روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 4 كانون الثاني


احمد رجب – القاهرة

تبرز صحيفة الأهرام إعلان ديفيد بترايوس قائد القوات الأميركية في العراق أن القوات العراقية ستتمكن من ملء الفراغ الذي سيخلفه انسحاب نحو ‏30‏ ألف جندي أميركي من العراق بحلول تموز / يوليو المقبل‏. كما نقلت الصحيفة المصرية تقليل بترايوس من أهمية المخاوف من خسارة أي مكاسب أمنية قد تحققت على الأرض بسبب أي انسحابات جديدة للقوات الأميركية خلال المرحلة المقبلة‏.‏ وفي غضون ذلك‏،‏ توقع الجنرال كيفن بيركنر المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق أن تشهد الأسابيع المقبلة معارك قاسية مع تنظيم القاعدة‏.‏ ونقلت الأهرام عنه أن العام الجاري سيشهد تحديات كبيرة وأضاف أن القوات الأميركية والعراقية في وضع هجوم حاليا وليس وضع دفاع‏.‏ ويأتي اهتمام صحيفة الأهرام المصرية بتصريحات بترايوس في إطار اهتمام الصحف المصرية بنقل حالة الاستقرار في العراق إلى قرائها من المصريين، وهو ما تعكسه تصريحات المسؤولين العسكريين من الأميركيين، كما أن صحف القاهرة – وبصفة خاصة صحيفة الأهرام شبه الرسمية – تعطي اهتماما خاصا للتحولات الإيجابية التي يشهدها العراق حاليا.

من جهتها قالت صحيفة المساء إن الولايات المتحدة أشادت بإيران. ونقلت عن المتحدث باسم ديفيد باترايوس قائد القوات الأميركية في العراق أن إيران توقفت عن تزويد العناصر المسلحة في العراق بالسلاح أو التدريب، كما نقلت قوله إن إيران ما زالت ملتزمة بتعهداتها السابقة للمسئولين في الولايات المتحدة والعراق في الخريف الماضي بالكف عن مساعدة المتطرفين في العراق. وأضاف أن الساحة العراقية تشهد حالياً انخفاضا ملحوظا في الهجمات باستخدام الأسلحة الإيرانية، مشيدا بالتزام كبار القادة الإيرانيين بوقف تمويل وتدريب وتزويد الجماعات المسلحة في العراق بالسلاح واصفا ذلك بأنه "موقف ممتاز".

وفي الاتجاه ذاته قالت المصري اليوم إن الجيش الأميركي تمكن من اعتقال 51 مسؤولا في تنظيم القاعدة خلال شهر کانون الأول / ديسمبر الماضي في العراق. وذكرت أن هناك ثمانية «أمراء» من بين الـ51 الذين اعتقلوا، وتسعة آخرين يُعتبرون زعماء خلايا، إضافة إلى ستة متورطين في نشاطات إعلامية ودعائية إرهابية، وخمسة يعملون مع إرهابيين أجانب.

أخيرا كما ذكرت صحف مصرية متعددة يبدأ الرئيس الأميركي جورج بوش الثلاثاء القادم جولته بالشرق الأوسط التي تستمر تسعة أيام، يلتقي في ختامها بالرئيس حسني مبارك بشرم الشيخ 16 کانون الثاني / يناير الحالي. يزور بوش خلال جولته خمس دول عربية هي الكويت والبحرين والإمارات والسعودية ومصر بالإضافة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

على صلة

XS
SM
MD
LG