روابط للدخول

الشأن العراقي كما تناولته الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 3 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان العراق جدد التزامه تزويد الأردن بالنفط الخام وفي ذات الوقت قال موردون أن امدادات النفط العراقي واجهت عراقيل أمنية في معظمها اضافة الى قضايا فنية تتعلق بالمواصفات ، وتقول الراي ان حجم الصادرات الوطنية للعراق في 2006 وصل 460 مليون دولار، فيما المستوردات من العراق 3ر7 ملايين دولار، وخلال الشهور التسعة الأولى من 2007 بلغت الصادرات الأردنية 371 مليون دولار، مقابل مستوردات قيمتها 4ر9 مليون دولار.


وتقول العرب اليوم ان قاعة محكمة امن الدولة شهدت العام الماضي انخفاضا في عدد القضايا الارهابية الكبيرة التي حملت في لوائحها اسم ابو مصعب الزرقاوي . ولعبت الاحداث الامنية على الساحة العراقية دورا في الحد من نشاط تنظيم القاعدة على الساحة الاردنية


وتقول الغد إن صادرات العراق من النفط الخام ارتفعت في كانون الاول الماضي بمقدار 40 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر تشرين الثاني لتعاود ارتفاعها صوب أعلى معدل لها منذ أكثر من ثلاثة أعوام والذي سجلته في تشرين الاول.


وتقول العرب اليوم ان الجيش الامريكي اعلن امس انه تمكن من اعتقال 51 مسؤولا في تنظيم القاعدة خلال شهر كانون الاول الماضي في العراق.وان هناك ثمانية "امراء" بين المعتقلين وتسعة يعتبرون زعماء خلايا اضافة الى ستة متورطين في نشاطات اعلامية ودعائية وخمسة يعملون مع مسلحين اجانب".


وتقول الدستور ان تقريرا اعدته منظمة غير حكومية تعنى بشؤون الصحفيين في العراق ، كشف ان العمل الصحفي في العراق مازال يعد من اخطر المهن التي تتطلب حماية محلية ودولية ، وان العام الماضي شهد مقتل54 اعلاميا لاسباب وبطرق مازالت مجهولة .


وتنشر الراي تقريرا طريفا عن الطبيب البيطري نمير عبد الفتاح الذي يتعرض لمخاطر كبيرة وهو يمارس مهنته التي قضى فيها اكثر من 26 سنة في مدينة مثل بغداد لكنه لم يتوان ابدا عن ذلك حتى بعد اصابته بجروح بالغة في ساقه بشظايا انفجار وهو في طريقه لمعالجة احد الحيوانات. واكد انه رفض عروضا برواتب مغرية للعمل في الامارات العربية المتحدة وكذلك مصر حيث يفضل مواصلة العمل في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG