روابط للدخول

مقتل 11 شخصاً وإصابة 7 في تفجير انتحاري شمال بغداد


کفاح الحبيب


- أردوغان: تركيا ستواصل عملياتها العسكرية في شمال العراق

قال مصدر بوزارة الداخلية إن عدد القتلى في تفجير انتحاري هز الضواحي الشمالية لبغداد وصل الى أحد عشر قتيلاً هم خمسة أطفال وستة من عناصر مجالس الصحوة.
المصدر أوضح أن نقطة تفتيش تابعة لدوريات عناصر الصحوة بالقرب من مدرسة تعرضت لهجوم بسيارة ملغومة أسفر أيضاً عن إصابة سبعة آخرين من عناصر الصحوة بجروح.
وفي بعقوبة أصيب اثنان من الشرطة وخمسة مدنيين بينهم طفل في هجوم شنته انتحارية على مركز للشرطة.
وفي كركوك أصيب اثنان من الشرطة في انفجار قنبلة مزروعة في الطريق بالقرب من دورية وسط المدينة.


قالت وزارة الدفاع ان جنوداً من الجيش العراقي قتلوا اثني عشر مسلحا واحتجزوا تسعة وعشرين آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في أنحاء متفرقة من العراق.
وفي بلد قالت الشرطة إن خمسة أشخاص بينهم اثنان من مقاتلي القاعدة قتلوا في اشتباكات اندلعت أمس بين مسلحين وسكان إحدى القرى.
من جهتها قالت القوات الأميركية أنها اعتقلت زعيماً مشتبهاً به لجماعات خاصة وصفتها بأنها تتلقى أسلحة من إيران.


اعلن رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ان بلاده ستواصل عملياتها العسكرية في شمال العراق ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.
اردوغان قال في رسالته الشهرية الى الامة ان حكومته ستواصل استخدام الوسائل السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية بتصميم لمحاربة الإنفصاليين ، مشيراً الى ان الهدف الوحيد للجيش التركي في الجهة المقابلة من الحدود كان وسيظل مخيمات المتمردين في شمال العراق.
رئيس الوزراء التركي قال انه ليس لدى حكومته من هدف آخر سوى حماية الأمن التركي مؤكدا إن بلاده تحترم وحدة أراضي العراق واستقراره.


قالت الشرطة الهولندية انها ألقت القبض على ثلاثة رجال يشتبه في تخطيطهم لشن هجوم وشيك.
ممثلو الادعاء العام قالوا في بيان ان الثلاثة أعتقلوا في روتردام بعد ان قالت اجهزة المخابرات الهولندية ان من الممكن ان يكون المشتبه بهم على وشك القيام بعمل غير محدد من اعمال العنف.
هذا ولم يتسن الحصول على تفاصيل اخرى من ممثلي الادعاء في وقت صنفت الحكومة الهولندية مخاطر حدوث هجوم ارهابي على انها كبيرة وهي ثاني اعلى درجة في نظام الانذار المكون من اربع درجات.


من المتوقع أن يتخذ مسؤولون انتخابيون باكستانيون قرارا بشأن ما اذا كانوا سيمضون قدماً في اجراء الانتخابات العامة في موعدها في الثامن من كانون الثاني وسط توقعات بتأجيلها الى ما يصل الى شهرين بعد اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو.
حزب الشعب الذي كانت ترأسه بوتو أبدى رفضه لتأجيل الانتخابات وقالت المتحدثة باسمه فرزانا راجا ان الحزب طلب عدم إتخاذ قرار بالتأجيل في الإجتماع الذي عقدته اليوم اللجنة الانتخابية.
مقرر اللجنة الإنتخابية كنوار دلشاد قال للصحفيين ان القرار سيتخذ غداً إعتماداً على التقارير الواردة من الولايات:
"من أجل أن نلقي نظرة على الأوضاع ككل ، طلبنا من السلطات المحلية في ولايات السند والبنجاب وبلوشستان وولاية الشمال الغربي تقديم تقارير ، وفي الوقت نفسه طلبنا من اللجان الإنتخابية في الولايات أيضا إعداد تقارير ، وسنتخذ قراراً بشأن إجراء الإنتخابات بعد إستلامنا تلك التقارير."
يشار الى ان أعمال عنف اندلعت في مناطق متفرقة من باكستان منذ اغتيال بوتو حيث وصل عدد القتلى الى سبعة وأربعين قتيلا.


منع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أعمال البناء الجديدة واعمال التخطيط والمناقصات في مستوطنات الضفة الغربية دون موافقة مسبقة منه في مسعى لتعزيز محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.
أولمرت قال في رسالة أرسلت لوزارات الدفاع والاسكان والزراعة ان البناء والمباني الجديدة والتوسع واعداد الخطط ونشر مناقصات الاسكان ومصادرة الاراضي الناجمة عن انشطة استيطانية أخرى لن تمضي قدماً ولن تنفذ دون طلب الحصول على موافقة مسبقة من وزير الدفاع ورئيس الوزراء.


قالت الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية لم تف بالتزامها بالكشف الكامل عن انشطتها النووية بحلول نهاية 2007 بموجب اتفاقية لنزع السلاح.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كيسي حث كوريا الشمالية على تقديم بيان كامل وسليم لجميع اسلحتها وبرامجها النووية وانشطة الانتشار النووي لديها ، وأكد على ضرورة إكمال عملية وقف نشاط كوريا النووي.
يذكر ان امام كوريا الشمالية مهلة تنتهي اليوم لكشف النقاب عن تفصيلات برنامجها النووي بموجب اتفاقية لنزع السلاح النووي مقابل الحصول على مساعدات توصلت اليها مع الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية.


أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من المشاكل الخطيرة التي طرأت خلال فرز الاصوات في انتخابات الرئاسة الكينية المتنازع عليها ، وحثت الكينيين وزعماءهم على الاحجام عن القيام بأعمال عنف بعد ان أعلن عن مقتل مئة وأربعة وعشرين شخصاً في اضطرابات بسبب نتائج الانتخابات.
السفارة الاميركية في نيروبي قالت في بيان ان بإمكان الذين يزعمون أن هناك تلاعباً في الانتخابات اتخاذ وسائل قانونية.
من جهته حض مرشح الرئاسة عن المعارضة ريلا أودينغا الكينيين على التمسك بالقانون وقال:
"ندعو أبناء شعبنا لأن يتصرفوا أو يتخذوا إجراءاً دستورياً ، وعليه فإننا سندعو لتنظيم إحتجاجات سلمية حاشدة في طول البلاد وعرضها."


أعلنت وزارة الصحة المصرية وفاة إمرأة بمرض انفلونزا الطيور لتصبح ثالث حالة وفاة يسببها المرض في أقل من أسبوع.
الوزارة المصرية قالت في بيان أن سيدة من محافظة المنوفية بدلتا النيل نقلت الى المستشفى أمس إثر إصابتها بارتفاع شديد في درجة الحرارة وضيق في التنفس والتهاب رئوي بعد أن كانت تخالط طيورا يشتبه انها مصابة بالمرض.


انطلقت إحتفالات سكان العالم في الجانب الشرقي من الكرة الأرضية بالعام الميلادي الجديد.
أول المحتفلين كانوا في كبى المدن الإسترالية سيدني ، حيث أضيأت السماء بالألعاب النارية فيما دوت أصوات البهجة والفرح في أرجاء شوارع المدينة:
(أصوات الإحتفالات في أستراليا)

على صلة

XS
SM
MD
LG