روابط للدخول

الحكومة العراقية تقر قانوناً للعفو العام عن المعتقلين في السجون العراقية


كفاح الحبيب

أبرز محاور ملف العراق لهذا اليوم :

- الحكومة العراقية تقر قانوناً للعفو العام عن المعتقلين في السجون العراقية والأميركية
- وطالباني وبارزاني يبحثان مع السفير الأميركي أوضاع كردستان .

****
اقر مجلس الوزراء الأربعاء قانوناً للعفو العام عن المعتقلين في السجون العراقية والأميركية .
يذكر ان لجنة موسعة تضم رئيس مجلس القضاء الأعلى والمدعي العام ووزير العدل ومستشاراً قانونيا من مجلس الوزراء وممثلين عن رئاسة الجمهورية ناقشت مسودة مشروع القانون قبل رفعه إلى مجلس الوزراء ، فيما كان مستشار الامن القومي موفق الربيعي قد كشف عن نية الحكومة وقوات التحالف اطلاق سراح عشرين الفاً من المعتقلين البالغ عددهم اكثر من خمسين الفاً في السجون العراقية والاميركية.
صادق الركابي المستشار السياسي لرئيس الوزراء نوري المالكي قال ان العفو يشمل المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم بعد ، والمعتقلين الذين لم يشاركوا في الابادة الجماعية ، واولئك الذين صدرت بحقهم عقوبات من المحاكم العراقية شريطة ان لا يكونوا قد شاركوا في الابادة الجماعية. والمعتقلين من الذين لاتستثنيهم فقرات الدستور، مؤكدا ان القانون سيرفع الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه بعد اقراره من قبل مجلس النواب.
واكد الركابي أن القانون سيشمل الآلاف من المعتقلين والسجناء في السجون العراقية والأميركية ، مشيرا الى أن المشروع رفع إلى مجلس النواب للتصويت عليه وأوضح أن الحكومة تطمح إلى أن يتم إنجاز المشروع وتنفيذه بأسرع وقت ممكن.
مستمعينا الأعزاء عن إنكاسات هذا العفو تحدثت الى عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب شذى العبوسي وسألتها أولاً عن تأثير مثل هذه القوانين على مسيرة المصالحة الوطنية ، فقالت :

(صوت شذى العبوسي)

****
يبحث رئيس الجمهورية جلال طلباني مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني موضوعات تتعلق بمشاكل الإقليم مع الحكومة المركزية وقضايا أخرى خاصة بالاقليم الكردي.
عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان قال إن موضوعات البحث تمثلت في القصف التركي لشمال العراق ، وتوسيع التكتل الرباعي ليشمل قوى أخرى ، والاتفاق الأخير بين الحزب الإسلامي العراقي والحزبيين الكرديين ، مشيراً الى أنه سيتم بحث مسائل داخلية في كردستان منها توحيد بعض الوزارات في حكومة الإقليم ، ورجح عثمان أن يبحث طالباني وبارزاني تبديل المواقع بين رئيس وزراء الإقليم ورئيس البرلمان الكردستاني.

وعلى صعيد الضربات التركية ، أشاد الرئيس التركي عبد الله غل بدعم الولايات المتحدة لبلاده في محاربة متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في جبال كردستان العراق.
غل أعرب في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول التركية عن ارتياحه للتعاون الأميركي وتبادل المعلومات ، وقال أن الأمور تسير على أحسن حال ، ولفت الى انه كان ينبغي الوصول إلى هذه المرحلة من قبل.
وقال بيان هيئة أركان الجيش التركي إن طيرانه ضرب بنجاح ثمانية مخابئ للمتمردين قرب الحدود التركية بعد رصد مجموعة كبيرة من المتمردين تستعد لقضاء الشتاء في ثمانية كهوف ومخابئ في منطقة الزاب العراقية.
ومن جانبه قال المتحدث باسم قوات البشمركة الكردية جبار ياور إن القصف استمر نحو ساعة واستهدف قرى غير مأهولة في منطقة نيرواوريكان بمحافظة دهوك.
الى ذلك شارك السفير الأميركي في العراق رايان كروكر في الإجتماع الذي عقد في منتجع صلاح الدين بين أعضاء المكتبين السياسيين للحزبين الكرديين ، الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني ...
مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري حضر مؤتمراً صحفياً عقد بعد إنتهاء الإجتماع ووافانا بالتقرير التالي :

(تقرير أربيل - عبد الحميد زيباري)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG