روابط للدخول

الهاشمي : مذكرة الاتفاق الثلاثي في دوكان لا تتضمن ملاحق سرية


كفاح الحبيب

الحكيم يبحث مع كروكر التطور الأيجابي في مواقف دول الجوار **** ثلاثون قتيلاً وثمانية وثلاثون جريحاً في هجوم انتحاري على مجلس عزاء **** القوات الأميركية تعتقل واحد وعشرين مشتبها به في وسط وشمال العراق

أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان مذكرة الاتفاق الثلاثي التي وقعت مؤخراً في دوكان بين الحزب الإسلامي العراقي والحزبين الكرديين الرئيسين لا تتضمن ملاحق سرية مشدداً انه لم تقدم أي تنازلات من قبل أي طرف لآخر.
بيان لمكتب الهاشمي أشار الى ان هذا التأكيد جاء خلال شرح للمضامين السياسية للمذكرة قدمه الهاشمي للسفير التركي دريا قانباي. ولفت البيان الى انه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا والعمليات العسكرية التركية عبر الحدود.
من جهته نقل البيان عن السفير التركي تأكيده على ان بلاده حريصة على تجنب إلحاق أي نوع من الأذى بحق سكنة القرى الحدودية في إطار العمليات العسكرية الجارية ضد قواعد حزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية العراقية.


بحث زعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم مع السفير الأميركي رايان كروكر التطور الأيجابي في مواقف دول الجوار في دعمهم للعملية السياسية الجارية في البلاد.
بيان للمجلس الاعلى الاسلامي قال إن الحكيم وكروكر بحثا أيضاً آخر التطورات وما تحقق خلال عام 2007 ، اضافة إلى التأكيد على ضرورة دعم وتقوية المؤسسات الأمنية والعسكرية العراقية والعلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطورها بما يسهم في بناء وأعمار العراق.
ونقل البيان عن الحكيم قوله إن الكثير من الإنجازات الأمنية كانت ثماراً لسياسة الاعتماد على أبناء الشعب وقواه الشعبية في مواجهة من سماهم البيان بالإرهابيين داعياً إلى تبني هذه السياسة بقوة وفعالية أكثر.


قتل ثلاثون شخصاً وأصيب ثمانية وثلاثون آخرون في هجوم انتحاري وقع شرق بغداد .
الشرطة قالت ان انتحاريا فجر نفسه داخل مجلس عزاء لضابط سابق في الجيش العراقي في منطقة زيونة ، واضافت ان بين القتلى امرأتين.



قال الجيش الأميركي ان جنوده اعتقلوا واحداً وعشرين مشتبها به خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق.
بيان للجيش أوضح ان اثنين من المعتقلين عضوان في منظمة أنصار السنة مدربان تدريبا عالياً على صنع العبوات الناسفة ، وان معتقلاً آخر يعتقد انه زعيم بارز في تنظيم القاعدة في كركوك.
البيان أفاد بأن خمسة من المعتقلين كانوا يسهلون حركة المقاتلين الاجانب في منطقة جنوب سامراء ، واشار الى إعتقال إثني عشر في الموصل.
وفي بيان آخر قال الجيش الأميركي ان قواته عثرت على مخبئين للأسلحة في منطقتي (البوعيثة) و(هور رجب) جنوب بغداد ، وقال ان المخبئين تم تدميرهما بالتعاون مع عناصر من مجالس الصحوة في المنطقة.



قتل سبعة فلسطينيين من حركتي حماس وفتح في أسوأ اشتباكات إندلعت بين الفصيلين منذ شهور في قطاع غزة .
وكان ناشطون مسلحون اشتبكوا أمس ببنادق آلية وقذائف صاروخية وقذائف مورتر عندما تجمع مؤيدو فتح وأقاموا احتفالاً بذكرى تأسيس حركتهم متحدين بذلك حظرا فرضته حماس على عقد تجمعات لمؤيدي فتح في القطاع.
وقال عاملون في المجال الطبي ان أربعة رجال من حماس وثلاثة من فتح قتلوا في مدينة غزة التي تصاعد فيها الدخان من السيارات المحترقة ولحقت أضرار شديدة بعدد من منازلها نتيجة الإشتباكات.


قررت باكستان تأجيل الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في الثامن من الشهر الحالي بعد أن أثار اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو الأسبوع الماضي فوضى في البلاد.
المسؤول باللجنة الانتخابية كانوار ديلشاد قال أن مشاورات مع الأحزاب السياسية ستجرى يوم غد الاربعاء قبل اعلان موعد جديد لإجراء الإنتخابات .
وقال ديلشاد ان اللجنة ستطلع الاحزاب السياسية على الموقف في ولاية السند حيث أشعلت النيران في ثلاثة عشر من مكاتب اللجان الإنتخابية.
ويقول حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه بوتو انه يعارض أي تأجيل ، فيما يرى رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي يرأس حزبا معارضا رئيسيا اخر انه يعارض التأجيل بالرغم من أن مسؤولا بارزا في حزبه قال اليوم ان أي تأجيل لفترة قصيرة سيكون مقبولا.


قال مرشح المعارضة في كينيا رايلا أودينغا ان عدد القتلى في أعمال العنف التي تلت الانتخابات الرئاسية قد يتجاوز مئتين وستين قتيلاً.
أودينغا قال إن حركة أورانج الديمقراطية التي يتزعمها أكدت مقتل هذا العدد من الأشخاص حتى مساء أمس ، وأشار الى إمكانية أن يرتفع عدد الضحايا قليلا إذا أضيف لهم القتلى أثناء الليل .
ومع توقع حدوث المزيد من الشغب وأعمال العنف حثت الولايات المتحدة وبريطانيا كينيا على التحقيق في مخالفات قدمت بلاغات بشأنها في الانتخابات التي أعادت الرئيس الكيني مواي كيباكي لفترة ثانية مدتها خمس سنوات .


قضى دبلوماسي أميركي متأثرا بجروح أصيب بها إثر هجوم تعرض له في السودان فجر اليوم.
السفارة الأميركية في الخرطوم أوضحت في بيان ان الدبلوماسي يعمل لصالح الوكالة الاميركية للمساعدة الدولية (US Aid) ، وأشارت الى انها تعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية للتحقيق في الحادث .
من جهتها قالت وزارة الداخلية السودانية ان سائقاً سودانياً كان مع الدبلوماسي الاميركي قتل على الفور في الهجوم الذي وقع في احد الأحياء الواقعة شرق الخرطوم .


قالت وزارة الداخلية الفرنسية ان مخربين أشعلوا النيران في ثلاثمئة وإثنتين وسبعين سيارة أثناء الاحتفالات بحلول العام الجديد بعد ليلة وصفتها الشرطة بأنها هادئة نسبيا.
متحدث باسم الشرطة الفرنسية قال ان الإحتفالات إنتهت دون حوادث ملفتة للنظر ، وأشار الى ان اشتباكات محدودة للغاية وقعت مع قوات الأمن ، في وقت أعلنت وزارة الداخلية أن مئة وأربعاً وأربعين سيارة أحرقت في منطقة باريس ومئتين وثماني وعشرين سيارة في بقية أنحاء فرنسا ، مقارنة بثلاثمئة وسبع وتسعين سيارة أحرقت عشية رأس السنة في العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG