روابط للدخول

البيت الأبيض: هدف القاعدة في العراق هو الوقوف عائقاً أمام الديمقراطية والحرية


کفاح الحبيب

مكتب المالكي يؤكد أن الفحوص الطبية التي أجراها رئيس الوزراء مطمئنة **** القوات الأميركية تعتقل قائداً بارزاً بتنظيم القاعدة في كركوك **** قوات الأمن في حالة تأهب في ذكرى مرور عام على إعدام صدام **** صادرات العراق النفطية تصل إلى أعلى قمة خلال ثلاثة أعوام

رأى البيت الابيض في التسجيل الصوتي الاخير المنسوب الى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن تاكيدا على تغير الاتجاه في العراق واهمية المهمة التي يقوم بها الاميركيون.
المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو قال ان التسجيل يشكل تذكيرا بان هدف القاعدة في العراق هو الوقوف عائقا امام الديموقراطية والحرية لجميع العراقيين ، مشيراً الى ان هزيمة القاعدة في العراق يرتدي اهمية حيوية ، وأكد على ضرورة النجاح في هذه المهمة.
فراتو قال ان العراقيين الذين يختارون الحرية ويقفون ضد العقيدة المجرمة والحاقدة للقاعدة يزدادون كل يوم وأكد وقوف الولايات المتحدة الى جانبهم.


أجريت اليوم في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن فحوص طبية لرئيس الوزراء نوري المالكي.
مكتب المالكي قال في بيان ان نتائج الفحوصات سليمة ومطمئنة جداً ، وأشار الى ان فحوصاً إضافية سوف تجرى له يوم غد.
وكان المالكي قد ابلغ تلفزيون (العراقية) أمس بانه ذاهب لاجراء فحص طبي روتيني ، فيما قال مسؤول في مكتبه انه يسعى للعلاج من اجهاد بسيط.


أعلنت وزارة الداخلية ان قوات الأمن وضعت في حالة تأهب اليوم استعداداً لمواجهة أي اعمال عنف في ذكرى مرور عام على اعدام الرئيس السابق صدام حسين.
المتحدث باسم الوزارة عبد الكريم خلف قال ان قوات الامن على استعداد للتعامل مع مثل هذه المناسبات وإفشال أي محاولات لايذاء المواطنين.
وفي تكريت قام المئات بزيارة قبر صدام في قرية العوجة ووضعوا الزهور عليه.


أعلنت القوات الأميركية انها إعتقلت قائداً بارزاً بتنظيم القاعدة في شمال العراق.
قيادة عمليات مدينة كركوك قالت ان جاسم محمد علي المعروف أيضاً بـ (مللا جاسم) أعتقل أمس السبت ، مشيرةً الى أنه يشتبه في أن المعتقل كان وراء العديد من الهجمات الكبيرة التي نفذت في الحويجة بضمنها تفجيرات بالسيارات الملغومة وعمليات الخطف والقتل والإعتداء على قوات الأمن العراقية والقوات الأميركية.


قالت وزارة النفط ان صادرات العراق النفطية الشهرية وصلت الى أعلى قمة خلال ثلاثة اعوام وبلغت ثمانية وخمسين مليون وتسعمئة ألف برميل في شهر تشرين الثاني بيعت بسعر 83.87 دولار للبرميل.
المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد قال ان الصادرات ارتفعت في الاجمال بمقدار 4.94 مليار دولار في الشهر بما في ذلك حوالي 1.6 مليون برميل يوميا من البصرة في الجنوب واكثر من ثلاثمئة الف برميل يوميا تصدر من كركوك في الشمال.


حث رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الفلسطينيين على كبح الناشطين بعد هجوم أسفر عن مقتل اسرائيليين ووصف ذلك بأنه شرط لتخفيف اسرائيل قبضتها على الضفة الغربية.
أولمرت قال في إجتماع لحكومته ان اسرائيل لا يمكنها القيام بأي تغييرات قد تعرضها للخطر وتسبب مخاطر أمنية ما دامت السلطة الفلسطينية لا تتخذ الاجراءات المطلوبة بالشدة اللازمة لمحاربة الجماعات التي وصفها بالارهابية.
وكان جنديان اسرائيليان وناشطان فلسطينيان قتلوا في إشتباكات إندلعت أمس قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية.


قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه طلب من حكومته تعليق الاتصالات الدبلوماسية مع سوريا الى أن ترى باريس دليلاً على أن دمشق تعمل من أجل التوصل الى رئيس توافقي في لبنان.
ساركوزي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في القاهره مع الرئيس المصري حسني مبارك قال إن فرنسا تنتظر أفعالاً حقيقة من سوريا وليس مجرد أقاويل فيما يتعلق بالأزمة السياسية الداخلية في لبنان ، مشيراً الى ان باريس تتحمل مسؤولية حوار مشروط مع دمشق.
من جهته قال مبارك انه بحث مع نظيره الفرنسي الملف العراقي الى جانب عدد آخر من القضايا في المنطقة.
الى ذلك أعلن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان إجتماعاً لوزراء الخارجية العرب سيعقد في القاهرة لمناقشة قضية لبنان.
مزيد من التفاصيل من مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب:
(تقرير أحمد رجب)


اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رئيس مجلس النواب نبيه بري بمصادرة صلاحيات البرلمان.
وكان بري أكد في بيان ان انتخاب رئيس الجمهورية بات مرتبطاً باحكام المادة 74 من الدستور التي لا توجب تعديلاً دستورياً ولا عقداً استثنائياً لمجلس النواب.
بيان لرئاسة الوزراء قال ان بري وعبر تفرده بهذا التفسير يعطي لنفسه دورا لم يكلفه الدستور به ما يؤدي الى الاطاحة بالنظام الديموقراطي وبهيبة مجلس النواب ووجوده.


قال مسؤول رفيع في الحزب الحاكم السابق المؤيد للرئيس الباكستاني برويز مشرف ان من المرجح بدرجة كبيرة أن يتم تأجيل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الثامن من كانون الثاني.
طارق عظيم خان المسؤول الرفيع في حزب الرابطة الاسلامية - جناح القائد الاعظم الذي حكم البلاد حتى تشكيل حكومة تسيير الأعمال في الشهر الماضي أعرب عن توقعه في ان الإنتحابات ستؤجل بين ستة وثمانية أسابيع.
ومن المتوقع ان تتخذ اللجنة الانتخابية قراراً بشأن موعد الانتخابات بعد اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو في اجتماع طارئ ستعقده غداً الاثنين.


إعتقلت السلطات التركية خمسة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة بعد عمليات أمنية قامت بها الشرطة في أربع مدن منها أنقرة.
التلفزيون التركي قال ان الاعتقالات جاءت بعد احتجاز تسعة عشر شخصا مطلع الاسبوع للاشتباه في صلتهم بالقاعدة التي أعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات انتحارية استهدفت القنصلية البريطانية ومعبدين يهوديين وفرعا لبنك (HSBC) في اسطنبول ما أسفر عن سقوط ستين قتيلاً أواخر عام 2003.
وسائل اعلام تركية قالت ان المحكمة أمرت باستمرار احتجاز الخمسة لاحتمال محاكمتهم ، وأشارت الى ان أحد المشتبه بهم تركي الجنسية كان مدرساً للغة الانكليزية في مدينة اكساراي بوسط البلاد.


أعلن زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا فوزه في الإنتخابات الرئاسية ودعا منافسه الرئيس مواي كيباكي للاعتراف بالهزيمة.
أودينغا إتهم السلطات بتزوير الانتخابات لسرقة الفوز منه وقال إن حكومة الرئيس كيباكي فقدت شرعيتها بعد أن ارتكبت تزويرا على مستويات عديدة ، وطالب أيضا بإعادة فرز كامل للأصوات تحت إشراف المراقبين الدوليين.
من جهته أصر الحزب الحاكم في كينيا على أنه فاز بانتخابات الرئاسة واصفاً إعلان أودينغا فوزه بالانتخابات بأنه جريمة ضد الديمقراطية.
كبير مراقبي الاتحاد الاوروبي للإنتخابات الكسندر غراف لامبسدورف قال ان هناك تساؤلاً كبيراً بشأن عملية فرز الاصوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG