روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 22 کانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان الزعيم الشيعي البارز عبد العزيز الحكيم طالب في خطبة صلاة عيد الاضحى الجمعة بان تكون قوات الصحوة التي تلاحق تنظيم القاعدة في المناطق السنية في العراق تحت سيطرة الحكومة المركزية. وقال الحكيم انه يقدر الدور المشرف الذي لعبته قوات الصحوة لكنه أكد ان الاسلحة يجب ان تكون بيد الحكومة فقط.وان تكون هذه القوات عونا للقوات العراقية وليس بديلا عنها. ومن جهة اخرى دعا الحكيم للعمل على اقناع الجهات المنسحبة من الحكومة العراقية للعودة اليها من اجل الاسراع في تقدم العملية السياسية.وطالب حكومة المالكي بالعمل على محاربة الفساد المالي والاداري وتفعيل دور النزاهة والقضاء المستقل، التي يجب ان تتحرك بخط مواز للصعيد الامني.



وتقول الدستور ان رئيس الوزراء الاسترالي الجديد كيفن راد اعلن خلال زيارة مفاجئة لبغداد إن القوات الاسترالية ستعود الى بلادها بحلول حزيران المقبل وستكون هذه اخر مجموعة مقاتلة تنشرها استراليا في العراق. لكنه جدد دعم بلاده للحكومة العراقية في فرض الأمن والاستقرار وتطويرالاقتصاد العراقي. وتتمركز القوات الاسترالية المكونة من حوالي 1500 جندي في المناطق الجنوبية من العراق وتشارك في مهمة الحفاظ على الامن وتدريب القوات العراقية

ومن الاخبار الاقتصاديه تقول الدستور ان العراق اجرى جولة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول قرض بقيمة 744 مليون دولار بعد تسديده قروضا بقيمة 470,5 مليون دولار كان حصل عليها سابقا من الصندوق. وجاء في بيان لصندوق النقد الدولي ان هذا الاتفاق يهدف الى دعم البرنامج الاقتصادي العراقي خلال الاشهر ال15 المقبلة وان السلطات العراقية ستعتبر الاتفاق بمثابة احتياط. وكان صندوق النقد الدولي اعلن في بيان ان العراق سدد قبل اكثر من عام من الاستحقاق مساعدة بقيمة 471 مليون دولار كانت منحت اليه في العام 2004 .

وتنشر الدستور تقريرا لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اكدت فيه ان ملايين الاطفال العراقيين ما زالوا مهددين بالعنف وسوء التغذية وانقطاع التعليم وتنقل الصحيفة عن ممثل اليونسيف الخاص بالعراق روجر رايت ان اطفال العراق يدفعون ثمنا باهظا ، مؤكدا ان فرصة جديدة سنحت يجب ان تمكننا من الوصول الى اشد الفئات ضعفا وحاجة للدعم واشار التقرير الى ضرورة استثمار انخفاض العنف في العراق لمساعدة الاطفال وتعزيز الدعم الحكومي لقطاع الشباب.

على صلة

XS
SM
MD
LG