روابط للدخول

الشأن العراق في الصحف المصرية الصادرة يوم الاحد 23 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

اهتمت صحف القاهرة بإعلان وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي‏,‏ أن الحكومة العراقية لن تقبل تحول قوات الصحوة التي تدعمها القوات الأمريكية‏,‏ الى قوة ثالثة بجانب الجيش والشرطة‏,,‏ وأضاف أن الجميع يجب أن يعرف أنه لن تكون هناك قوة ثالثة في البلاد‏.‏ وتقول صحيفة الأهرام إن ذلك جاء بعد يوم واحد من مطالبة عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاسلامي العراقي الأعلى بضرورة إخضاع قوات الصحوة التي شكلتها عشائر سنية لمحاربة تنظيم القاعدة إلى سيطرة الحكومة العراقية‏.‏وذكرت الصحيفة المصرية أن هذه القوات تتألف من‏71‏ ألف شخص بينهم مسلحون سابقون كانوا يقاتلون القوات الأمريكية والعراقية‏.‏

وفي المقابل قلل الشيخ على الحاتم أمير عشائر "الدليم" عضو مجلس صحوة الأنبار بالعراق من مخاوف حكومة نوري المالكي من تحول "قوات الصحوة" إلى ميليشيات مسلحة وخروجها عن سيطرتها كما تقول صحيفة المساء التي نقلت عن الحاتم قوله إنه لا داعي لهذه المخاوف. مشيرا إلى استمرار ارتباط الصحوة برئيس الوزراء والحكومة. وأضاف أن "الصحوة لم تأت كي تشكل عصابات مثلما حدث في بغداد وباقي المحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة".. مشددا على أن قوات الصحوة لا تمثل قوة ثالثة بالعراق كما ذكر عبد القادر العبيدي وزير الدفاع العراقي وإنما هي سند للحكومة في إقرار الأمن ودعمه.

من جهتها نقلت المصري اليوم عن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس قولها إن زيادة أعداد الجنود الأمريكيين إلى ١٦٠ ألف عسكري «أدت إلى تراجع أعمال العنف، لكن الوضع لا يزال هشا»، مشيرة إلى وجود «تحديات خطيرة» في العراق. وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس حددت أولويات عامها الأخير في منصبها، ووضعت العراق وفلسطين في مقدمة تلك الأولويات، معبرة عن أملها في «إنهاء النزاع والمواجهة» مع الدول المختلفة وعلى رأسها إيران وسوريا وكوريا الشمالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG