روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية يوم الاثنين 31 كانون الأول 2007


أحمد رجب – القاهرة

في اليوم الأخير من العام 2007 تبرز صحيفة الأهرام إعلان قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس‏ أن العراق ابتعد عن حافة الحرب الأهلية‏‏ لكن المكاسب الأمنية التي تحققت أخيرا هشة ويمكن أن تنهار في أي وقت‏، لكنه أشاد حسب الأهرام بالدورين السوري والسعودي في الحد من تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق.‏ وأكد أن الهجمات التي تستخدم فيها أسلحة إيرانية تقلصت. وفيما تعتبره الصحيفة المصرية أنباء جيدة على مشارف العام الجديد نقلت الأهرام عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية عبد الكريم خلف‏‏ استعداد الوزارة لتسلم المهام الأمنية في عدد من مناطق بغداد خلال النصف الثاني من العام المقبل‏.‏ وذكر مسئول أمني كبير أن الحكومة العراقية ستتولى الملف الأمني لبغداد في آب المقبل من القوات المتعددة الجنسيات‏.‏‏

وفي اليوم الأخير من العام 2007 تنقل المساء عن نائب وزير الخارجية العراقي لبيد عباوي أن العراق سيرسل وفدا إلى إيران في الأيام المقبلة سعيا لإجراء تعديل بسيط على اتفاق يحدد الحدود بين البلدين. وتقول الصحيفة المصرية إن هذا الإعلان جاء بعد أن حل البلدان فيما يبدو مشادة دبلوماسية بشأن الاتفاقية التي أبرمت قبل 32 عاما حينما قال الرئيس العراقي جلال طالباني قبل أيام أن الاتفاقية ملغاة الآن. وتراجع طالباني بعد ذلك وقال إن الاتفاقية ما زالت سارية على الرغم من أنه قال إن العراق يريد بحث إجراء تغيير لها.

وتسجل المصري اليوم الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة كأهم حدث رياضي في العام المنصرم. وفيما احتل إنجاز فوز مصر بدورة الألعاب العربية التي استضافتها خلال الفترة من 11 إلى 26 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي مكانة مميزة في قائمة الإنجازات الرياضية لعام 2007، فإن العراق شارك بأكبر بعثة رياضية في تاريخه، اقترب قوامها من 400 لاعب ولاعبة، وحقق المنتخب العراقي المفاجأة وصعد إلى المركز السادس بـ66 ميدالية متنوعة منها ثماني ميداليات ذهبية و23 ميدالية فضية و35 ميدالية برونزية. وتفوق العراق وجاء في صدارة العرب رغم الظروف الصعبة التي يعيشها الرياضيون العراقيون، وحظيت البعثة العراقية في افتتاح البطولة على أكبر تشجيع من الجمهور المصري بالنسبة للبعثات العربية الأخرى.

أخيرا تشير الوفد في اليوم الأخير من 2007 إلى تمكن الإدارة العامة لجمارك نويبع من إحباط محاولة لتهريب آثار عراقية ترجع إلى الحضارة الآشورية لداخل مصر. كان اللواء هارون حسن مدير أمن جنوب سيناء قد تلقی بلاغا بقيام سائق مصري وزميل له بتهريب قطع الآثار عبر سيارة قادمة من السعودية، وعُثر على الآثار في مخبأ سري بها. وألقي القبض على السائق سامي عبد المقصود حسنين وزميله محمد سامي فودة وأحيلا إلى النيابة، وتم تقدير قيمة الآثار بمبلغ 300 مليون جنيه.

على صلة

XS
SM
MD
LG