روابط للدخول

قصف تركي جديد لمناطق في شمال العراق ، وردود أفعال متضاربة تثيرها مذكرة تفاهم دوكان ، ومسيرة الكهرباء في عام 2007


كفاح الحبيب

أبرز محاور ملف العراق لهذا اليوم:

- قصف تركي جديد لمناطق في شمال العراق
- وردود أفعال متضاربة تثيرها مذكرة تفاهم دوكان ، ومسيرة الكهرباء في عام 2007

قصفت طائرات حربية تركية أهدافا في شمال العراق في رابع غارة من نوعها عبر الحدود في غضون خمسة أيام ، بعد أن أعلن الجيش التركي أنه سيواصل هجماته ضد متمردي حزب العمال الكردستاني داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق.
هيئة الاركان التركية قالت في بيان ان مقاتلات تابعة للقوات المسلحة التركية قصفت بنجاح في الساعات الاولى من صباح الأربعاء أهدافاً خاصة متمثلة بثمانية مخابيء تابعة لحزب العمال الكردستاني في وادي الزاب .
مسؤول أمني بقوات البشمركة الكردية اكد أن الهجوم استمر حوالي ساعة في منطقة حدودية جبلية بمحافظة دهوك.
المزيد من تفصيلات عمليات قصف الطائرات التركية مع مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك عبد الخالق سلطان .

(تقرير دهوك - من مراسل اذاعة العراق الحر - عبد الخالق سلطان)

***************

أثارت مذكرة التفاهم التي وقعها الحزبان الكرديان الرئيسان مع الحزب الإسلامي العراقي في منتجع دوكان ، أثارت ردود أفعال عديدة ، ففي الوقت الذي إعتبرها قيادي في الحزب الاسلامي رسالة موجهة الى رئيس الوزراء نوري المالكي ، رحب قيادي في حزب الدعوة الإسلامية بها واصفاً إياها بأنها خطوة في اتجاه انضمام الحزب الاسلامي الى التحالف الرباعي.
سليم عبد الله من الحزب الاسلامي قال ان القوى الموقعة على الإتفاق يمكن ان تتحالف في أي لحظة لمواجهة اي تصرف من حزب الدعوة والمجلس الاعلى الإسلامي ، موضحاً ان الاكراد اذا كانوا قد تحالفوا مع الائتلاف العراقي الموحد ، فذلك لا يعني انهم لن يتحالفوا مع اطراف اخرى.
من جهته عبر القيادي في حزب الدعوة سامي العسكري عن موقف مغاير ، ووصف الاتفاق بأنه خطوة ايجابية لصالح الحكومة وقال إن الاتفاق يرمي الى عودة الوزراء المستقيلين الى حكومة المالكي ، كاشفاً أن الرئيس جلال طالباني نسق هذا الأمر مع المالكي ، وأشار الى ان الحزب الاسلامي يرغب في الانضمام الى التحالف الرباعي ، غير ان الضغوط التي مارستها جبهة التوافق حالت دون ذلك.
واعرب العسكري عن أمله في عودة وزراء الحزب الاسلامي الى الحكومة حتى لو لم تكن جبهة التوافق العراقية غير موافقة على ذلك، على حد تعبيره.
طروحات العسكري إتفق معها عضو كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان حين أكد ان للجانب الكردي علاقات طيبة مع الحكومة ، في وقت يطمح ان تكون له علاقة مع المكون السني .
عثمان أكد ان التحالف الكردستاني يحاول ان يضم الحزب الاسلامي الى التحالف الرباعي ليصبح تحالفا خماسياً .

عن المؤثرات التي ولدها الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين الحزبين الكرديين الرئيسين والحزب الإسلامي تحدثت الى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية الدكتور عزيز جبر شيال وسألته بدايةً عن توقيت هذا الإعلان وأهميته ، فقال :

(مقابلة مع عزيز جبر شيال)

*****************

حفلت مسيرة قطاع الطاقة الكهربائية توليداً وتوزيعاً بأحداث وشواهد عديدة طيلة العام الحالي .. فالجهود التي بذلتها وزارة الكهرباء في محاولتها رأب الصدع الحاصل في هذا القطاع الخدمي من خلال نصب وتأهيل وصيانة العديد من الوحدات التوليدية مستغلة بذلك فترات التحسن في الأوضاع الأمنية التي شهدتها البلاد في الشهور الأخيرة ، تلك الجهود لم تكن موازية لما تحقق من تقدم في مجال تجهيز المواطنين بهذا الصنف من الطاقة المهمة ، إذ يبدو أن الأمر سيتطلب سنوات عديدة من العمل والمواصلة في ظل أوضاع أمنية مستقرة كي يشفى هذا القطاع من التدهور الذي أصابه .
عن مسيرة عام كامل من الإنجاز والتراجع ، تحدثت الى الناطق الإعلامي بإسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان وبدأت الحديث معه عن أبرز المعوقات التي جابهتها صناعة وتوزيع الطاقة الكهربائية في العراق ، فقال :

(مقابلة مع عزيز سلطان)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG