روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرو يوم الاربعاء 26 كانون الاول


حسن راشد - بغداد

- استأثر خبر توقيع مذكرة التفاهم بين الحزبين الكرديين الرئيسيين ، والحزب الاسلامي العراقي باهتمام الصحف العراقية التي عاودت الصدور الاربعاء السادس والعشرين من كانون الاول الجاري، بعد عطلة العيد الطويلة، حيث نقلت صحيفة المدى المستقلة عن الرئيس جلال طالباني وصفه للاتفاق بانه يشكل ارضية لحكومة وحدة وطنية مشيرا الى ان المحادثات حول هذا الاتفاق جرت منذ سنة وهواستكمال للتحالفاتالاخرى، بينما نقلت صحيفة الصباح الجديد المستقلة عن نائب رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الاسلامي العراقي طارق الهاشمي القول ان توقيع الاتفاق الثلاثي ستكون له استحقاقات مهمة على العملية السياسية .

والى صحيفة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي حيث نطالع العناوين التالية :
- مجلس النواب يستأنف الأحد مناقشة أربعة تشريعات مهمة أبرزها الموازنة العامة وقانونا العفو العام والمساءلة والعدالة
- محادثات عراقية إيرانية أميركية خلال أسبوعين
- بمناسبة ذكرى ميلاد السيد المسيح .. مسيحيو العراق يضيئون شموع الامل والسلام
- برهم صالح( نائب رئيس االوزراء ): دخل الفرد العراقي سيتضاعف خلال العام 2008 .. وفي تفا صيل هذا الخبر نقرأ : كشف الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء ان دخل الفرد العراقي سيتضاعف خلال العام 2008، اذ سيصل بحسب خطط الحكومة الى الفي دولار، مقارنة بالعام الجاري الذي بلغ فيه الف دولار، مشترطا لحدوث هذا الامر القضاء على الفساد المالي والاداري
وقال صالح في تصريح خاص للصحيفة: انه في حال تم القضاء على الفساد او الجزء الاكبر منه فان دخل الفرد العراقي السنوي سيشهد طفرة نوعية كبيرة، مشددا على ان الخطط الاقتصادية الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة في مجلس الوزراء ستؤدي خلال الاعوام الخمسة المقبلة الى جعل دخل المواطن، متساويا او اعلى من دخل الفرد الخليجي.

ومن اخبار الوضع الامني التي حملتها صحف الاربعاء نطالع في المدى :
بترايوس يشيد بالتقدم الامني ومشروع المصالحة
اما الزمان فقد اهتمت بحادث التفجير الانتحاري في بيجي شمالي بغداد وكتبت تحت عنوان قناني الغاز تحصد ارواح 22 شخصا في بيجي وابرزت الصحيفة اقالة وزير الداخلية جواد البولاني لمدير شرط قضاء بيجي من جراء الحادث.
ومن الثقافة خبر عن إنطلاق المهرجان الثاني للسينما العراقية حيث كتبت المدى
انطلقت الأربعاء، في بغداد فعاليات المهرجان الثاني للسينما العراقية بمشاركة عدد من الأفلام والشخصيات السينمائية من العراق والعالم .
وقال مصدر في إدارة المهرجان إن المهرجان الثاني للسينما العراقية سيستمر يومي 26 و 27 من الشهر الحالي بمشاركة أفلام عراقية وعربية وأجنبية على قاعات فندق المنصور ميليا وسط بغداد.

ومن مقالات الرأي نقرأ لصباح اللامي في صحيفة المشرق المستقلة : ان النظرة الى حق المحافظات في نوع من استقلالية الادارة والتكوين لابد ان يتأسس خاج نطاق الاحساس المركزي الشديد ، الذي يعتمد نظرة سابقة الى كيفية ادارة البلاد ، فالحكومة تطمع في فدرلة البلاد لكنها تعمل بتأكيد المزيد من رغبتها في فرض المركزية على المحافظات .

على صلة

XS
SM
MD
LG