روابط للدخول

الشأن العراق في الصحف المصرية الصادرة يوم الاربعاء 2 كانون الثاني


احمد رجب – القاهرة

أجواء العام الجديد ما زالت تسيطر على صحف القاهرة، الأهرام تطالعنا في صفحتها الأولى بالحديث عن مظاهر الاحتفال بالعام الجديد 2008، وقالت إن احتفالات دول العالم برأس السنة شهدت رغبة صادقة وإرادة قوية للاحتفال والابتهاج برغم كل شيء‏,‏ فانطلقت الألعاب النارية غير الضارة بالبيئة في نيويورك‏,‏ وشارك الإيطاليون في حملة لتبادل القبلات مع بداية‏2008,‏ ولم تمنع الأحوال السياسية المضطربة العراقيين والباكستانيين من الاحتفال‏. وقالت الأخبار إن العراق شهد احتفالات نادرة بالعام الجديد.. قضي العراقيون طيلة نهار احتفالات رأس السنة خارج منازلهم وقاموا بشراء الكعك والبالونات وزينات خاصة بالمناسبة وملابس جديدة ولأول مرة منذ الحرب يتجمع آلاف الأشخاص في شوارع وسط بغداد وهم يغنون ويرقصون.. وأغلقت الشوارع بالكامل تقريبا أمام حركة المرور بينما انتشر رجال الأمن بأعداد كبيرة.
ومع بداية العام الجديد تقول الجمهورية إنه لم يتم اعتماد ميزانية الحكومة لعام 2008 بسبب تغيب أعضاء مجلس النواب عن حضور الجلسات.. فقد حضر جلسة الاثنين آخر أيام 2007 "112" عضوا من بين ..275 وتوقف نقاش الميزانية لعدم اكتمال النصاب القانوني.. وكان البرلمان قد شهد قبل ذلك بيوم حضور مائة عضو فقط ولم يحدث أي تصويت .. وعزا العراقيون الفشل في الحضور الى وجود خلافات بين الكتل السياسية .. وكل ما فعله رئيس البرلمان هو تمديد دورة الانعقاد الى ان يتم إقرار الموازنة.

ومن جانبها‏,‏ نقلت المصري اليوم عن على الدباغ‏,‏ المتحدث باسم الحكومة العراقية‏,‏ أن تحسين الخدمات ومكافحة الفساد والإصلاح السياسي ستكون على رأس اهتمامات حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي خلال عام‏2008,‏وأشار إلى أن العام الماضي‏2007‏ مثل تحديا كبيرا على المستويين السياسي والأمني‏,‏ مؤكدا أن البلاد لا تزال تعيش فيما وصفه بـالنفق السياسي‏,‏ الذي يجب الخروج منه خلال العام الحالي‏.‏
وأخيرا نعود للأهرام حيث الكاتب المصري مكرم محمد أحمد يرى أن عام‏2007‏ كان يمكن أن يكون أحسن حالا بالنسبة للعراق لو أن العرب استمروا في ضغوطهم لإنجاز المصالحة الوطنية‏,‏ لكنهم اكتفوا بوعود غامضة لا تجد تطبيقا على أرض الواقع‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG