روابط للدخول

صادق الركابي: الحكومة تقر مشروع قانون عفو عام


رواء حيدر


صادق الركابي: الحكومة تقر مشروع قانون عفو عام ::: طائرات تركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني :::: الرئيس بوش يوقع قانون الميزانية الجديدة وهو على متن الطائرة :::: الجيش الأميركي: مجالس الصحوة أهم تطور في عام 2007 :::: عبد الله غل يشيد بتعاون الولايات المتحدة في مجال تبادل المعلومات


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن صادق الركابي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي بأن الحكومة اقرت اليوم الأربعاء مشروع قانون عفو عام عن المعتقلين في السجون الأميركية والعراقية.
الركابي قال إن الحكومة اقرت المشروع ورفعته إلى مجلس النواب اليوم وأضاف أنه سيشمل معتقلين لم يثبت ارتكابهم جرائم وانه يهدف إلى دعم جهود المصالحة الوطنية في البلاد.

- طائرات تركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني
قامت طائرات حربية تركية بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق اليوم في رابع عملية من هذا النوع خلال خمسة أيام وأعلن الجيش التركي عن إصابة ثمانية مخابئ للحزب في منطقة وادي الزاب كما قال إن هذه العمليات ستستمر.
هذا وقال المتحدث بلسان قوات البيشمرغة جبار ياور إن القصف التركي تواصل لمدة ساعة في منطقة محافظة دهوك غير انه نفى وقوع خسائر.
البيت الأبيض الاميركي عبر على لسان الناطق سكوت ستانزيل عن قلقه من تصعيد تركيا هجماتها على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وأكد رفضه وقوع خسائر في الارواح.
من جانب آخر، صوت برلمان أقليم كردستان اليوم على تأجيل النقاش الخاص بتنظيم استفتاء في مدينة كركوك لمدة ستة اشهر.
نائب رئيس البرلمان كمال كركوكي قال إن البرلمان صوت بالإجماع على هذا القرار، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


- الرئيس بوش يوقع قانون الميزانية الجديدة وهو على متن الطائرة
وقع الرئيس الأميركي جورج بوش قانون ميزانية تصل قيمتها إلى 555 مليار دولار لعام 2008 منها سبعون مليار دولار ستخصص للعراق وأفغانستان دون شرط سحب القوات. وقع بوش هذا القانون وهو على متن الطائرة الرئاسية التي اقلته إلى منتجعه في تكساس، حسب قول الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ستانزيل.
وكان الرئيس الأميركي قد هدد الكونغرس باستخدام حق النقض لو أن القانون تضمن الزاما بسحب القوات من العراق.

- الجيش الأميركي: مجالس الصحوة أهم تطور في عام 2007
وصف الجيش الأميركي قرار تشكيل مجالس الصحوة لمحاربة تنظيم القاعدة في العراق بكونه أهمَ تطور يشهده عام 2007 غير انه قال إن التحدي الحالي يتمثل في دمج عناصر هذه المجالس في صفوف المجتمع العراقي.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الميجور جنرال كيفن بيرغنر الناطق بلسان الجيش الأميركي أن تشكيل هذه المجالس يعتبر عاملا رئيسيا في خفض معدلات العنف وأضاف أن الحكومة العراقية اتخذت مؤخرا قرارا بتوفير تعويضات مادية لعناصر هذه المجالس ودمج عدد منها بقوات الأمن العراقية.

- عبد الله غل يشيد بتعاون الولايات المتحدة في مجال تبادل المعلومات
نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن رئيس البلاد عبد الله غل إشادته بالمساعدة التي توفرها الولايات المتحدة في مجال المعلومات الاستخبارية عن حزب العمال الكردستاني وقوله إن الحليفين في حلف شمالي الأطلسي النيتو يشعران بالرضا عن تعاونهما المشترك.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قد أعلنت إنشاء مركز للتنسيق في أنقرة بين مسؤولين أتراك وأميركيين لتبادل المعلومات حول تحركات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

- متكي: اتفاقية الجزائر ما تزال سارية المفعول
أكد وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي أن اتفاقية الجزائر مع العراق ما تزال سارية المفعول وأضاف متحدثا في عاصمة البحرين المنامة أن تغيير نظام الحكم لا يعني إلغاء الاتفاقات السابقة واوضح أن اتفاقية الجزائر وثيقة رسمية مسجلة لدى الأمم المتحدة وان لها صبغة قانونية لا يمكن الغاؤها.
يذكر أن رئيس الجمهورية جلال طلباني كان قد قال يوم الثلاثاء إن اتفاقية الجزائر الخاصة بتحديد الحدود مع إيران ملغاة وعبر عن رفض الحكومة العراقية محاولات احيائها علما أن النظام السابق وقع الاتفاقية مع شاه إيران في عام 1975.

- كوريا الجنوبية: لن نوقف مشروع التنقيب عن النفط في كردستان
قالت شركة النفط الوطنية في كوريا الجنوبية إنها لن توقف مشروع التنقيب عن النفط في إقليم كردستان رغم تهديد حكومة بغداد المركزية بوقف الامدادات النفطية عن كوريا الجنوبية لو أنها واصلت العمل في المشروع.
يذكر أن الشركة وقعت اتفاقا الشهر الماضي مع حكومة إقليم كردستان للتنقيب عن النفط في حقل بازيان المعتقد انه يحوي خمسمائة مليون برميل من النفط الخام.
هذا وأكدت وزارة الطاقة في كوريا الجنوبية أن بغداد هددتها بوقف الامدادات النفطية وذلك لأن الحكومة المركزية لم تخول بتوقيع الاتفاق مع كردستان.

- منتخب العراق الرديف يهزم اوزبكستان
حقق منتخب العراق الرديف فوزا على فريق اوزبكستان بثلاثة اهداف مقابل واحد في مباراة جرت في عاصمة تايلند بانكوك.
فوز المنتخب الرديف بهذه المباراة وهو ما يؤهله للمباراة النهائية في بطولة كأس ملك تايلند الودية يجعله قاب قوسين أو ادنى من الفوز بالبطولة، حسب قول مسؤولين في الفريق العراقي.

أخبار أمنية:
- أعلن الجيش الأميركي، في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل أحد جنوده وإصابة ثلاثة آخرين اليوم في عمليات قتالية في محافظة نينوى.
- عثرت قوات عراقية على سبع عشرة جثة متحللة في محافظة ديالى قرب بعقوبة على مدى اليومين الماضيين وتظهر عليها آثار اطلاقات نارية في منطقة الرأس.

- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أنه حدد هوية إرهابي قتل جنوب سامراء في الثامن من هذا الشهر وهو أبو عبد الله المعروف أيضا باسم محمد سليمان شنيثر الزوبعي وهو قائد مهم في تنظيم القاعدة في العراق لشبكة تعمل في محافظة صلاح الدين، حسب البيان.

- عباس: سنطالب إسرائيل بالالتزام بتجميد بناء المستوطنات
قال مساعد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن عباس سيطالب إسرائيل في لقائه مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت بان تلتزم بشكل كامل بتجميد نشاطات بناء مستوطنات جديدة. عباس دعا أيضا وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى تقديم المساعدة في هذا المجال.
لقاء القمة الذي سيعقد يوم غد الخميس سيكون الأول منذ اتفاق الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على استئناف محادثات السلام في مؤتمر انابولص في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

- مبارك ينتقد إسرائيل
خلال لقاء عقده مع وزير دفاع إسرائيل انتقد الرئيس المصري حسني مبارك خطط إسرائيل بناء مستوطنات في شرق القدس وهو ما يعمق الخلافات بين البلدين إثر اتهام إسرائيل القاهرة بعدم بذل جهود كافية لوقف تهريب الأسلحة إلى غزة. وزير الدفاع ايهود بارك حاول التقليل من أهمية حدة الخلافات غير انه لم يكشف عن تفاصيل بشأن إحراز تقدم في التخفيف من حدة التوتر.

- حماس ترفض إطلاق سراح جندي إسرائيل
قال مسؤول بارز في حركة حماس في غزة إن الحركة لن تطلق سراح جندي إسرائيلي محتجز لديها الا إذا لبت إسرائيل مطالبها بإطلاق سراح ألف واربعمائة معتقل فلسطيني في سجونها.
من جانب آخر، ينوي رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقد لقاء لإنقاذ محادثات السلام التي تعرقلت بسبب الخلاف حول قيام إسرائيل بتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية.

- مصر ترفض شكاوى إسرائيلية حول تهريب أسلحة
رفضت مصر شكاوى إسرائيلية بشأن تهريب أسلحة إلى غزة واتهمت الحكومة الإسرائيلية بمحاولة صرف الانتباه عن نشاطاتها في مجال بناء مستوطنات في الضفة الغربية. ناطق باسم الحكومة المصرية قال بعد لقاء جمع بين الرئيس حسني مبارك ووزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن النشاطات الإسرائيلية تقوض إنجازات مؤتمر انابولص للسلام في الشرق الأوسط والذي عقد الشهر الماضي في الولايات المتحدة.

- قوات تركية تقتل ستة متمردين على الحدود مع العراق
أعلن الجيش التركي قيام قواته بقتل ستة متمردين اليوم في عملية نفذتها في منطقة شرنخ على الحدود مع العراق كما أعلن إلقاء القبض على اثنين من المتمردين دون أن يشير إلى الخسائر على الجانب التركي.

- لافروف: إيران ليست في حاجة إلى تخصيب اليورانيوم
نقلت صحيفة روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن قيام روسيا بتسليم وقود نووي لمفاعل بوشهر النووي الإيراني يلغي حاجة طهران إلى تخصيب اليورانيوم. لافروف قال: نعتقد أن إيران لا تحتاج إلى مواصلة برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم. في هذه الأثناء نقلت محطة إذاعية إيرانية عن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار أن روسيا ستزود طهران بمنظومة دفاع صاروخي من نوع " ايس 300 " وانه سيتم الإعلان عن موعد تسلم المنظومة في وقت لاحق.

- باكستان وأفغانستان تعززان تبادل المعلومات ضد الإرهاب
قال رئيس باكستان بيرفيز مشرف إن بلاه وأفغانستان ستعززان التعاون في مجال تبادل المعلومات بهدف مكافحة الإرهاب. جاء تعليق مشرف اليوم إثر محادثات أجراها في إسلام آباد مع نظيره الأفغاني حميد كرزاي.
يذكر أن البلدين كانا في خلاف بسبب تسلل مقاتلي طالبان عبر الحدود المشتركة وشنهم تمردا دمويا ضد القوات الأفغانية والاجنبية. غير أن الرئيسين ظهرا اليوم في حالة استرخاء واشارا إلى أن علاقات اخوة تربط بين البلدين.

- اربعون شخصا يلاقون حتفهم في حريق في لاغوس
لقي اربعون شخصا حتفهم في حريق اندلع في أنبوب نفط جنوب لاغوس عاصمة نيجيريا يوم أمس الثلاثاء. واندلع الحريق إثر قيام عصابة اجرامية بتخريب أنبوب للنفط بهدف سرقة محتوياته. يذكر أن مثل هذه الحوادث شائعة في نيجيريا حيث يقوم لصوص بتخريب انابيب النفط لسرقة النفط وبيعه في السوق السوداء.

- سفينة فضاء تحمل هدايا عيد الميلاد إلى المحطة الفضائية الدولية
ارتبطت سفينة شحن فضائية روسية بالمحطة الفضائية الدولية صباح اليوم حاملة هدايا عيد الميلاد لرواد فضاء مقيمين في المحطة اثنان منهم أميركيان وهما بيغي وتسن ودان تاني والثالث روسي واسمه يوري مالنججيكو.

- " سوء فهم " يؤدي إلى طرد اثنين من الدبلوماسيين من افغانستان
تجري محادثات عاجلة بين الأمم المتحدة والحكومة الأفغانية حول ما سمي بسوء فهم أدى إلى قيام كابول بطرد دبلوماسيَين أوربيين بتهمة اجرائهما اتصالات بجماعة طالبان، حسب ما أعلنت الحكومة الأفغانية اليوم. أحد الدبلوماسيين من الاتحاد الأوربي والآخر من الأمم المتحدة. المنظمة الدولية قالت إن قرار الطرد نجم عن سوء فهم بعد قيام المسؤولَين بزيارة مدينة قلعة موسى في إقليم هيلماند التي سيطرت عليها القوات الحكومية بعد سقوطها تحت سيطرة طالبان لمدة عشرة اشهر. المنظمة أضافت أن الزيارة جاءت بهدف تقييم الأوضاع في المنطقة.

- قتيل وجريحان بعد هرب نمور
قتلت أربعة نمور هربت من اقفاصها في حديقة حيوان في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية شخصا واحدا وأصابت اثنين آخرين بجروح خطيرة. هذا وقتلت الشرطة أحد النمور وتمكنت من اسر النمور الباقية واعادتها إلى اقفاصها.

- مسلحون يختطفون امرأتين اجنبيتين في الصومال
اختطف مسلحون امرأتين اجنبيتين تعملان في منظمة أطباء بلا حدود في الصومال، حسب ما أعلن مسؤولون وشهود عيان. وذكرت أنباء أنه تم اعتقال اثنين من المشتبه بضلوعهم في هذا الحادث في وقت لاحق. وقال شاهد عيان إن إحدى المختطفات اسبانية الجنسية والاخرى من الأرجنتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG