روابط للدخول

المجلس الوطني الكردستاني يصادق على مشروع قانون المجمع العلمي الكردي


عبد الحميد زيباري – اربيل

صادق المجلس الوطني الكردستاني على مشروع قانون المجمع العلمي الكردي الذي قدمته حكومة الإقليم إلى البرلمان لتأسيس مجمع باسم الأكاديمية الكردية في الإقليم، ويكون مرتبطا بمجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان. وأعلن ايضا عن بدء العطلة الشتوية للبرمان وتستمر لمدة شهرين. مسؤول اللجنة الثقافية في البرلمان آريز عبد الله أكد لمراسلنا في أربيل على أهمية هذه الأكاديمية في توحيد اللهجات الكردية المتعددة.

صادق المجلس الوطني لكردستان العراق على مشروع قانون المجمع العلمي الكردي الذي قدمته حكومة إقليم كردستان إلى البرلمان لتأسيس مجمع باسم (الأكاديمية الكردية في إقليم كردستان)، ويكون مرتبطا بمجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان.

وأكد آريز عبد الله مسؤول اللجنة الثقافية في برلمان كردستان على أهمية هذه الأكاديمية في الاهتمام باللغة الكردية والعمل على توحيد اللهجات الكردية المتعددة. وأضاف في حديث مع إذاعة العراق الحر:
[[….]]

وأثار اسم المجمع الذي هو (المجمع الكردي) حفيظة الأعضاء غير الكرد في برلمان كردستان من الآشوريين والكلدان والسريان والتركمان. وأشار روميو هكاري العضو الآشوري في البرلمان إلى أنهم يطالبون بتأسيس أكاديميات أخرى مماثلة للأكاديمية الكردية باسم القويمات والأديان الأخرى الموجودة في الإقليم. وقال في حديث لإذاعة العراق الحر:
[[….]]

وجاء في نص قانون المجمع الذي صادق عليه البرلمان أنه يهدف إلى تحقيق المحافظة على اللغة الكردية وتطويرها والعمل على إغناء المفردات والمصطلحات الكردية للاستفادة من لهجاتها المختلفة وصولا إلى لغة رسمية موحدة. كما يهدف القانون أيضا إلى النهوض بالدراسات الكردية والبحوث العلمية واللغوية لمواكبة التقدم العلمي والثقافي والاهتمام بالتراث القومي والأدب الكردي والعناية بدراسة تاريخ الكرد وكردستان وثقافتها والاهتمام بحضارته وتشجيع وتعضيد التأليف والترجمة من وإلى اللغة الكردية. كما أشار قانون المجمع العلمي الكردي بأنه يهدف إلى توثيق وتعزيز العلاقات بالمجاميع العلمية والجامعات ومراكز البحث العلمي في داخل الإقليم وخارجه.

على صلة

XS
SM
MD
LG