روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 26 كانون الاول 2007


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان السفير العراقي في عمان كشف عن زيارة سيقوم بها وزير المالية العراقي الى عمان اليوم او غدا بهدف محاولة اغلاق ملف الديون الاردنية على العراق. وسيتم خلال الزيارة توقيع اتفاق خاص بالديون الاردنية, وذلك بعد الاتفاق على رقم محدد لهذه الديون خاصة وان كل طرف لديه رقم عن حجم هذه الديون مختلف عن الطرف الاخر.

وتقول صحيفة الدستور ان الناشطة امل خزعل محمد المديرة في وزارة الصحة العراقية كشفت ان اربعين بالمئة من النساء العراقيات اصبحن ارامل وسط دوامة العنف والقتل العشوائي التي تمر بها البلاد . ويؤشر هذا الاعلان على حصول خلل في بنية المجتمع العراقي .

وتقول الغد ان ان اهم ما يميز العام الذي تنصرم ايامه سريعا هو "ثورة" العشائر السنية في الانبار وامتدادها الى ديالى وصلاح الدين والموصل وجنوب بغداد والتي كانت العامل الحاسم في تغير خريطة الصراع، بعد ان وجدت القوات الأميركية في مجالس الصحوة حلفاء اجبرهم تطرف عناصر تنظيم القاعدة وقسوتهم وبطشهم في المناطق التي يسيطرون عليها، على التحالف مع من كان حتى وقت قريب عدواً ومحتلاً!..

وتنشر الغد تقريرا عن البصره تقول فيه انها كانت تدعى ثغر العراق الباسم وتعتبر من أكثر المدن العراقية انفتاحاً وتنوّعاً وتسامحاً ومدنية الاّ أنها منذ أكثر من ربع قرن أصبحت من أكثر المدن المنكوبة، فضلاً عن أن محاولات جارية لتطهيرها دينياً ومذهبياً ونشر ثقافة العنف والقسوة والإرهاب والتجهيل والإكراه.

ومن تعليقات الكتاب يرى محمد خروب في الراي في مذكرة التفاهم بين الحزبين الكرديين والحزب الاسلامي خطوة لا بد ان الموقعين عليها قد درسوا كل اثارها الايجابية والسلبية واتخذوا من الاحتياطات ما يحفظ لهذا التحالف حضوره وتأثيره، اللهم الا اذا كان اطرافها قد لجأوا اليها لاسباب تكتيكية ولتحسين شروط تفاوضهما وتوجيه رسائل الى كل من يعنيهم الامر في الائتلاف الشيعي ام للادارة الاميركية ام للقوة الصاعدة الجديدة في الوسط السني والمشهد العراقي وهي مجالس الصحوة العشائرية

على صلة

XS
SM
MD
LG