روابط للدخول

بتريوس : انسحاب بعض الوحدات الأميركية لن يؤثر على مكافحة تنظيم القاعدة


كفاح الحبيب

المالكي وبراون يبحثان التعاون في المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية **** برهم صالح : الفساد الاداري ينذر بضياع ما تحقق في العراق منذ العام 2003 **** ضابط أميركي : نحو ستين بالمئة من الهجمات تقع حول مدن الموصل وبعقوبة والمقدادية

قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس ان الانسحاب الوشيك لنحو ثلاثين الف جندي اميركي لن يؤثر على مكافحة تنظيم القاعدة مؤكدا ان العراقيين باتوا اكثر استعدادا لتسلم مهامهم الامنية.
بتريوس وعد خلال لقاء مع عدد من شيوخ العشائر في اليوسفية بألا يتوانى في قتال عناصر تنظيم القاعدة ، وأكد على ضرورة الإستمرار بالضغط عليهم لأنهم الآن في موقع دفاعي اكثر مما كانوا عليه قبل أشهر على حد تعبيره.
واستبعد بتريوس المخاوف من ان يسبب انسحاب الوحدات الاميركية الخمسة انقلاباُ في المكاسب التي تحققت خلال الاشهر الستة الماضية المتمثلة في انخفاض عدد الهجمات في العراق بنسبة 62% .


بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون التعاون بين بلديهما في المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية .
مصدر مقرب من الوفد العراقي قال ان المسؤولين بحثا تطورات الاوضاع الامنية في جنوب العراق واستمرار القوات البريطانية في تدريب القوات العراقية وتوسيع المساهمة البريطانية في مشاريع اعادة الاعمار ومراحل تنفيذ الخطة البريطانية في هذا المجال.
واوضح المصدر ان الاجتماع الذي شارك فيه مستشار الامن القومي موفق الربيعي ناقش تطورات الاوضاع السياسية والامنية في العراق من خلال عرض قدمه المالكي عن جهود تحقيق المصالحة الوطنية والنجاحات المتحققة على صعيد الوضع الامني.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح إن الفساد الاداري الذي تواجهه الحكومة يمثل التحدي الاكبر والخطير الذي يهدد الجميع وينذر بضياع ما تحقق في العراق منذ عام 2003 .
صالح الذي كان يتحدث في مؤتمر عقد في بغداد حضره مسؤولون وبرلمانيون وسفراء ، قال إن الحكومة أرادت من هذا المؤتمر أن يكون بداية حملة تعبئة وطنية هادفة لاستئصال آفة الفساد ، مشيراً الى إن مسببات الفساد المالي والاداري تكمن أساسا في عدم رسوخ المؤسسات وسلطة القانون وفي التحديات الامنية وغياب المساءلة والشفافية الحقيقيتين.
وأنحى صالح باللائمة على الوضع السياسي في البلاد وقال إن الانقسامات الطائفية شكلت مناخا لتفشي ظاهرة الفساد .


قالت الشرطة إن قنبلة انفجرت في الزعفرانية جنوب بغداد قتلت اثنين وجرحت خمسة ، فيما أصيب أربعة من جامعي القمامة في إنفجار آخر وقع في بغداد الجديدة.
الشرطة أكدت إن صاروخ كاتيوشا سقط على أحد المنازل في حي الوشاش وتسبب في قتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح.
وفي الأعظمية قال اعضاء في دوريات مجالس الصحوة إن اشتباكات وقعت بين عناصرهم وقوات من الجيش العراقي أدت الى اصابة ثلاثة من زملائهم بجروح.
في الحويجة قالت الشرطة إن مسلحين هاجموا نقطة تفتيش تديرها قوات مجالس الصحوة وأصابوا ثلاثة من أفرادها.
في الموصل احتجزت الشرطة ستة عشر شخصاً بعد اشتباكات اندلعت بين مسلحين والشرطة أسفرت عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح..


قال الجيش الاميركي انه تمكن من اعتقال واحد وخمسين مسؤولا في تنظيم القاعدة خلال شهر كانون الاول الماضي في العراق.
المتحدث باسم قوات التحالف الجنرال كيفن برغنر قال في مؤتمر صحافي إن بين الذين اعتقلوا ثمانية أمراء وتسعة يعتبرون زعماء خلايا إضافة إلى ستة متورطين في نشاطات اعلامية ودعائية وخمسة يعملون مع من وصفهم بإرهابيين أجانب.
الجنرال برغنر قال ان الاخرين متورطون في صناعة قنابل ونشاطات تمويل واستخبارات او تهريب اسلحة ، واوضح ان بعضهم كان يقيم علاقات مباشرة مع زعيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري.

اعلن ضابط أميركي كبير ان نحو ستين بالمئة من الهجمات التي تحصل في العراق تقع في حول مدن الموصل وبعقوبة والمقدادية.
مساعد قائد القوة متعددة الجنسيات في شمال العراق الجنرال جيمس بوزر قال ان نحو خمسين هجوما يقع يوميا في محيط هذه المدن مقابل ثمانية في بغداد وهجومين في الانبار .
الضابط الأميركي قال ان مقاتلي القاعدة ينشطون بشكل أساسي في محافظة ديالى ، واعتبر ان المهمة الاصعب حاليا تتمثل في إعادة الحياة الى طبيعتها واعادة البناء في المحافظة ، مشيراً الى ان ذلك يتطلب تعاون الحكومة والمحافظين ورؤساء البلديات وشيوخ العشائر .


قال شهود إن طائرات حربية اسرائيلية قصفت ثلاثة مبان مرتبطة بجماعة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة عقب إعلان الجماعة وناشطين فلسطينيين المسؤولية المشتركة عن صاروخ أصاب شمال بلدة عسقلان الاسرائيلية التي تبعد سبعة عشر كيلومترا من غزة.
واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إن القوات الجوية شنت غارات في المنطقة ، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.
من جهة أخرى قتل سبعة فلسطينيين خلال غارة للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة ، ووصف الجيش العملية التي جرت خارج مدينة خان يونس بانها بحث عن ناشطين مسؤولين عن اطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل.


تراجعت حدة الازمة السياسية في باكستان في الوقت الذي تتطلع فيه الاحزاب للانتخابات المقبلة التي من المتوقع ان يحقق فيها حزب الشعب الباكستاني مكاسب أكيدة.
ولم تحدث احتجاجات على القرار الذي أعلنته اللجنة الانتخابية أمس بتأجيل الانتخابات العامة ستة أسابيع حتى الثامن عشر من شباط بسبب الاضطرابات التي أثارها اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو.
يشار الى ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف أعلن أنه طلب المساعدة في التحقيق بشأن حادث الإغتيال من الشرطة البريطانية (سكوتلاند يارد) التي أكدت إن مجموعة من ضباطها المختصين بمكافحة الارهاب ستتوجه الى باكستان قريباً.


قالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي ان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس حثا الاطراف السياسية المتصارعة في كينيا على تشكيل حكومة ائتلافية.
المتحدثة قالت ان سولانا ورايس ناقشا في اتصال هاتفي الاضطرابات في كينيا بعد اعادة انتخاب الرئيس الكيني مواي كيباكي المثير للجدل .
يذكر ان المعارضة في كينيا ألغت اليوم مظاهرة احتجاج محظورة في محاولة لانهاء المعارك المتواصلة بين الشرطة والمحتجين لكنها أعلنت عن خطط لتجمع حاشد آخر.


أقال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ حكومة منتخبة في ولاية واقعة في شمال شرق البلاد بعد تصويت مثير للجدل بسحب الثقة.
مسؤول رفيع بوزارة الداخلية الهندية قال ان حكومة الاتحاد قررت فرض سلطة الرئيس في ناغالاند بسبب الشكوك السياسية السائدة ، وأكد ان مجلس الولاية التشريعي تم حله .
يشار الى ان القرار جاءعقب نجاح حكومة ناغالاند الائتلافية التي يدعمها حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي في البقاء في الحكم على الرغم من خسارتها في تصويت بسحب الثقة دفعت إليه المعارضة الشهر الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG