روابط للدخول

إعفاء المسؤول عن شرطة بيجي من منصبه بعد انفجار شاحنة مفخخة


رواء حيدر


- إيران تطلب رفع مستوى التمثيل في المحادثات مع الولايات المتحدة إلى مستوى السفراء
- الإعلان عن تحالف ثلاثي بين الحزبين الكرديين الرئيسيين والحزب الإسلامي العراقي
- تركيا تواصل عملياتها في شمال العراق


** *** **

إثر انفجار شاحنة مفخخة في مدينة بيجي أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح أصدرت وزارة الداخلية امرا بإعفاء مدير شرطة بيجي من مهامه الرسمية، حسب قول الناطق بلسان وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف الذي أكد في حديث خاص مع إذاعة العراق بان أي تقصير في الواجب يؤدي إلى الاضرار بارواح الناس يقابله إجراء صارم من قبل الوزارة:
( صوت اللواء عبد الكريم خلف )

إذاعة العراق الحر طلبت من اللواء عبد الكريم خلف تقييم اداء الوزارة خلال عام 2007 فقال:
( صوت اللواء عبد الكريم خلف )

وتوقع اللواء عبد الكريم خلف أن تجري المعركة الحاسمة مع الإرهاب في محافظة نينوى التي تشهد اعمالا إرهابية في مناطق معينة فيها:
( صوت اللواء عبد الكريم خلف )

وأخيرا توقع الناطق باسم وزارة الداخلية أن ينتهي العراق من الملف الأمني خلال الربع الأول من العام المقبل كي تبدأ أعمال الاعمار في العراق:
( صوت اللواء عبد الكريم خلف )

** *** **

قال مستشار رئيس الوزراء وعضو مجلس النواب سامي العسكري إن دبلوماسيين إيرانيين عبروا عن رغبة إيران في أن يكون اجتماع مرتقب بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين حول أمن العراق بمستوى السفراء وليس بمستوى الخبراء.
وكان من المفترض باجتماع خبراء من البلدين أن يعقد في الثامن عشر من هذا الشهر غير انه تأجل. سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر قال يوم الأحد إنه لا يعارض في لقاء نظيره الإيراني حسن كاظمي قمي. سامي العسكري قال أيضا إن الإيرانيين شكوا من عدم اعتراف الولايات المتحدة بشكل كاف بانهم، أي الإيرانيون، ساهموا في تحسين الأوضاع الأمنية في العراق. إذاعة العراق الحر سألت السيد سامي العسكري عن ماهية الطلب الإيراني وتفاصيله:
( مقابلة مع سامي العسكري )

** *** **

كشف الرئيس جلال طلباني عن توقيع اتفاق ثلاثي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين والحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه نائب الرئيس طارق الهاشمي وأوضح طلباني بأن محادثات تجري حول هذا التحالف منذ أكثر من سنة وانه يسعى إلى إيجاد ارضية سياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية ويؤسس لعلاقات طويلة الامد حسب قوله. طلباني قال أيضا إن التحالف سيعلن عن خارطة طريق مستقبلية. الهاشمي توقع من جانبه حدوث تغييرات كثيرة في المستقبل القريب.
يقع الاتفاق الثلاثي الذي تم توقيعه في منتجع دوكان في السليمانية في الرابع والعشرين من هذا الشهر، يقع في إحدى وعشرين نقطة من اهمها العمل من اجل عراق ديمقراطي تعددي فدرالي موحد ودعم جهود مصالحة وطنية حقيقية والمساهمة الفعالة فيها ومنع تسييس القوات المسلحة واعتماد مبدأ التوافق وكذلك الالتزام بالخطوات الدستورية في حل مشكلة المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور العراقي وإشراك الاطراف والجهات المعارضة للوضع الحالي في العملية السياسية والعمل على تعديل الدستور بما يحقق المصالح الوطنية المشتركة.

المحلل السياسي هاشم حسن اعتبر أن مثل هذه التحالفات امر اعتيادي في اللعبة الديمقراطية غير انه لاحظ أنها لم تحقق أي شئ حتى الآن ثم لاحظ أن للمتحالفين مصالح معينة تقودهم إلى مثل هذه الاتفاقات:
( صوت المحلل هاشم حسن )

في ما يتعلق بتأكيد الاتفاق الثلاثي على التزامه بتطبيق المادة مائة واربعين من الدستور العراقي لاحظ المحلل السياسي هاشم حسن ضرورة توخي الحذر وعدم التعجل لما تتضمنه هذه القضية من تعقيد:
( صوت المحلل السياسي هاشم حسن )

** *** **

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في السفارة الأميركية في أنقرة لم يكشف عن اسمه، نفيه وجود أدلة على قيام القوات التركية بتنفيذ عملية في شمال العراق يوم الأحد الماضي. وكان الناطق بلسان قوات البيشمرغة جبار ياور قد قال يوم الأحد إن طائرات تركية قصفت أهدافا في شمال العراق في ذلك اليوم.
المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله أكد لإذاعة العراق الحر وقوع عملية يوم الأحد الماضي:
( صوت جمال عبد الله )

يذكر أن الولايات المتحدة تزود تركيا بمعلومات استخبارية عن حزب العمال الكردستاني منذ لقاء عقده رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان مع الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن في الخامس من تشرين الثاني الماضي. أيضا تمت إقامة مركز في أنقرة مهمته التنسيق بين الأتراك والعراقيين والأميركيين وتبادل المعلومات.
الجيش التركي أعلن يوم الثلاثاء أيضا إصابة ما يزيد على مائتين من مواقع حزب العمال الكردستاني منذ السادس عشر من هذا الشهر وأضاف أن حصيلة القتلى من الانفصاليين بلغت مائة وخمسة وسبعين، حسب بيان صدر عنه.
هذا ونقلت وكالات أنباء عن مسؤولين عسكريين على الحدود التركية العراقية رفضوا الكشف عن اسمائهم أن طائرات حربية تركية وجهت ضربات إلى أهداف لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق يوم الثلاثاء.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( تقرير من دهوك )

على صلة

XS
SM
MD
LG