روابط للدخول

العراق يؤكد ان اتفاقية الجزائر مع ايران ما زالت سارية المفعول


فارس عمر

اكد العراق اليوم الخميس ان اتفاقية الجزائر الموقعة مع ايران في عام 1975 ما زالت سارية المفعول. وكان الرئيس جلال طالباني اعلن يوم الثلاثاء الماضي ان اتفاقية الجزائر الخاصة بترسيم الحدود بين العراق وايران لاغية وان العراق يرفض المحاولات الرامية الى احيائها. ولكن مكتب رئيس الجمهورية اصدر ايضاحا اليوم قال فيه ان اتفاقية الجزائر اتفاقية قائمة غير ملغية وفق القوانين والاعراف الدولية. ولا يجوز لطرف واحد ان يلغي هذه الاتفاقية. واكد الايضاح ان الرئيس طالباني لم يقصد بتعليقه الغاء الاتفاقية القائمة.

اعلن الجيش الاميركي ان قواته قتلت احد عشر مسلحا خلال عمليات نفذتها اليوم الخميس في مدينة الكوت واعتقلت يومي الاثنين والثلاثاء في مدينة الرمادي اثنين من عناصر تنظيم القاعدة يُشتبه بضلوعهما في خطف ثلاثة جنود اميركيين في ايار الماضي. كما اعلن الجيش الاميركي اكتشاف اسلحة في مسجد جنوبي بغداد.

تعهد رئيس الوزراء الباكستاني مُحمديان سوومرو اليوم الخميس بالكشف عما سماه المؤامرة الموجهة ضد باكستان عقب اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في هجوم انتحاري. واصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال بيانا دعا فيه الى الهدوء مؤكدا ان الحكومة ستبذل جهودا قصوى للقبض على المسؤولين.
من جهة اخرى قال رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة نواز شريف مخاطبا انصار بوتو امام المستشفى الذي نُقلت اليه ان اغتيال بنازير بوتو ضربة موجهة الى باكستان كلها

(رئيس الوزراء الباكستاني مُحمديان سوومرو)

"الأخوة في حزب الشعب الباكستاني وقادة الحزب! ان نواز شريف يشاطركم حزنكم. فهذه المأساة والفجيعة ليست مصابكم وحدكم انها مصابنا نحن ايضا. انها مصاب الأمة كلها".
في غضون ذلك ادان الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اغتيال بنازير بوتو بوصفه جريمة نكراء فيما قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة تستنكر بشدة هذا العمل الجبان على ايدي متطرفين يحاولون تقويض الديمقراطية في باكستان ، بحسب تعبيره.

قال مسؤولون ان لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس الغربية اليوم الخميس لم يُسفر عن تسوية للنزاع بشأن النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين ان عباس طالب بوقف اعمال البناء في منطقة جبل ابو غنيم او هار حوما في القدس الشرقية. ولكن مسؤولا اسرائيليا قال عقب اللقاء ان اولمرت رفض مطلب الجانب الفلسطيني.
واكد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان تقدما لم يتحقق لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ولكن الجانبين وصفا اللقاء الذي استمر نحو ساعتين في مقر اولمرت في القدس الغربية بالايجابية. وهذا اول لقاء بين عباس واولمرت منذ مؤتمر انابوليس الذي عُقد في اواخر تشرين الثاني الماضي.

افادت التقارير الواردة من تركيا اليوم الخميس ان ملثمين اضرموا النار في عشر سيارات على الأقل ليل امس الاربعاء في اسطنبول ومدينة اضنة جنوبي البلاد. وبذلك يرتفع عدد السيارات التي تضررت خلال الاسبوعين الماضيين في مناطق مختلفة من تركيا الى اكثر من اربعين سيارة. وتأتي هذه الاعمال متزامنة مع العمليات التي ينفذها الجيش التركي ضد مواقع مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق. واتهم حاكم اسطنوبل معمر غولر ناشطين من اكراد تركيا ومجموعات محظورة بالمسؤولية عن هذه الاعمال لكنه اضاف ان بعض الهجمات يقوم بها مشاغبون بلا دوافع سياسية.

قال وزير العدل التشادي البير باميني اليوم الخميس ان أي قرار بالموافقة على نقل ستة فرنسيين حُكم عليهم بالسجن لمحاولتهم تهريب اطفال من تشاد لقضاء محكوميتهم في السجون الفرنسية سيتعين ان تنال موافقة السلطات التشادية. وكانت محكمة في العاصمة التشادية نجامينا حكمت على ستة فرنسيين يعملون في منظمة انسانية بالسجن ثماني سنوات مع الاشغال الشاقة لمحاولتهم تهريب مئة وثلاثة اطفال من تشاد. ودعا جلبير كولار احد محامي الفرنسيين الستة الى تدخل باريس واعادة المدانين الستة الى فرنسا..

(صوت جلبير كولار احد محامي الفرنسيين)

"آمل بأن تتحرك الحكومة بسرعة الآن لاعادة مواطنينا الذين وقعوا في مصيدة غرضها الوحيد الايحاء بوجود عدالة في تشاد وهي في الحقيقة غير موجودة".

افادت وكالة انباء نوفوستي ان انفجارا شديدا سُمع اليوم الخميس في مجمع للاسواق التجارية وسط موسكو وان الانفجار دفع مئات المتسوقين الى الفرار من المكان فيما قامت قوات الشرطة بتطويق المبنى. وافاد مراسل نوفوستي ان الانفجار وقع في مجمع "اوخوتني رياد" وان الشرطة تطوق المركز التجاري فيما يتراكض المتسوقون في الشارع.

اكدت السلطات الباكستانية مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو اليوم الخميس بعد اصابتها في هجوم نُفذ خلال اجتماع حاشد عقده انصار حزبها في مدينة راولبندي قرب العاصمة اسلام اباد.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية جواد شيما ان انتحاريا فجر عبوة ناسفة كان يحملها في الاجتماع فيما تحدثت تقارير اخرى عن اطلاق نار وانفجارات اوقعت عشرين قتيلا على الاقل.
واعلن بابار أوان محامي بوتو ان الطبيب الذي حاول انقاذها أكد وفاتها

(صوت بابار أوان محامي بوتو)

"تحدثتُ لتوي مع الجراح الدكتور مصدق وأكد لي استشهاد بنازير بوتو"
في غضون ذلك ادانت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا اغتيال بوتو.

قالت مصادر طبية ان ناشطين فلسطينيين على الأقل قُتلا اليوم الخميس وأُصيب ستة آخرون في هجوم نفذته القوات الاسرائيلية قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن مواطنين من سكان المنطقة ان الهجوم استهدف مجموعة من عناصر حركتي حماس الجهاد الاسلامي باطلاق النار عليهم من الجو وبقذيفة اطلقتها دبابة اسرائيلة.
في غضون ذلك التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم في مكتب اولمرت بالقدس الغربية في جلسة محادثات استمرت نحوَ ساعتين. وهذا اول لقاء بين عباس واولمرت منذ مؤتمر انابوليس الذي عقد في اواخر تشرين الثاني الماضي.

قالت مصادر عسكرية ان قوات تركية تساندها المروحيات نفذت اليوم الخميس عمليات جديدة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي تركيا. واضافت المصادر ان الجيش التركي دفع آلاف الجنود لتعزيز قواته في اقاليم شيرناخ وهكاري وتونجلي قرب الحدود العراقية.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اكد قيام الجيش التركي بعمليات عبر الحدود

(رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان )

"ما هو مطلوب نفذته قواتنا حتى الآن بتبادل المعلومات الاستخباراتية. وقام جيشنا بعمليات عبر الحدود مستخدما معلومات استخباراتية مع كل القدرات التكنولوجية المطلوبة".
اردوغان اكد ايضا ان حكومته تعتزم مواصلة القتال حتى القضاء على حزب العمال الكردستاني الذي وصفه بالمنظمة الارهابية الانفصالية.

قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني تخطت الحدود عندما اتهمت مصر بالتقصير في مكافحة تهريب السلاح الى قطاع غزة عبر اراضيها. واكد مبارك في نقابلة نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تجاوزت "ما اعتبره خطوطي الحمر" ، بحسب تعبيره. واضاف الرئيس المصري ان من السهل الجلوس في مكتب في القدس وتقييم عمل مصر في الميدان. واوضح مبارك ان القسم الأكبر من الاسلحة المهربة ليس مصدره شبه جزيرة سيناء بل يأتي عن طريق البحر من الشمال والجنوب.

انهى الرئيس الافغاني حامد كرزاي اليوم الخميس زيارة لباكستان استمرت يومين اجرى خلالها محادثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف. وتعهد كرزاي ومشرف بتعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الارهاب. وقال الرئيس الباكستاني ان الارهاب خطر يدمر البلدين

(الرئيس الباكستاني)

"من اجل التصدي لخطر التطرف والارهاب الذي يدمر بلدينا حيث يعاني الشعبان على ايدي هؤلاء المتطرفين والارهابيين ، ومواجهة هذا التحدي والتهديد ، بحثنا سبل التعاون في المجال الأمني".
وكانت الحكومة الافغانية اتهمت باكستان بالتقاعس عن منع المسلحين من استخدام الاراضي الباكستانية منطلقا لتنفيذ هجمات داخل افغانستان.

قالت كوريا الجنوبية اليوم الخميس ان الجهود الدولية لتفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي تقف على مفترق طرق بسبب الخلافات حول وجود مشروع تسلحي سري تنفذه بيونغيانغ. واوضح وزير الخارجية الكوري الجنوبي سونغ من سوون ان المطلوب اجراء مزيد من المشاورات بين الدول ذات العلاقة بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم.

(وزير الخارجية الكوري الجنوبي سونغ من سوون)

"صحيح اننا بلغنا منعطفا حرجا ولكن الفرقاء يعملون على عبوره".
ويقضي الاتفاق الذي توصلت اليه المحادثات السداسية بين الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان بأن تفكك كوريا الشمالية منشآتها النووية الرئيسية بحلول الحادي والثلاثين من كانون الاول الجاري.

غادر دبلوماسيا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي افغانستان اليوم الخميس بعد قرار حكومة كابل طردهما بوصفهما شخصين غير مرغوب فيهما.
وكان حاكم اقليم هلمند جنوبي افغانستان اتهم مستشارا بريطانيا يعمل مع الامم المتحدة في افغانستان والمسؤول الثاني في بعثة الاتحاد الاوروبي بالاتصال بعناصر طالبان. ولكن المتحدث باسم الامم المتحدة عليم صديق اكد ان هناك سوء فهم

(المتحدث باسم الامم المتحدة عليم صديق)

"نحن نعتقد بأن هذا سوء فهم. فان جزء من جهودنا في اقليم هلمند ان نتحادث مع اشخاص على الارض وان نستمع الى احتياجاتهم وهمومهم ، ثم ننقل هذه الاحتياجات والهموم الى الحكومة المركزية الافغانية. وكانت كل جهودنا هذه تجري بتنسيق وثيق مع السلطات الافغانية".

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس في جلسة محادثات استمرت نحو ساعتين في مكتب اولمرت بالقدس الغربية. وهذا اول لقاء بين عباس واولمرت منذ مؤتمر انابوليس الذي عقد في اواخر تشرين الثاني الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث الرئاسي الفلسطيني نبيل ابو رُدينة قوله ان عملية السلام تحتاج الى دفعة حقيقية الى الامام. واضاف ان على اسرائيل ان تتخذ اجراءات جدية لنيل ثقة الشعب الفلسطيني والعالم العربي. عباس طالب خلال اللقاء مع اولمرت بوقف النشاط الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية. ولكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان اولمرت رفض تجميد النشاط الاستيطاني بالكامل ، كما طالب عباس.

على صلة

XS
SM
MD
LG