روابط للدخول

موضوع الحلقة: بحث مسألة غياب الأصوات النسائية عن الساحة الغنائية العراقية عبر لقاء مع الفنانة أديبة


فريال حسين

سعدت اوقاتكم ايها الأعزاء في رحلتنا الأسبوعية مع برنامج (اجيال) و حلقة اليوم مخصصة لبحث مسألة غياب الأصوات النسائية عن الساحة الغنائية العراقية عبر لقاء مع الفنانة (أديبة)....

[[عماد جاسم]]

غياب الأصوات النسائية عن الساحة الغنائية العراقية مشكلة طرحت ونوقشت في العديد من الندوات والمحافل الفنية، ولكن عندما تتحدث عنها مطربة مثل (أديبة )بصراحة وجرأة يكون الحديث مشوقا يحوي الكثير من الطرافة والصدق..
(أديبة) فنانة بدأت الغناء في سبيعينات القرن الماضي، وأنتجت خمسة وعشرين البوما غنائيا.. أعتبرها المطرب (وديع الصافي) خامة صوتية نادرة. وقال عنها المطرب (عوض دوخي) انها مطربة تمتلك حنجرة ذهبية..(اديبة) فنانة قدمت من محافظة ديالى واكتشفها الفنان الملحن (طالب القرغولي)، وكان يجدها اكتشافا مهما بمثابة اكتشاف (بليغ حمدي) لصوت (عفاف راضي) في مصر..في لقاء اليوم الذي اجراه معها مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) تحدثت بتلقائية جميلة وبدأت من اوائل مشاركتها في النشاطات المدرسية ،ولم تبخل في اللقاء بألوان من الغناء العراقي والعربي ..من اشهر اغانيها (بصراوي عينه مكحلة) وأغنية (ويا الهوى ماشي حبيبي ويا الهوى)..


في ختام لقائنا مع الفنانة (أديبة)..، أماني الصحة والخير الى جميع مستمعينا من مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) ومن (فريال حسين) والمخرج(نبيل خوري) ..

على صلة

XS
SM
MD
LG