روابط للدخول

تواصل اجتماعات المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بشأن تناوب السلطة في إقليم کردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

أشار رئيس المجلس الوطني الكردستاني والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي إلى أن اجتماعات المكتب السياسي لحزبه ما زالت متواصلة وطرحت فيها مواضيع تتعلق بالوضع في إقليم كردستان وقضية توحيد الوزارات غير الموحدة لحد الآن والمشاكل التي تعترض برنامج الحكومة من أجل حلها فضلا عن قرار اختيار مرشحي الحزبين لمنصبي رئيس الوزراء ورئيس البرلمان. كما أشار المفتي إلى بعض المواضيع العالقة بين حكومة الإقليم والحكومة المرکزية في بغداد.

ذكر عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني أن اجتماعات المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، وهو أحد الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان، ما زالت متواصلة لحين الوصول إلى اتخاذ قرار لاختيار مرشح من الاتحاد لتولي منصب رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان العراق.

وبحسب الاتفاقية التي وُقعت بين كل من الزعيمين الكرديين جلال طالباني (الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الجمهورية العراقي) ومسعود بارزاني (رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس إقليم كردستان العراق) في العام الماضي التي تنص في إحدی فقراتها على أن يكون رئيس برلمان كردستان من الاتحاد الوطني الكردستاني، بينما يكون رئيس مجلس الوزراء من الحزب الديمقراطي الكردستاني، لحين إجراء الانتخابات في كردستان أواخر العام 2007. وإن تعذر إجراء الانتخابات سيکون هناك تداول للسلطة بتغيير المنصبين بين الحزبين.

وقال المفتي في تصريح أدلى به لإذاعة العراق الحر:
[[....]]
كما أوضح المفتي أن اجتماعات المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ركزت أيضا على خلافات حكومة إقليم كردستان مع الحكومة العراقية في بغداد:
[[....]]
كما أكد المفتي على موقف القيادات الكردية الرافض للقصف التركي المتواصل للشريط الحدودي بين العراق وتركيا بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن هذا أيضا ضمن أجندة اجتماعات حزبه:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG