روابط للدخول

بوش: لسنا راضين عن مستوى التقدم السياسي في العراق


رواء حيدر


رئيس برلمان تركيا: قد ننفذ عمليات جديدة في شمال العراق :::: ناطق باسم الصدر يتحدث عن احتمال تمديد تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة :::: دراسة أميركية: 41% من مقاتلي تنظيم القاعدة في العراق من السعودية وليبيا :::: قائد القوات الأميركية في شمال العراق: محافظة ديالى قد تشهد المزيد من العمليات الإرهابية

عبر الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض اليوم عن عدم رضاه عن التقدم السياسي المحرز في العراق غير انه أكد في الوقت نفسه أن الحكومة العراقية تحقق تقدما. بوش أكد أيضا أن واشنطن ستواصل الضغط من اجل جهود المصالحة الوطنية.
" سنواصل حثهم بشأن قانون اجتثاث البعث وقانون الانتخاب في المحافظات وتقاسم السلطة بين الحكومة المركزية والمحافظات وقانون النفط. ولكن وكما قلت سابقا من هذا المنبر، إنهم يوزعون عائدات النفط على المحافظات. هناك تقاسم في العائدات وهناك مصالحة محلية تجري وفي احايين كثيرة السياسات المحلية هي التي ستقود إلى المصالحة السياسية. هل نحن راضون عن التقدم في بغداد؟ لا. ولكن ليس من الصحيح القول الا شئ يحدث هناك ".

بوش استبعد أيضا إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس السوري بشار الأسد قائلا إن صبره نفد مع الرئيس الأسد منذ فترة طويلة أما السبب فلأنه يحتضن حركة حماس ويساعد حزب الله في لبنان ولان انتحاريين يعبرون إلى العراق من أراضيه ولانه يزعزع الاستقرار في لبنان، حسب قول الرئيس بوش في مؤتمره الصحفي الذي عقده بمناسبة نهاية العام.
الرئيس الأميركي عبر أيضا عن قلقه بشأن أفغانستان قائلا إنه يخشى أن يصاب الحلفاء بالتعب وان يتخلوا عنها. كما قال إنه يتبع سياسة الانتظار مع مستقبل الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين كما عبر عن أمله في أن تلتزم روسيا بطريق الديمقراطية.


قائد القوات الأميركية في شمال العراق: محافظة ديالى قد تشهد المزيد من العمليات الإرهابية
حذر قائد القوات الأميركية في شمال العراق الميجور جنرال مارك هيرتلنغ من أن تنظيم القاعدة في العراق ما يزال قادرا على شن هجمات ضخمة رغم تسجيل انخفاض في العنف بنسبة خمسين بالمائة.
هيرتلنغ لاحظ توجه المتمردين إلى المنطقة الشمالية بعد اخراجهم من بغداد ومن محافظة الانبار على يد مجالس الصحوة واضاف أن محافظة ديالى شهدت اسوأ أعمال العنف في العراق ثم توقع أن تشهد عمليات أخرى. غير أن هيرتلنغ قال أيضا إن القوات الأميركية ستواصل مطاردة عناصر تنظيم القاعدة ولن تسمح لهم بايجاد ملاذ آمن في أي مكان.


ناطق باسم الصدر يتحدث عن احتمال تمديد تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة
نقلت وكالة رويترز عن صلاح العبيدي الناطق باسم رجل الدين مقتدى الصدر أن الصدر يفكر في تمديد فترة تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة غير أن الناطق لم يحدد فترة التمديد المحتملة ولم يشرح اسبابه.
الوكالة نقلت عن الأميرال غريغ سمث الناطق باسم الجيش الأميركي ترحيبه بهذا التمديد المحتمل.
هذا وتقول الولايات المتحدة إن التجميد الذي اعلنه الصدر في وقت سابق لمدة ستة اشهر ساهم في انخفاض نسب العنف في مختلف أنحاء العراق.


رئيس برلمان تركيا: قد ننفذ عمليات جديدة في شمال العراق
قال رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان اليوم إن القوات التركية قد تنفذ عمليات جديدة في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني بينما حث وزير العدل ميميت علي شاهين الانفصاليين على تسليم أنفسهم والقاء اسلحتهم والعودة إلى منازلهم والعيش بسلام كمواطنين. هذا وقالت الحكومة إنها تنوي تمديد العمل بقانون العفو عن المتمردين الذين يتخلون عن حزب العمال الكردستاني والذين لم يشاركوا في القتال.
رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وجه شكره إلى القوات المسلحة على عملياتهم الناجحة في شمال العراق وقال إن تركيا تمر بمرحلة مهمة في حربها ضد حزب العمال الكردستاني.


دراسة أميركية: 41% من مقاتلي تنظيم القاعدة في العراق من السعودية وليبيا
واشنطن:
توصلت دراسة أجراها باحثون في أكاديمية ويست بوينت العسكرية الأميركية إلى أن واحدا واربعين بالمائة من مقاتلي تنظيم القاعدة في العراق من المملكة العربية السعودية ومن ليبيا وفي عمر طلبة الجامعة.
الباحثون قالوا إن الدراسة اعتمدت على ستمائة سجل تابع لتنظيم القاعدة وضعت عليها قوات التحالف يدها في تشرين الأول الماضي وأوضحوا أنها تتضمن معلومات عن المقاتلين الذي دخلوا الأراضي العراقية أغلبهم عبر الحدود مع سوريا بين آب من عام 2006 وآب من عام 2007.

** *** **

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري نفسه في مركز تطوع في ناحية كنعان في ديالى فقتل ثلاثة عشر شخصا في الأقل وأصاب خمسة عشر، حسب وكالات أنباء. غير أن الجيش الأميركي قال إن الحادث أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وجندي أميركي واحد هذا ولم تتضح أسباب تضارب عدد القتلى والمصابين بين المصادر.
-
عثر جنود أميركيون على مقبرة جمعية قرب المقدادية في محافظة ديالى على مقربة من مركز للتعذيب عثر فيه على سلاسل مثبتة بجدران تظهر عليها آثار الدماء وسرير حديدي مربوط بجهاز صعقات كهربائية، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم وأضاف انه تم وضع اليد أيضا على تسعة مخابئ للاسلحة.
-
أعلن الجيش الأميركي انه اطلق سراح مائة معتقل من معسكر كروبر قرب مطار بغداد الدولي يوم الأربعاء كمبادرة لتشجيع المصالحة الوطنية وبمناسبة عيد الأضحى المبارك.
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم أن قوات أميركية ألقت القبض على قائد مجموعة خاصة واعتقلت اثنين من المسلحين في عمليات نفذتها يوم الأحد في بغداد.
-
قتل سبعة عشر مشتبها به من تنظيم القاعدة في اشتباكات وقعت خلال الليل مع قوات عراقية وأميركية ومحلية مشتركة في بعقوبة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس. أصيب في الاشتباكات أربعة جنود عراقيين واثنان من أعضاء مجلس الصحوة.
-
قال الجيش الأميركي إنه يحقق في مقتل رجل شرطة عراقي في ما يبدو انه معركة بالسكاكين مع رجل من مشاة البحرية الأميركية وقعت في محافظة الانبار في السابع عشر من هذا الشهر.
-
انفجرت عبوة ناسفة في بعقوبة فقتلت جنديا عراقيا وأصابت آخر.
-
انفجرت سيارة مفخخة في بغداد استهدفت محلا لبيع المشروبات الكحولية في شارع السعدون فقتلت ثلاثة أشخاص وأصابت عشرين.

** *** **

مسؤول روسي: مفاعل بوشهر النووي يبدأ العمل في أواخر العام المقبل
موسكو:
نقلت وكالات أنباء روسية عن سيرغي شماتكو مدير الشركة الروسية التي تبنى مفاعل بوشهر في إيران، نقلت عنه قوله إن المفاعل لن يبدأ العمل قبل أواخر عام 2008. جاء تصريح شماتكو خلال زيارة يجريها إلى الصين.
يذكر أن روسيا أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها أرسلت أول شحنة من الوقود النووي إلى إيران لغرض استخدامها في المفاعل. مسؤولون روس كانوا قد قالوا أيضا إن شحن الوقود سيبدأ قبل ستة اشهر من تشغيل المفاعل.


اشتباكات بين قوات إسرائيلية ومسلحين في غزة
غزة:
نفذت دبابات وقوات إسرائيلية تدعمها مروحيات مقاتلة عملية في قطاع غزة مما أدى إلى مقتل أربعة مسلحين فلسطينيين في الأقل، حسب مصادر عسكرية وفي المستشفيات أضافت أن أن قوات إسرائيلية تبادلت إطلاق النار مع مسلحين قرب معسكر مغازي للاجئين وعلى بعد عدة مئات من الامتار من حاجز غزة الحدودي.


بريطاني يغادر غوانتانامو بي ليمثل أمام محاكم بريطانية
لندن:
مثل مواطن بريطاني أفرج عنه بعد أربعة أعوام امضاها في معتقل غوانتانامو بي، مثل امام محكمة في لندن بتهمة الإرهاب وقد يتم ترحيله إلى إسبانيا. يدعى المتهم جميل البنا ويبلغ من العمر خمسة واربعين عاما وعاد إلى بريطانيا مساء يوم أمس الأربعاء مع بريطانيَين آخرين افرجت عنهما الولايات المتحدة من سجن غوانتانامو بي أيضا.


بوتو: قوات الأمن تغلق مكاتب تابعة لي
باكستان:
قالت زعيمة المعارضة الباكستانية بنزير بوتو إن الحكومة أصدرت اوامر لقوات الأمن باغلاق مكاتب تابعة لها بينما يمارس عملاء في المخابرات ضغوطا على المرشحين لانتخابات الشهر المقبل لدفعهم إلى سحب ترشيحهم. بوتو أضافت أنه رغم معاناة باكستان من التضخم ومن البطالة الا انه سيكون من الصعب تحقيق مؤيدي الرئيس الحالي بيرفيز مشرف نصرا في انتخابات الثامن من كانون الثاني التشريعية.


هزة أرضية تضرب أنقرة
أنقرة:
أفادت وكالة الأناضول للأنباء أن هزة أرضية بلغت قوتها 5.7 على مقياس ريختر وقعت في العاصمة التركية أنقرة اليوم وأدت إلى اهتزاز المباني غير أن مسؤولين نفوا وقوع خسائر في الأرواح. يذكر أن تركيا تتعرض بشكل مستمر إلى هزات أرضية تؤدي أحيانا إلى خسائر فادحة مادية ًوفي الأرواح.


مرشح الرئاسة الروسية: الانتخابات شأن داخلي روسي
موسكو:
قال مرشح الانتخابات الرئاسية الروسية ديمتري ميدفيديف اليوم إنه لن يعير اهتماما بالانتقاد الخارجي للانتخابات الرئاسية الروسية التي ستنظم في آذار المقبل. ميدفيديف قدم اليوم اوراقه الرسمية كمرشح للانتخابات وكان الرئيس الحالي فلاديمير بوتين قد أيد ترشيح ميدفيديف الأسبوع الماضي وهو تأييد عبر عنه أيضا حزب روسيا الموحدة. بوتين عبر أيضا عن استعداده لشغل منصب رئيس الوزراء في حال انتخاب ميدفيديف.


ملكة بريطانيا تكسر رقما قياسيا بطول العمر
لندن:
أصبحت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية أكثر ملوك بريطانيا تقدما في السن لتكسر رقما قياسيا كانت قد سجلته جدتها الكبرى الملكة فكتوريا التي ولدت في عام 1819 وعاشت واحدا وثمانين عاما وسبعة اشهر وتسعة وعشرين يوما. الملكة فكتوريا امضت أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا أيضا دامت حوالى أربعة وستين عاما. أما الملكة اليزابيث الحالية فسيمكنها كسر هذا الرقم القياسي في عام 2015.


سقوط الحدود بين أوربا الشرقية وشقيقتها الغربية
بروكسل:
اعتبارا من الساعة الثانية عشر ليلا تسقط الحدود بين أوربا الغربية والشرقية مع انضمام أغلبية دول أوربا الشرقية إلى منطقة شينغن الأوربية التي يمكن التنقل فيها دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.
الدول المنضمة هي بولونيا وهنغاريا وجمهورية الجيك وسلوفاكيا وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا ولتوانيا ومالطا.
رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو قال اليوم إن اتفاق شينغن يعني الحرية والأمن والاستقرار.


سرقة لوحات مهمة من متحف بثلاث دقائق فقط
ساو باولو:
اقتحم لصوص اليوم متحف الفن في عاصمة البرازيل ساو باولو وسرقوا لوحات لرسام الاسباني الشهير بابلو بيكاسو وللفنان البرازيلي كانديدو ببورتيناري. احتاج اللصوص الثلاثة إلى ثلاث دقائق فقط لتنفيذ العملية حسب ما اظهرت أجهزة تصوير أمنية في المتحف. اللوحات المسروقة كانت من أهم مقتنيات المتحف ولم يتمكن المسؤولون من تقدير قيمتها الحقيقية لأنها لم تعرض على الإطلاق للبيع في المزادات.


بوش يعقد مؤتمرا صحفيا بمناسبة نهاية العام
واشنطن:
يعقد الرئيس الأميركي جورج بوش مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم وذلك بعد يوم واحد من موافقة مجلس النواب الأميركي على قانون جديد لتمويل الحرب في العراق افشل محاولات الديمقراطيين لفرض شروط على النفقات العسكرية. الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو قالت إن بوش سيركز في مؤتمره الصحفي على ما هو جيد وما هو سئ وما لم يتم إنجازه في الكونغرس الأميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG