روابط للدخول

مسؤول كردي : طائرات تركية قصفت منطقة جبلية في شمال العراق الأحد


كفاح الحبيب


مسؤول كردي : طائرات تركية قصفت منطقة جبلية في شمال العراق الأحد :::: بارزاني يدين القصف التركي ويجدد الدعوة لحل سلمي :::: صحيفة أميركية :الحكومة العراقية ستتوجه إلى حلّ مجالس الصحوة :::: مقتل سبعة أشخاص وإصابة ثلاثة عشر بحوادث عنف في بغداد والموصل .


قال المتحدث باسم قوات (البشمركه) الكردية جبار ياور ان طائرات حربية تركية قصفت منطقة جبلية في شمال العراق لاكثر من ثلاث ساعات الأحد ما أدى الى وقوع أضرار مادية دون أن يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى .
وكان الجيش التركي قد أعلن ان طائراته الحربية قصفت اهدافا للمتمردين الاكراد في شمال العراق يوم السبت .
الجيش قال في بيان ان طائرات القوات الجوية التركية ضربت اهدافاً وصفها بالمهمة ، وأشار الى إن الهجوم على متمردي حزب العمال الكردستاني داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق سوف يستمر .

دان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني القصف التركي للمناطق الحدودية في شمال العراق وجدد الدعوات من أجل حل سلمي .
بارزاني الذي كان يتحدث في مخيم لمجموعة من الاسر التي نزحت مساء السبت قال ان هذه الضربات اليومية غير مقبولة ، مشيراً الى ان تلك الضربات تستهدف فكرة وجود منطقة كردية تتمتع بالاستقلال وليس فقط حزب العمال الكردستاني .
الزعيم الكردي قال ان هذه المشكلة لا تحل عسكرياً ، وأكد أن حكومة الإقليم ستعيد بناء المناطق الحدودية وقال أن الوضع لن يستمر على هذا النحو.

قتل أربعة اشخاص واصيب ستة آخرون بجروح عندما فجر مهاجم انتحاري نفسه بالقرب من نقطة تفتيش مشتركة للشرطة والجيش في حي الغزالية ببغداد.
في الزعفرانية قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق قتلت مدنيَيْن وأصابت آخرَيْن بجروح.
وفي الموصل قتل مدني وأصيب خمسة من رجال الشرطة في إنفجار سيارة ملغومة لدى مرور دورية جنوب المدينة.
من جهته قال الجيش الأميركي ان قواته ألقت القبض على إثني عشر مسلحا في عمليات كانت تستهدف شبكات تنظيم القاعدة في محافظة ديالى وفي شمال العراق.
وفي بيان آخر أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده واصابة أحد عشر آخرين في هجوم مزدوج بقنابل على جانب طريق في كركوك .

قالت صحيفة أميركية إن الحكومة العراقية ستتوجه إلى حلّ مجالس الصحوة التي تقاتل الجماعات المتشددة في العراق وفي مقدمتها تنظيم القاعدة بعد تهدئة المناطق المضطربة.
صحيفة واشنطن تايمز اعتبرت أن تصريحات وزير الدفاع عبد القادر العبيدي المتعلقة بمجالس الصحوة هي الأكثر وضوحا حتى الآن فيما يتعلق بنوايا الحكومة إزاء تفكيك جماعات الصحوة التي تتلقى دعما وتمويلا من جانب الولايات المتحدة.
وكان العبيدي قال في مؤتمر صحفي أن السلطات العراقية ستنتقي من مجاميع الصحوة من هو صالح للخدمة للعمل كجنود ، وبين ان الحكومة العراقية ترفض تخصيص مقار لمجالس الصحوة كما ترفض ما سماه بتسييس عملية ضم تلك المجاميع إلى قوات الأمن.

إعتقلت قوات الامن السعودية ثمانية وعشرين من متشددي تنظيم القاعدة يشتبه في أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات في المملكة.
وكالة الانباء السعودية نقلت عن مصدر أمني بوزارة الداخلية قوله ان المشتبه بهم اعتقلوا في مكة والمدينة والرياض وفي منطقة الحدود الشمالية ، وأشارت الى أن أحد المعتقلين مقيم أجنبي والبقية من السعوديين .
وقالت الوكالة ان المصلحة تقتضي عدم الافصاح عن مزيد من التفاصيل في الوقت الحالي ، لكنها ذكرت ان العمليات المتزامنة التي أدت الى القبض على المتشددين بدأت منتصف الشهر الجاري .

استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الحوار مع حركة (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة .
أولمرت أكد في إجتماع لحكومته ان الجيش سيواصل هجماته على النشطاء الذين يطلقون صواريخ على اسرائيل عبر الحدود :

(صوت رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت)

" العمليات الموجهة ضد الجماعات الإرهابية ستستمر مثلما كانت لشهور عديدة . لم يكن هناك من سبيل لوصف ما يجري في قطاع غزة إلا القول انها حرب حقيقية بين قوات الدفاع الإسرائيلي وجماعات إرهابية ."
رئيس الوزراء الإسرائيلي قال ان بلاده ليست راغبة في اجراء مفاوضات مع الذين يرفضون قبول المباديء الاساسية للجنة الوساطة الرباعية ، في إشارة الى مطالب لجنة الوساطة الرباعية لاحلال السلام بالشرق الاوسط ،وأكد ان هذا الأمر ينطبق على حركتي حماس والجهاد الاسلامي ، مشيراً الى ان تلك السياسة لن تتغير.

بدأ الناخبون في اوزبكستان اليوم بالادلاء بأصواتهم في انتخابات ادانتها المعارضة وناشطون باعتبارها منافسة على الطراز السوفيتي ، حيث من المتوقع ان تطيل هذه الإنتخابات أمد حكم الرئيس اسلام كريموف الذي بدأ قبل ثمانية عشر عاماً.
يشار الى ان أوزبكستان لا توجد فيها احزاب معارضة مسجلة ، ويعيش اغلب زعماء المعارضة في الخارج ، ويعد الانتقاد العلني لكريموف أمراً محظورا.
المتحدثة بإسم دائرة المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية أردور غنارشدوتِر التي كانت تتحدث من وارشو قالت :


(صوت المتحدثة بإسم دائرة المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية أردور غنارشدوتِر)

" سيكون التركيز على الحملة الإنتخابية وعلى الإدارة وعلى وسائل الإعلام وعلى التشريعات ، كما يحدث في أي بلاد أخرى . وبالطبع فنحن ننظر اليوم الى عمليتي الإقتراع وعد الأصوات ، وبهذا فاننا نحاول النظر الى جميع مظاهر الإنتخابات ."

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن بلاده قد تعزز وجودها في أفغانستان بهدف مساعدة الجيش والشرطة الافغانيين.
ساركوزي الذي قام بزيارة مفاجئة لافغانستان أمس لتهنئة القوات الفرنسية بأعياد الميلاد قال للصحفيين ان هناك حرباً دائرة في أفغانستان على ما سماه بالارهاب والتعصب ، مشيراً الى انه لا ينبغي خسارة تلك الحرب.
ساركوزي قال ان القوات الفرنسية البالغ قوامها حاليا ألفاً وتسعمئة جندي ستساعد الجيش والشرطة والادارة والهيئة القضائية في أفغانستان . وأضاف انه من المقرر صدور قرار بشأن عديد القوات خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG