روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية الصادرة باللغة العربية يوم الاثنين 31 كانون الأول 2007


محمد قادر

** المواطن العراقي شخصية العام 2007
.... هذا ما أكده برلمانيون وبحسب ما نقلته عنهم جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي. واعتبرت الصحيفة أن العام 2007 لم يكن عاما اعتياديا مر على العراقيين عبر تاريخ هذا البلد، فثمة أحداث سوف تتوقف عندها الأجيال لاحقا، لما تتضمنه من تطورات نوعية في ظل ظرف استثنائي قل نظيره في هذه المرحلة. أحداث سياسية وأخرى أمنية وثالثة رياضية وليس آخرها تتويج عراقي كاردينالا في الفاتيكان - كل هذا وذاك (تقول الصحيفة) ما كان ليتحقق لولا الإرادة القوية التي يمتلكها المواطن العراقي.

نستمر مع أخبار الصباح وفيها:
** حزب (توركمن إيلي) يعد المادة 140 غير فعالة وستكون في حكم العدم بعد انقضاء المدة الدستورية
** الادعاء العام التابع لمجلس القضاء الأعلى ينجز أكثر من 8 آلاف دعوى قضائية خلال 2007

أما الصباح الجديد وهي صحيفة مستقلة فقد أشارت إلى خبر العثور على مخبأ للأسلحة في منزل أحد أفراد حماية رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي، فيما يحذر النائب مثال الآلوسي من هرب الدليمي ويطالب برفع الحصانة عنه.

** *** **

في اليوم الأخير من عام 2007 حملت الصحف العراقية تهنئات بمناسبة حلول العام الجديد.

وفي عمود لها قالت صحيفة المدى المستقلة في حق 2007 بأنه عام حافل بأشد التقلبات الدراماتيكية في تاريخ العراق بعد نيسان 2003. وتضيف: "إنه عام الألم والمرارة والخوف واليأس والحزن والفراق، لكنه أيضاً عام الأمل والشعور المفاجئ بالأمن والسلام والسعادة وقوة الحياة. إنه العام الذي انفتحت فيه بوابات منافذ الحدود الغربية على مصاريعها أمام آلاف الهاربين من جحيم الرعب والخوف، ولكنه أيضاً العام الذي شرعت فيه المنافذ الحدودية أبوابها في استقبال آلاف العائدين إلى مدنهم وقد استعادت شعورها بالأمن والسلام. وهو عام التمتع بهذا السلام، ولكنه أيضاً عام الخوف والقلق على السلام."

** *** **

لنبقَ مع صحيفة المدى:
** الناطق باسم الحكومة علي الدباغ أعلن عن بدء العمل بسلم الرواتب الجديد اعتباراً من بداية العام 2008
** رئيس الجمهورية جلال طالباني يوعز بعلاج الفنان بدري حسون فريد والكاتب عبد الستار ناصر، حيث يعاني المبدعان من ظروف صحية تستدعي مداخلات جراحية لكل منهما
** أمين بغداد يشير إلى أن العام المقبل سيشهد طفرة في الخدمات

على صلة

XS
SM
MD
LG