روابط للدخول

الهاشمي يدعو إلى دمج أفراد مجالس الصحوة بقوات الأمن


رواء حيدر


مسعود بارزاني: بدأنا نفقد الصبر إزاء القصف التركي :::: مسؤول تركي: بوش وعد تركيا بمواصلة مساعدتها في حربها ضد الانفصاليين الأكراد :::: سامي العسكري: إيران ترغب أن تكون المحادثات المقبلة مع الولايات المتحدة بمستوى السفراء :::: المسيحيون يحتفلون بالعيد في بغداد

دعا نائب الرئيس طارق الهاشمي اليوم إلى دمج المشاركين في مجالس الصحوة بقوات الأمن حفاظا على المكاسب الأمنية المتحققة حسب قوله.
تحدث الهاشمي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية جلال طلباني ورئيس إقليم كردستان مسعود برزاني في السليمانية وأضاف أن العراق يمر الآن بمفترق طرق وإن عليه إما مساندة هذه المجالس أو التراجع عن تجربة ناجحة كما قال إن التراجع سيؤدي إلى تدهور الوضع الأمني من جديد.


مسعود برزاني: بدأنا نفقد الصبر إزاء القصف التركي
وجه رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني تحذيرا إلى تركيا اليوم قائلا إنه بدأ يفقد صبره إزاء عمليات القصف المتكررة التي توجهها تركيا إلى شمال العراق حيث توجد مواقع لحزب العمال الكردستاني.
برزاني قال إنه ليس في مقدور شعب كردستان القبول باستمرار هذه العمليات.
تحدث برزاني في مؤتمر صحفي في السليمانية شارك فيه رئيس الجمهورية جلال طلباني الذي قال إن وزير الخارجية هوشيار زيباري استدعى سفير تركيا في بغداد وقدم له احتجاجا رسميا كما أكد عدم رغبة العراق في تصعيد حالة التوتر مع أنقرة.


سامي العسكري: إيران ترغب أن تكون المحادثات المقبلة مع الولايات المتحدة بمستوى السفراء
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء وعضو مجلس النواب أن دبلوماسيا إيرانيا بارزا عبر عن رغبة إيران في أن يكون اجتماع مرتقب بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين حول أمن العراق بمستوى السفراء وليس بمستوى الخبراء.
وكان من المفترض باجتماع خبراء من البلدين أن يعقد في الثامن عشر من هذا الشهر غير انه تأجل. سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر قال يوم الأحد إنه لا يعارض في لقاء نظيره الإيراني حسن كاظمي قمي. العسكري قال أيضا إن الإيرانيين شكوا من عدم اعتراف الولايات المتحدة بشكل كاف بانهم، أي الإيرانيين، ساهموا في تحسين الأوضاع الأمنية في العراق.


مسؤول تركي: بوش وعد تركيا بمواصلة مساعدتها في حربها ضد الانفصاليين الأكراد
أنقرة:
قال مسؤول رفض الكشف عن اسمه في مكتب رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان، إن اوردغان هاتف الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم وإن بوش وعد بمواصلة مساعدة تركيا في حربها ضد المتمردين الأكراد من حزب العمال الكردستاني. المسؤول أضاف أن بوش واوردغان اتفقا على مواصلة تبادل المعلومات الاستخبارية حول الانفصاليين.
الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي غوردن جوندرو قال في واشنطن إن بوش واوردغان ناقشا أهمية عمل مشترك بين الولايات المتحدة الأميركية وتركيا والعراق ضد الانفصاليين.


المسيحيون يحتفلون بالعيد في بغداد
تحتفل الطوائف المسيحية الغربية بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام اليوم وقد أقيم في كنيسة مريم العذراء في بغداد قداس بهذه المناسبة اقامه الكاردينال عمانويل الثالث دلي.
( أصوات من القداس )
هذا وقد وجه رئيس الجمهورية جلال طلباني رسالة تهنئة إلى المسيحيين وسائر المواطنين العراقيين بهذه المناسبة.


الرئيس الأميركي يهنئ القوات الأميركية في الخارج بمناسبة العيد
واشنطن:
وجه الرئيس الأميركي التهاني بمناسبة اعياد الميلاد المجيد إلى القوات الأميركية العاملة في العراق وأفغانستان ومنطقة الخليج في اتصالات هاتفية أجراها مع القادة العسكريين.
الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو قالت إن بوش يدرك تماما صعوبة أن تمضي اسر أميركية فترة العيد دون وجود الاباء والابناء والاخوة الذين يؤدون واجبهم العسكري.


جمهورية الصرب ستصدر أسلحة إلى العراق
نقلت أنباء صحفية عن رئيس جمهورية الصرب بوريس تاديج اليوم إن بلاده ستصدر ما قيمته مائة وخمسون مليون يورو من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى العراق ثم أكد على أهمية هذه الصادرات في الوقت الحالي.
يذكر أن هذه الصفقة تعود بالفائدة على العديد من المعامل الصربية التي كاد بعضها أن يغلق ابوابه قبل توقيع العقد مع العراق، حسب قول تاديج.

** *** **

أخبار أمنية:

ذكرت مصادر في الشرطة أن مسلحين يرتدون زي رجال الأمن اختطفوا أربعة عشر فردا من أسرة واحدة في ديالى وكان المختطَفون داخل حافلة صغيرة اوقفها المسلحون في المقدادية وبينهم نساء وأطفال.

اصطدم قطار يوم الأحد بحافلة صغيرة متوقفة عند معبر للسكك الحديد في الحلة فمات جراء الحادث ثلاثة عشر شخصا بينهم أحد عشر طفلا. مصادر أمنية لم تكشف عن اسمائها ذكرت أن القتلى من أسرة واحدة وان الحادث وقع بعد تعطل الحافلة على معبر لقطار البصرة بغداد.

انفجرت قنبلة كانت مخبأة داخل حافلة صغيرة قرب مكتب محافظ بغداد فقتلت شخصين واصابت ستة. وقع الانفجار قرب المنطقة الخضراء.

أطلقت مروحية أميركية النار في اتجاه مجموعة كانت تقوم بزرع عبوة ناسفة فقتلت أربعة مسلحين وأصابت اثنين من المدنيين في سامراء يوم الأحد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

انفجرت عبوتان ناسفتان في السيدية في بغداد فأصابت ستة أشخاص، حسب قول الشرطة.

انفجرت سيارة مفخخة على جسر السنك فقتلت شخصا واحدا وأصابت خمسة، حسب قول مصادر في الأمن.

أعلن الجيش الأميركي قيام قوات أميركية بقتل اثنين من المسلحين واعتقال اثنين آخرين في عمليات في منطقة الكوت.

قام جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد من خلال رد الفعل السريع لمتطوعي الامن العراقي بأعتقال 11 رجل يشتبه في قيامهم بأقتحام منزل في حي الدورة في بغداد بتاريخ 21 كانون الاول .

** *** **

خمسة قتلى في انهيار مبنى في الإسكندرية
القاهرة:
لقي خمسة أشخاص حتفهم في حادث انهيار مبنى مكونٍ من اثني عشر طابقا في الإسكندرية في مصر. ذكرت أنباء أن عمال الانقاذ اخرجوا خمس جثث من تحت الأنقاض غير أن السلطات تتوقع عددا اكبر من القتلى والمصابين. يذكر أن انهيار المباني في مصر امر يتكرر بسبب عدم احترام معايير البناء السليم وعدم توفير الصيانة اللازمة.


طهران تنوي بناء تسعة عشر مفاعلا نوويا لإنتاج الطاقة الكهربائية
طهران:
قال الناطق بلسان مجلس الأمن القومي ولجنة السياسة الخارجية في إيران كاظم جلالي إن إيران ستعلن في وقت قريب عن فتح باب تلقي عروض دولية لبناء تسعة عشر مفاعلا نوويا لانتاج الطاقة الكهربائية. صحيفة إيرانية نقلت عن جلالي أن الطاقة الإنتاجية لكل مفاعل ستكون ألف ميغاواط. يذكر أن خلافا يقوم بين إيران والدول الغربية التي تخشى من سعي طهران إلى إنتاج أسلحة نووية بينما تقول طهران إن الغرض من بناء المفاعلات هو إنتاج الطاقة الكهربائية.


جولة جديدة من المباحثات بين قادة إسرائيليين وفلسطينيين
القدس:
يعقد مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون في القدس اليوم جولة ثانية من المحادثات بهدف التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط. وكانت إسرائيل قد كشفت يوم أمس عن خطة لبناء سبعمائة واربعين وحدة سكنية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية قرب القدس. رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قال إنه لا يفهم لماذا تقوم إسرائيل بنشاطات لتوسيع المستوطنات خلال مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي للسلام.


قتيلان من حركة حماس بسبب قصف إسرائيلي في غزة
غزة:
ذكرت أنباء أن إسرائيل وجهت اليوم ضربات جوية في قطاع غزة وأنها قتلت اثنين من مسلحي حركة حماس وأصابت اثنين آخرين. حركة حماس قالت إن الأشخاص الأربعة كانوا داخل سيارة قرب الحدود مع إسرائيل عند وقوع الضربة. هذا وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم توجيه ضربة جوية إلى قطاع غزة غير انه لم يعط تفاصيل عنها.


إسرائيل تفكر في تخفيف شروط إطلاق سراح المعتقلين
القدس:
تدرس إسرائيل حاليا تخفيف شروط إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من سجونها، حسب قول مسؤولين قبيل بداية جولة جديدة من المحادثات مع مسؤولين فلسطينيين حول السلام في الشرق الأوسط.
تخفيف هذه الشروط يأتي في إطار جهود للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن جندي إسرائيلي مختطف هو جيلاد شاليت.


مشروع قانون لتعديل الدستور اللبناني يسمح بانتخاب قائد الجيش رئيسا للبلاد
بيروت:
وضعت الحكومة اللبنانية مشروع قانون لتعديل الدستور من شأنه أن يسمح بانتخاب قائد الجيش رئيسا للبلاد غير أن المعارضة أدانت المشروع قائلة إنه سيعمق الأزمة السياسية في البلاد.
وكان طرفا الموالاة والمعارضة قد اتفقا مبدئيا على انتخاب قائد الجيش العماد ميشيل سليمان رئيسا للبلاد غير أن المعارضة تود الحصول على ضمانات بامتلاك حق النقض في إطار وزارة ائتلافية قبل الموافقة بشكل كامل على الاتفاق بينما تريد الحكومة الانتهاء من مسألة انتخاب العماد سليمان أولا.


مجلس النواب الروسي المنتخب يعقد جلسته الأولى
موسكو:
عقد مجلس النواب الروسي المنتخب حديثا جلسته الافتتاحية اليوم واعاد النواب انتخاب بوريس غريزلوف رئيس حزب روسيا الموحدة، رئيسا للمجلس.
هذا وكان الحزب قد حصل على ثلاثمائة وخمسة عشر مقعدا من مجموع أربعمائة وخمسين في انتخابات الثاني من كانون الأول التشريعية.


خطة لإلغاء الملكية في النيبال
كاتاماندو:
صوتت حكومة النيبال لصالح إلغاء الملكية في البلاد واتفق قادة البلاد على خطة من شأنها إعادة المتمردين الماويين إلى الحكومة وإنهاء الحكم الملكي الذي يستمر منذ مائتين واربعين عاما في البلاد. يذكر أن الماويين غادروا الحكومة في أيلول الماضي وكانت إحدى مطالبهم الرئيسية إعلان النظام الجمهوري في النيبال والغاء الملكية ووضع دستور مؤقت للبلاد.


أطباء يستخرجون رصاصة عمرها ثلاثة عقود من رئة رجل فيتنامي
هانوي:
قام أطباء في فيتنام بإخراج رصاصة من رئة رجل فيتنامي كان قد تعرض إلى طلق ناري منذ ثلاثة عقود. الجراح المسؤول عن العملية قال اليوم إنه تم إخراج الرصاصة قبل أسبوعين تقريبا ويبلغ حجمها سنتمترين ونصف وكان الرجل قد أصيب بها خلال معارك كمبوديا في عام 1978 وأضاف الجراح أن المصاب في حالة جيدة الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG