستضيف أكبر عدد من العراقيين بوجود ما بين مليون ونصف ومليوني عراقي في اراضيها.
وكان الناطق باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا اعلن في تشرين الثاني الماضي ان ستة واربعين الف عراقي عادوا في تشرين الاول وحده.

اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة عن تفاؤله بامكانية التوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل قبل نهاية ولايته في غضون نحو عام من الآن. ومن المقرر ان يبدأ بوش الاسبوع المقبل جولة في الشرق الاوسط.
وقال بوش في مقابلة نشرتها صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية انه يتوقع من اسرائيل ان تقوم بتفكيك المستوطنات غير المرخص بها في الاراضي الفلسطينية.
من جهة اخرى اعترف رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في حديث نشرته صحيفة جروزاليم بوست اليوم ايضا بأن اسرائيل بمواصلتها النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية تخرق التزاماتها بموجب خارطة الطريق. وقال اولمرت ان هناك تناقضا بين ما يجري وما تعهدت به اسرائيل.

اعلنت مصادر قضائية اليوم الجمعة ان الشرطة التركية القت القبض على اربعة اشخاص للاشتباه بضلوعهم في عملية التفجير التي اوقعت خمسة قتلى وثمانية وستين جريحا في مدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا.
واشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى ان عدد المشتبه بهم يكمن ان يرتفع
[[....]]
"ليس لدينا أدلة ملموسة حتى الآن ، والتحقيق ما زال مستمرا. هناك اربعة اشخاص رهن التوقيف ، وعدد المشتبه بهم يمكن بالطبع ان يرتفع".
ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف جنودا اتراكا ولكن السلطات التركية اتهمت انفصاليين من اكراد تركيا بتنفيذ الهجوم.

دعت قوى الاكثرية في لبنان اليوم الجمعة وزراء الخارجية العرب الذين من المقرر ان يجتمعوا في القاهرة يوم الأحد الى الضغط على سوريا لانهاء تدخلها في لبنان وتمكينه من انتخاب رئيس جديد.
وقالت قوى الاكثرية في بيان لها انها تناشد الجامعة العربية الضغط لرفع يد النظام السوري عن لبنان ومساعدته على انتخاب رئيس توافقي في اسرع وقت ممكن. واكد البيان تأييد قوى الرابع عشر من آذار لانتخاب قائد الجيش العميد ميشيل سليمان رئيسا للجمهورية.
ومن المقرر ان يبحث اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الازمة اللبنانية والوضع في الاراضي الفلسطينية.

وصل فريق من شرطة اسكتلنديارد البريطانية اليوم الجمعة الى باكستان للمشاركة في التحقيق في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في السابع والعشرين من كانون الاول الماضي. واوضح الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان الفريق البريطاني المؤلف من ستة خبراء سيقدم مساعدته في مجال الطب الشرعي والجوانب التقنية. ولكن حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه بوتو استبعد ان يتمكن فريق الشرطة البريطانية من تسليط الضوء على عملية الاغتيال. ونقلت وكالة فرانس برس عن المحامي فاروق نائق الذي كان مساعدا لبوتو قبل اغتيالها ان الفريق البريطاني سيعمل تحت اشراف الحكومة وسيكون عمله ممارسة لا معنى لها ، بحسب تعبيره.

اعلن الاسقف الجنوب افريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام دزموند توتو اليوم الجمعة ان الرئيس الكيني مواي كيباكي منفتح على فكرة تشكيل حكومة ائتلافية لانهاء الأزمة.
الاسقف توتو التقى الرئيس الكيني في العاصمة نيروبي وقال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ان الأمل كبير بالتوصل الى حل
[[....]]
"الرئيس ليس معارضا لتشكيل حكومة ائتلافية. من البديهي انه يتعين القبول بوجود سلطة حاكمة وبالتالي فان الأمل كبير بعدما اشارت المعارضة والحكومة الى انفتاحهما على امكانية التفاوض".
وكانت اعمال العنف التي فجرها اعلان فوز كيباكي بولاية ثانية اوقعت ثلاثمئة قتيل على الأقل وتسببت في تشريد عشرات الالوف.

قالت كوريا الشمالية اليوم الجمعة انها ما زالت تأمل بتنفيذ الاتفاق الذي توصلت اليه مع الولايات المتحدة على تفكيك منشآتها النووية مقابل مساعدات تحصل عليها في مجال الطاقة.
وكان من المقرر ان تُعلن بيونغيانغ وقف برنامجها النووي في نهاية العام الماضي. وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية انها اعدت قائمة بنشاطاتها النووية في تشرين الثاني الماضي وأبلغت الولايات المتحدة بمحتوياتها. واضافت ان كوريا الشمالية قدمت ايضاحا الى الولايات المتحدة بشأن تخصيب اليورانيوم والتعاون النووي مع سوريا.
وهذا اول تعليق يصدر عن كوريا الشمالية منذ انقضاء المهلة المحددة لتفكيك برنامجها النووي.

قالت جمعية الهلال الاحمر العراقية في تقرير اليوم الجمعة ان نحو عشرين الف لاجئ عراقي عادوا من سوريا في كانون الاول الماضي. واوضح التقرير ان خمسة واربعين الفا وتسعمئة وثلاثة عشر عراقيا عادوا الى وطنهم من سوريا في الفترة الواقعة بين منتصف ايلول والسابع والعشرين من كانون الاول الماضي. واضاف التقرير ان غالبية هؤلاء العراقيين عادوا الى بغداد. واشارت جمعية الهلال الاحمر العراقية الى انخفاض عدد المهجرين داخل العراق بنحو عشرة آلاف شخص. ونقلت وكالة فرانس برس عن جمعية الهلال الاحمر قولها: "يبدو ان الوضع تحسن نسبيا وهذا ما شجع بعضَ اللاجئين العراقيين على العودة الى بلدهم".

بدت شوارع مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى مقفَرة اليوم الجمعة بعد فرض حظر التجوال على المركبات تحسبا لوقوع هجمات.
واوضح قائد العمليات العسكرية في المحافظة العميد راغب العميري ان الحظر على حركة المركبات فُرض لمدة يوم في بعقوبة والخالص والمقدادية بهدف الحد من اعمال العنف. ونقلت وكالة فرانس برس عن العميد العميري قوله ان الحظر يشمل المركبات بكل انواعها مشيرا الى ان المدن الثلاث تشهد اعمال عنف كل يوم تقريبا.


قالت مصادر فلسطينية واسرائيلية ان اثنين من مسلحي حركة "حماس" قُتلا فجر اليوم الجمعة في اشتباك مع الجنود الاسرائيليين شمالي قطاع غزة. وكان تسعة فلسطينيين قُتلوا يوم امس الخميس في هجمات ارضية وجوية شنتها اسرائيل على القطاع.
في غضون ذلك استنكر رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض عملية التوغل التي بدأتها القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية منذ يوم الاربعاء. وقال فياض ان مثل هذه العمليات تدمر جهود السلطة الفلسطينية في المجال الأمني.

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اسرائيل الى تفكيك المستوطنات غير المرخص بها في الاراضي الفلسطينية. وقال بوش في مقابلة نشرتها صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الجمعة ان الحكومة الاسرائيلية اعلنت انها ستتخلص من المستوطنبات غير المرخص بها "وهذا ما نتوقعه وهذا ما قيل لنا" ، بحسب تعبيره. وعن امكانية احتفاظ اسرائيل ببعض الكتل الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية بعد التوصل الى اتفاق على الوضع النهائي قال الرئيس الاميركي ان الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على السواء يفهمان قوله بأن الظروف على الارض وان حقائق الوضع من شأنها ان تساعد في تقرير ما ستبدو عليه الحدود.
ومن المقرر ان يبدأ بوش الاسبوع المقبل زيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية في اطار جولة على الشرق الاوسط.

اعلن البيت البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش بحث اليوم الجمعة زيارته للشرق الاوسط التي يبدأها الاسبوع المقبل مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وقال الناطق باسم البيت الابيض توني فراتو ان البحث تناول موضوع الزيارة والقضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية.
من جهة اخرى وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى ميناء العقبة على البحر الاحمر اليوم الجمعة لاجراء محادثات مع العاهل الاردني . وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي ان المحادثات بين الملك عبد الله والرئيس اركوزي ستتركز على الوضع في الشرق الاوسط وسبل دفع عملية التفاوض بين الفلسطينيين واسرائيل والعلاقات الثنائية.


قال مسؤول من جنوب السودان ان المواجهات تجددت اليوم الجمعة بين افراد قبيلة عربية تساندها الخرطوم والقوات الجنوبية قرب منطقة غنية بالنفط.
وكانت تقارير افادت بأن عشرات الأشخاص قُتلوا منذ اندلاع المعارك في اواخر الشهر الماضي بين افراد القبيلة العربية وقوات جنوبية قرب منطقة آبيي النفطية المتنازع عليها. وقال نائب قائد الجيش الشعبي لتحرير السودان الميجر جنرال ماي هوث في تصريح لوكالة فرانس برس ان افراد القبيلة العربية هاجموا من جديد في ساعة متأخرة ليل امس والمعارك ما زالت مستمرة. واتهم هوث حكومة الخرطوم بعدم تنفيذ تعهدها بسحب قواتها من الجنوب قبل نهاية 2007.

اثارت الولايات المتحدة مع العربية السعودية قضية اعتقال صاحب مدونة على الانترنت اعتقلته السلطات السعودية. وكان فؤاد الفرحان اعتقل في مكتبه في جدة في العاشر من كانون الاول الماضي لمخالفته القوانين السعودية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية شن ماكورماك ان دبلوماسيين اميركيين ابلغوا المسؤولين السعوديين ان حرية التعبير ركن اساسي من اركان المجتمع الديمقراطي.


انتهت المجالس الانتخابية للحزب الجمهوري في ولاية ايوا الاميركية بفوز المرشح مايك هاكابي. هاكابي ، وهو حاكم سابق لولاية اركنسو وقس معمداني ، قال ان فوزه بداية يوم جديد في السياسة الاميركية
[[....]]
"البداية كانت هنا في ايوا. أشكركم والله يبارك بكم ، بكل واحد منكم".
من جهة اخرى اظهرت نتائج المجالس الانتخابية للحزب الديمقراطي فوز المرشح باراك اوباما فيما جاء جون ادواردز بالمرتبة الثانية متقدما على هيلاري كلنتون.
اوباما تعهد بالتغيير في حال فوزه في انتخابات الرئاسة الاميركية هذا العام ليكون اول رئيس اميركي اسود
[[....]]
"نحن نختار الأمل على الخوف ، نختار الوحدة على الانقسام ، ونوجه رسالة قوية بأن التغيير آت الى اميركا".
ومن المقرر ان تُعقد مجالس انتخابية وانتخابات تمهيدية في جميع الولايات الاميركية الخمسين قبل ان يفوز كل متنافس بترشيح حزبه لخوض الانتخابات الرئاسية.


اعلنت السلطات الاندونيسية ان زلزالا بلغت قوته ستة فاصلة ثلاثة على مقياس ريختر ضرب غرب جزيرة سومطرة اليوم الجمعة متسببا في اثارة الذعر بين السكان والهروب من منازلهم. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات او اضرار نتيجة الزلزال.

على صلة

XS
SM
MD
LG