روابط للدخول

الرئيس بوش: الحكومة العراقية تحقق بعض التقدم


طارق سلمان


بوش يشدد في آخر مؤتمر صحفي له هذا العام على أن الإرهاب سيندحر والحرية سوف تسود

في آخر مؤتمر صحافي له هذا العام قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن هناك تقدما يحرز في حربي العراق وأفغانستان. الرئيس بوش أشار إلى أن الإرهاب سيندحر وأن الحرية سوف تسود. بوش أكد جدية بلاده في مواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب الغازات الضارة، داعيا إلى الاهتمام بالطاقة النووية. المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

** *** **

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه غير راض عن مستوى التقدم السياسي في العراق، لكنه أشار إلى أن الحكومة العراقية تحقق بعض التقدم.

وأضاف بوش في آخر مؤتمر صحفي له، عقده في البيت الأبيض الخميس، أن من الخطأ القول إنه لا يحدث شيء. وتعهد بمواصلة العمل من أجل دفع الحكومة العراقية إلى إقرار عدد من القوانين:
"سوف نستمر بالضغط على الحكومة العراقية من أجل بحث قانون اجتثاث البعث، وقوانين الانتخابات المحلية، ومسألة تقاسم السلطة بين الحكومة المركزية والمحافظات، إضافة إلى قانون النفط. وكما أشرت سابقا فإن هناك توزيعا لعائدات النفط بين المحافظات، وهناك مصالحة محلية تحدث، وفي كثير من الأحيان تقود السياسات المحلية السياسات الوطنية."

وحول أفغانستان أعرب الرئيس الأميركي عن اعتقاده بأن التقدم في المستوى الأمني أدى إلى تحقيق حياة أفضل للشعب الأفغاني. وقال إن حركة طالبان تلقت ضربات موجعة، مشيرا إلى أن الرئيس حامد كرزاي أبلغه أخيرا بأن حوالي خمسة ملايين طفل يدرسون في المدارس حاليا. لكن الرئيس بوش عبر عن قلقه من احتمال انسحاب حلفاء الولايات المتحدة من أفغانستان:
"قلقي الكبير هو أن يقول أولئك الحلفاء إنهم تعبوا من أفغانستان ويفكرون بسحب قواتهم. هدفنا هو مساعدة أولئك الحلفاء في إنجاز مهمتهم وإقناعهم بأن ذلك يستغرق بعض الوقت. إن التجربة الديمقراطية في أفغانستان تحتاج إلى بعض الوقت."

الرئيس بوش أشار إلى أن من أكبر التحديات التي تواجهه خلال السنة المقبلة هو إقناع حلفاء الولايات المتحدة بأن الحرب هي أحد عناصر الصراع الأيديولوجي وهذا الأمر يستحق الالتزام به:
"جزء من جهودنا يتركز على إقناع الآخرين بطبيعة العالم اليوم، هذا أولا، وثانيا أننا نواجه صراعا أيديولوجيا، وثالثا أننا سوف ننتصر لأن لدينا السلاح الأساسي ضد أولئك الذين لا يرون سوى الإرهاب والقتل."

الرئيس الأميركي تحدث عن إجراءات لتقليص اعتماد بلاده على النفط الأجنبي، كما تحدث عن جدية إدارته في مواجهة ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب الغازات الضارة. ودافع بوش عن الطاقة النووية، واصفا إياها بأنها مصدر آمن ونظيف للطاقة لذا فهي تحتاج المزيد من الدعم في صفوف المدافعين عن البيئة.

على صلة

XS
SM
MD
LG