روابط للدخول

أنباء عن احتمال تمديد فترة تجميد نشاطات جيش المهدي


رواء حيدر


- الرئيس بوش يعبر عن عدم رضاه عن سرعة سير العملية السياسية في العراق ويدعو إلى اعتماد قوانين أساسية
- رئيس المجلس الأعلى الإسلامي يدعو إلى وضع مجالس الصحوة تحت إشراف الحكومة ودمجها بالقوات المسلحة


** *** **

قال صلاح العبيدي الناطق باسم رجل الدين مقتدى الصدر إن الصدر يفكر في تمديد فترة تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة دون أن يحدد الناطق مدة التمديد ولا اسبابها. يذكر أن التمديد السابق الذي اعلنه الصدر لمدة ستة اشهر ساهم في تحسن الوضع الأمني في مناطق مختلفة من العراق. الأميرال غريغ سمث الناطق باسم الجيش الأميركي أعرب عن ترحيبه بهذا التمديد المحتمل.

هذا ويختلف المحللون في أسباب هذا التمديد. يقول البعض إن جيش المهدي مخترق من قبل عناصر مارقة أو اجرامية وانه يخرج عن سيطرة الصدر وبالتالي سيساعد التجميد في غربلة هذا الجيش واخراج العناصر السيئة منه.
غير أن محللين آخرين يعتقدون أن إيران وراء هذا الاتجاه ومنهم ايلان بيرمان الذي يعتبر أن انخفاض معدلات العنف يعكس تحسنا نسبيا في العلاقات بين طهران وواشنطن بفضل المحادثات التي يجريها الطرفان حول أمن العراق إضافة إلى ما ورد في تقرير للمخابرات الوطنية الأميركية صدر حديثا وذكر أن إيران أوقفت مساعيها لانتاج أسلحة نووية. المحلل بيرمان رأى أن إيران اخذت تحد من نشاطاتها في العراق إذ قال:
" الإيرانيون يعملون على إعادة النظر في تدخلهم في العراق إلى حد بعيد. لاحظنا في الأسابيع الأخيرة انخفاضا في كثافة تدخلهم في العراق إلى حد ما. لم يتوقف هذا التدخل غير انه قل واعتقد أن هذا يعكس حسابات مختلفة من جانب النظام الإيراني إزاء الولايات المتحدة ".

ملف العراق استطلع رأي المحلل السياسي هاشم الحبوبي الذي اعتبر أن قرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة قرار صائب وان الهدف هو تطهير هذا الجيش من العناصر التي تعمل باسمه ولكنها ليست تحت سيطرته تماما. المحلل هاشم الحبوبي:
( مقابلة مع المحلل السياسي هاشم الحبوبي )

** *** **

عبر الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض عن عدم رضاه عن التقدم السياسي المحرز في العراق غير انه أكد في الوقت نفسه أن الحكومة العراقية تحقق تقدما. بوش قال أيضا إن واشنطن ستواصل الضغط من اجل جهود المصالحة الوطنية إذ قال:
" سنواصل حثهم بشأن قانون اجتثاث البعث وقانون الانتخاب في المحافظات وتقاسم السلطة بين الحكومة المركزية والمحافظات وقانون النفط. ولكن وكما قلت سابقا من هذا المنبر، إنهم يوزعون عائدات النفط على المحافظات. هناك تقاسم في العائدات وهناك مصالحة محلية تجري وفي احايين كثيرة السياسات المحلية هي التي ستقود إلى المصالحة السياسية. هل نحن راضون عن التقدم في بغداد؟ لا. ولكن ليس من الصحيح القول الا شئ يحدث هناك ".

ملف العراق تحدث إلى عضو مجلس النواب سليم عبد الله الجبوري عن جبهة التوافق وسأله أولا عن المراحل التي وصلت إليها القوانين المهمة التي من المفترض أن يعتمدها مجلس النواب والتي يشير إليها الرئيس الأميركي بشكل متكرر:
( مقابلة مع عضو مجلس النواب سليم الجبوري )

إثر إشارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى تأخر العراق في اعتماد قوانين أساسية مثل قانون النفط واجتثاث البعث وقانون المحافظات، في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الخميس بمناسبة نهاية العام، تحدث ملف العراق إلى عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان وسأله أيضا عن آخر الخطوات في مجال اعتماد هذه القوانين:
( مقابلة مع عضو مجلس النواب محمود عثمان )

** *** **

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عبد العزيز الحكيم إلى التدقيق في العناصر المشاركة في مجالس الصحوة مؤكدا على ضرورة أن تعمل هذه المجالس بالتنسيق مع الدولة. الحكيم عبر عن تقديره للدور الذي تؤديه هذه المجالس غير انه أكد أن الأسلحة يجب أن تكون محصورة بيد الدولة فقط.
هذا ويقول منتقدون إن مجالس الصحوة قد تتحول إلى ميليشيا لا يمكن السيطرة عليها إن لم يتم دمج هذه القوات بقوات الأمن العراقية وتكليفها بمهمات أخرى.
يذكر أن الجيش الأميركي يدفع حوالى 300 دولار شهريا لكل عضو في هذه المجالس التي تتركز مهمتها الأساسية على الحفاظ على الأمن في المناطق التي تنشط فيها. يذكر أيضا أن تنظيم القاعدة في العراق يستهدف هذه الجماعات منذ اشهر ويشن هجمات عليها.
هذا وتقول الولايات المتحدة إن عدد المشاركين في مجالس الصحوة يصل إلى واحد وسبعين ألف رجل وتعتبر أن لهم دورا أساسيا في محاربة تنظيم القاعدة.
وتذكر الأنباء أن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي قررت التكفل بدفع مرتبات أعضاء مجالس الصحوة اعتبارا من منتصف العام المقبل كما قالت إنها ستدمج عددا منهم في القوات العراقية بينما ستكلف البعض الآخر بمهام مدنية.

ملف العراق استطلع رأي المحلل السياسي هاشم الحبوبي الذي اعتبر أن مجالس الصحوة ظاهرة جديدة في العراق اثارت نوعا من الصراع بين فئات مختلفة واوضح بالقول:
( صوت المحلل السياسي هاشم الحبوبي )

على صلة

XS
SM
MD
LG