روابط للدخول

أبرز الأحداث الفنية والثقافية العراقية لعام 2007 في القاهرة


أحمد رجب – القاهرة

شهدت القاهرة بعضا من الأحداث الفنية لعام 2007 كاحتفال الجالية العراقية في مصر بأعياد نوروز وعرض مسرحية (حصان الدم) في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي ورحيل الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة.

لم يمض عام 2007 دون أن تشهد عاصمة الفنون والثقافة القاهرة أحداثا فنية عراقية لتتظافر الجهود السياسية مع الفن والثقافة وتتجه بالعراق نحو غد مشرق وآمن. (حصان الدم) العرض المسرحي المأخوذ عن (ماكبث) شارك في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي بالقاهرة:
(مسمع من تغطيات المهرجان الدولي للمسرح)
كان المهرجان في خريف العام المنصرم، لكن في الربيع احتفلت الجالية العراقية بأعياد النوروز في القاهرة:
(مسمع من تغطيات أعياد النوروز)
ومن الأحداث الفنية الهامة التي شهدتها العاصمة المصرية مشاركة سينمائيين عراقيين في دار الأوبرا المصرية في يوم التضامن العالمي مع المرأة بثلاثة أفلام هي (أيام بغداد) للمخرجة هبة باسم، و(الثلج لا يمسح الذاكرة) لخيرية منصور، و(إلى زهرة) للمخرج محمد عبد المنعم:
(مسمع من فيلم "إلى زهرة")
هذا العام شهد أيضا رحيل الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة عن عمر يناهز 85 عاما بعد رحلة عطاء كبيرة ومعاناة مع المرض. وأثناء تشييع الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة في شهر حزيران قال الوزير العراقي الأسبق أحمد الحبوبي لإذاعة العراق الحر:
(أحمد الحبوبي)
العام 2007 يودع شهوره الأخيرة بينما تشهد القاهرة في أمسيات رمضان الثقافية والفنية لياليا عراقية. الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين عانقت الصباح في قصيدتها (بغداد) التي ألقتها في ليالي رمضان:
(رنا ياسين)
أما فرقة (عراق) التي أسسها عازف العود أحمد شمة فقد نقلت العراق بكامله إلى القاهرة في ليالي رمضان فإلى مسمع مما تابعته إذاعة العراق الحر في ليالي رمضان بالقاهرة:
(مسمع من ليلة عراقية)
العام 2007 ينصرم والعراق ما زال لديه الكثير والكثير من الفنون ليطلقها للعالم العربي فينهل منها كما فعل من قبل. كل عام وأنتم بخير والعراق يمضي نحو غد أكثر إشراقا وإبداعا.

على صلة

XS
SM
MD
LG