روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 1 كانون الثاني


احمد رجب – القاهرة

كل عام وأنتم بخير، عام جديد يدشن ساعاته الأولى، وآمال تتصدر صحف العالم في أن يكون العام الجديد محملا بالأمنيات الطيبة. صحف القاهرة ترصد استقبال العالم للعام الجديد واتفقت معظمها على عنوان كادت تتوحد صياغته: "العالم يستقبل العام الجديد بالألعاب النارية". وتقول صحف مصرية إن حمی المنافسة اشتدت بين دول العالم في الاحتفال بالعام الجديد والتطلع إلى حياة أفضل في 2008.‏ وبينما انحصر الصراع حول الألعاب النارية،‏ فقد اضطرت دول أخری مثل بلجيكا إلى إلغاء الاحتفالات بسبب المخاوف الأمنية‏.‏ وذكرت صحف القاهرة أن أستراليا تصدرت السباق‏‏، حيث تجمع أكثر من مليون شخص في مدينة سيدني لتكون أولى مدن العالم احتفالا بأضخم عروض للألعاب النارية،‏ خاصة أنها أول من استقبل العام الجديد بحكم موقعها الجغرافي‏.‏ وفي الوقت نفسه‏،‏ دخلت دبي على خط المنافسة،‏ مسجلة رقما قياسيا جديدا في أضخم عرض يشهده التاريخ للألعاب النارية،‏ وذلك في محاولة للاحتفاظ بالرقم القياسي في دبي كل عام‏، إذ أضاءت الألعاب النارية سماء دبي بارتفاع ألفي قدم‏ وشملت ‏25‏ موقعا على شكل قوس قزح‏.

** *** **

ونتحول إلى الشأن العراقي، وتبرز صحيفة الأهرام وصف الشيخ خالد شهد الله‏،‏ أحد أبرز قيادات مجلس الصحوة‏،‏ أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة‏ بأنه ليس بالمسلم الحقيقي‏‏ وبأنه شخصية ضعيفة‏،‏ وذلك في رده على آخر تسجيلات بن لادن‏ الذي وصف فيه مجلس الصحوة وأعضاءه بخائني الإسلام‏‏ الذين ستلاحقهم اللعنات إلى الأبد إذا لم يتراجعوا عن مواقفهم‏.‏ ونقلت الأهرام عن شهد الله أن تهديدات بن لادن لا وزن ولا قيمة لها،‏ وأن تنظيم القاعدة لم يعد له سلطة في محافظة الأنبار،‏ مشيرا إلى أن أنشطة المجلس أصبحت تشمل جميع أنحاء العراق‏‏ وتنال دعم جميع طوائفه‏.

أما صحيفة الأخبار فتنقل عن المحامي خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أن موكله أودع لديه ما وصفه بـ"أخطر الأسرار" عن الحقبة التي كان فيها صدام رئيسا وحتى احتلال بغداد واعتقاله. ونقلت الصحيفة عن الدليمي قوله إن صدام كلفه بإعداد ما يشبه مذكراته حول ما حدث في العراق منذ عام 1980 مرورا بالحرب العراقية الإيرانية وأزمة الكويت وما تلاها من حرب وحصار واحتلال لبغداد عام 2003 وحتى لحظة اعتقاله من قبل القوات الأميركية.

أخيرا اهتمت الوفد بإعلان عباس البياتي عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن حكومة نوري المالكي ستبذل جهودا كبيرة العام المقبل لمحاربة الفساد في جميع المؤسسات الحكومية.

على صلة

XS
SM
MD
LG