روابط للدخول

الرئيس الأميركي يبحث مع نظيره التركي جهود مواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني ، وقوات الأمن العراقية تعتقل قيادياً كبيراً بتنظيم القاعدة


كفاح الحبيب

يبحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع نظيره التركي عبد الله غل جهود مواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني عندما يجتمعان في البيت الابيض في الثامن من كانون الثاني في أول زيارة يقوم بها غل الى واشنطن منذ انتخابه رئيسا لتركيا في آب .
المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل قال ان الرئيس بوش يتطلع لاقامة علاقة طيبة مع الرئيس غل ومناقشة قضايا ذات اهتمام مشترك منها جهود لمواجهة حزب العمال الكردستاني والأوضاع في افغانستان والعراق ولبنان والشرق الاوسط ومساعي تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي التي تدعمها الولايات المتحدة.



قتل أربعة عشر شخصاً وأصيب أربعة وستون آخرون في إنفجار سيارة ملغومة وسط بغداد.
الشرطة قالت ان الإنفجار وقع ظهر اليوم عند تقاطع مروري مزدحم بساحة الطيران ، وأشارت الى أن الضحايا مدنيون بينهم امرأة وطفل واحد على الاقل.
من جهته قال الجيش الاميركي ان جنوده قتلوا خمسة مسلحين واعتقلوا أربعة عشر اخرين في عمليات إستهدفت تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق .


إعتقلت قوات الأمن العراقية قيادياً كبيراً بتنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية نفذتها جنوب بغداد.
المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا ، قال أن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على أحمد تركي عباس في منطقة السيد عبد الله بالقرب من المحمودية إثر توفر معلومات استخبارية عن مكان وجوده .
المتحدث أوضح أن عباس أصيب بجروح طفيفة جراء اشتباكات إندلعت أثناء تنفيذ العملية ، مؤكداً انه محتجز حالياً لدى القوات العراقية .
في سامراء قال مصدر أمني في غرفة عمليات المدينة ان قوة مشتركة من الجيش العراقي تساندها قوات أميركية إعتقلت أربعة مسلحين من تنظيم القاعدة ، خلال حملة دهم وتفتيش شنتها في منطقة الحويش شمال غرب سامراء .


وافق البرلمان الكوري الجنوبي على تمديد فترة بقاء القوات الكورية في العراق عاماً وحتى أواخر عام 2008 لكنه أقر خفض عديد القوات بمقدار النصف الى ستمئة جندي.
ويوجد لكوريا الجنوبية في العراق حاليا نحو ألف ومئتي جندي في إقليم كردستان بعد أن كان لها ثالث أكبر قوة أجنبية بعد الولايات المتحدة وبريطانيا حين ارسلت عام 2004 قوة قوامها ثلاثة آلاف وستمئة جندي .



قال مسؤول بقطاع النفط إن العراق يعتزم زيادة مبيعاته من خام كركوك بما لا يقل عن مئة ألف برميل يوميا بدءا من الشهر المقبل وانه سيعرض حوافز لجذب العملاء من جديد والاحتفاظ بهم.
المسؤول لرويترز ان العراق ينظر الان في طلبات لاكثر من مئة ألف برميل اضافية يومياً من خلال تعاقدات بسبب ارتفاع الحجم عن المتوقع .
وتأتي هذه الخطط في أعقاب استقرار تدفق النفط بدرجة أكبر في خط الانابيب الذي يمتد من حقول كركوك الى تركيا بعد أن ظل معطلا معظم الوقت بسبب هجمات تخريبية وأعطال فنية منذ اذار عام 2003.



قالت وزارة الداخلية الباكستانية ان لديها معلومات مخابرات تشير الى ان القاعدة وراء قتل زعيمة المعارضة بينزير بوتو.
المتحدث باسم الوزارة جاود اقبال تشيما قال في مؤتمر صحفي ان المعلومات تشير الى ان بيت الله محسود الزعيم بالقاعدة يقف وراء الاغتيال.
وكان جثمان بوتو قد وري الثرى في مدافن العائلة في مسقط رأسها بإقليم السند في جنوب باكستان بعد أن سار آلاف المشيعين في موكب جنازتها.
وبالرغم من أن مقتل بوتو التي أغتيلت أمس عقب مشاركتها في تجمع انتخابي بمدينة روالبندي ، أثار موجة من العنف ، إلا ان رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت محمد ميان سومرو قال ان قرار اجراء الانتخابات العامة في الثامن من كانون الثاني مازال قائماً.
الشرطة الباكستانية أعلنت مقتل سبعة عشر شخصا منهم ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا في احتجاجات.
المتحدث بإسم وزارة الداخلية الباكستانية جاويد إقبال تشيما قال :


(INSERT AUDIO -- Cheema in English -- length :20 -- NC122808)


" نقوم بإتخاذ أي إجراء ممكن لضمان إستمرار فرض القانون والنظام . نتفهم ان العواطف جياشة لدى جميع أبناء الشعب الباكستاني الذين قد يخرجون الى الشوارع غاضبين ، وبناءاً عليه قمنا بإشعار سلطات الولايات لوضعها في حالة إنذار قصوى."


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر سياسي لبناني وصفته بالرفيع قوله إن الانتخابات الرئاسية ستتأجل حتى آخر الأسبوع المقبل ، وهي المرة الحادية عشرة من نوعها منذ الدعوة الأولى لانتخاب رئيس قبل أكثر من ثلاثة اشهر.
وقال المصدر ان تعقيدات في الاتصالات الاقليمية والدولية وانقطاع التواصل المحلي يؤجلان جلسة الغد الى اواخر الاسبوع المقبل.
ويتطلب انتخاب الرئيس اكتمال نصاب ثلثي اعضاء البرلمان الامر الذي لا يمكن ان يتحقق الا بوجود اتفاق بين الاكثرية المناهضة لسوريا والمعارضة المدعومة من دمشق.



قال راديو الجيش الاسرائيلي ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت أوصى وزارة الاسكان بعدم اصدار أي تصريح لبناء جديد في الضفة الغربية .
وكان مسؤولون اسرائيليون أعلنوا أن أولمرت لم يلتزم خلال اجتماعه أمس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، بوقف عمليات البناء في المباني الحاصلة على اذون او الجارية بالفعل في مستوطنات اسرائيلية في منطقة القدس.
ولم يتضح ما اذا كان قرار اولمرت سيؤثر على عمليات البناء في هار حوما التي تعتبرها اسرائيل جزءاً من القدس.



اختارت مجلة الاهرام العربية المصرية مهاجم منتخب العراق لكرة القدم وفريق الغرافة القطري يونس محمود افضل لاعب عربي في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية في عام 2007 بمشاركة العديد من الخبراء والصحافيين والاعلاميين العرب.
وكان اللاعب يونس محمود قاد منتخب العراق في بطولة كأس اسيا التي أقيمت في ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وتايلاند في تموز الماضي ، وساهم بشكل كبير في تتويجه باللقب للمرة الاولى في تاريخه ، واختير افضل لاعب في البطولة ، كما انه تصدر لائحة الهدافين مع السعودي ياسر القحطاني والياباني ناوهيرو تاكاهارا برصيد اربعة اهداف لكل منهم ، فضلا عن تألقه مع فريقه الغرافة.

على صلة

XS
SM
MD
LG