روابط للدخول

مهرجان زرياب الموسيقي يواصل فعالياته في اربيل وسط مشاركة العديد من الفرق الموسيقية العراقية


عبد الحميد زيباري – اربيل

في اربيل تواصلت فعاليات مهرجان زرياب الموسيقية الذي تنظمه دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان ومشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية العراقية كما قدمت العديد من الدراسات والبحوث حول دور هذا الموسيقي..

ضمن الفعاليات والأنشطة التي تقدمها كل من وزارة الثقافة العراقية ووزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان لإحياء رموز الثقافة العراقية، أقامت دائرة الفنون الموسيقية في بغداد بالتعاون مع وزارة الثقافة في إقليم كردستان مهرجانا عن الموسيقي العراقي المعروف زرياب. وتضمن المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من بحوث ودراسات حول الموسيقي زرياب ونتاجاته من قبل الأكاديميين العراقيين لاستيضاح العديد من الجوانب الغائبة من حياته وكذلك تقديم العديد من العروض الموسيقية والفنية من قبل مجموعة من الفرق الفنية العراقية والكردية وإقامة معرض عن الآلات الموسيقية.

حسن الشكرجي مدير دائرة الفنون الموسيقية في بغداد تحدث إلى إذاعة العراق عن هذا المهرجان. وأشار إلی أن المهرجان يهدف إلى إيضاح مدى عظمة هذا الفنان وما قدمه للثقافة الموسيقية من خلال إضافته الوتر الخامس للعود وتحسين الآلة وتطوير طريقة التدريس وصيغة الموشحات الموسيقية:
[[….]]

ومن جانبه أشار الباحث الأكاديمي ياسين الحسني الذي قدم بحثا بعنوان (زرياب: مؤسسة موسيقية في رجل عبقري)، إلى أن لقب (زرياب) أطلق على هذا الموسيقي الذي اسمه أبو الحسن علي بن نافع تيمُّناً بطائر الزرياب السريع القدرة على تعلم اللغة:
[[….]]

وأقيم على هامش المهرجان معرض للصور الفوتغرافية والآلات الموسيقية القديمة التي استخدمها الموسيقيون العراقيون في الحقبات المختلفة. وعن هذا المعرض تحدث محمد لقمان مدير المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية الجهة المنظمة للمعرض:
[[….]]

على صلة

XS
SM
MD
LG