روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية يوم الأحد 30 كانون الأول


محمد قادر

صحيفة المشرق المستقلة ابتدأت أخبارها بالحديث عن استعدادات القوات الأمنية العراقية لتسلم أمن بغداد في شهر آب / أغسطس من عام 2008. وأشارت الصحيفة في عنوانها إلى ما كشف عنه مسؤول عراقي من اتخاذ الاحترازات الأمنية لمواجهة جميع الاحتمالات في ذكرى إعدام صدام حسين الذي يصادف يوم الأحد.

ونطالع من أخبار المشرق أيضاً:
** "المجلس الأعلى للمقاومة العراقية" يبدي استعداده لإجراء حوار مع حكومة نوري المالكي
** الحزب الإسلامي يشترط استقطاب الصدر وحركة الوفاق الوطني العراقي الذي يتزعمه أياد علاوي للدخول في تحالف كبير يضم الشيعة والأكراد

في حين أن جريدة الصباح الجديد أشارت إلى خبر إعلان رئيس الجمهورية جلال طالباني قريبا تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرة الصحيفة هذا الإعلان أولى ثمرات الاتفاق مع الحزب الإسلامي.

وإلى جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي .. وفيها:
** التحالف الكردستاني يرفض قطع الصادرات النفطية عن كوريا الجنوبية .. ويكشف عن قرب عقد مباحثات جديدة بين بغداد وأربيل
** عدنان الدليمي يرفض اتهامه بأعمال إرهابية
** الائتلاف تدعو الحكومة إلى التفاوض مع طهران بشأن اتفاقية الجزائر

أما صحيفة المدى المستقلة فقد عرضت في صفحتها الأولى ما أعلنته وزارة الكهرباء من زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي في مدينة بغداد نتيجة لأعطال فنية، فضلا عن عدم توفر الوقود.

وفي المدى أيضاً:
** منشورات في الكوت تحذر من تشكيل مجلس للصحوة
** العثور على سيارة الملك فيصل الثاني جنوب بغداد

** *** **
وانتقالاً إلى مقالات الرأي ففي صحيفة المشرق يتحدث حميد عبد الله عن مجالس الصحوات وما حققته على أرض الواقع ليصور بعداً آخر وهو أن "الصحوة لو كانت بأثر رجعي لجميع من غيبوا أو فقدوا الوعي، لأعلن الجميع عن توبتهم عن ذنوبهم وأخطائهم وخطاياهم وآثامهم، ولاجتثت الذنوب وربما قد تتشكل هيئة جديدة اسمها (هيئة اجتثاث الآثام وتطهير الآثمين)، وستكون أنزه هيئة وأكثر هيئة قرباً إلى نفوس العراقيين"، وطبعاً بحسب تعبير الكاتب.

على صلة

XS
SM
MD
LG