روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 19 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان وزيرة الخارجية الامريكية التقت مع اعضاء مجلس محلي كركوك الذي تعطل عمله بسبب مقاطعة جماعتين رئيسيتين.وانهى ممثلو العرب السنة مؤخرا مقاطعتهم فيما يتحرك التركمان بثبات أكبر صوب المشاركة.واعلنت رايس في بغداد ان للولايات المتحدة والعراق وتركيا مصلحة في وقف انشطة حزب العمال الكردستاني الذي يهدد الاستقرار في شمال العراق.

وتقول صحيفة الراي ان عقود النفط الخام تراجعت عن مستوياتها المرتفعة، وانخفضت دولارا واحدا بعدما قالت حكومة إقليم كردستان العراق أن القوات التركية انسحبت بعد توغلها في شمال البلاد.

وتقول الدستور ان المفوضية العليا للاجئين أعربت عن قلقها من نزوح 1800 شخص اثر الغارات الجوية التركية على شمال العراق الاحد. وصرحت الناطقة باسم المفوضية ان "النازحين قالوا لنا ان القصف طال عشر قرى".

وتقول ايضا ان المتحدث باسم الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر اعلن ان الصدر مستعد لتمديد فترة تجميد انشطة جيش المهدي التابع له لفترة اخرى بسبب النتائج الجيدة لهذا القرار.
وتنشر الغد تقريرا حول الاثار العراقية تقول فيه انه وفق الأدلة التي يقدمها علماء الآثار، فإنه حتى أولئك العراقيين الذين كانوا قد تدربوا كعمال آثار في حقبة نظام صدام حسين قد باتوا يستخدمون معرفتهم الآن كوسيلة للانضمام إلى النهابين في البحث في أنحاء المدن القديمة، ملحقين الدمار بالآلاف من الجرار التي لا تقدر بثمن، والأواني الزجاجية والتحف الأخرى في سياق بحثهم عن الذهب والكنوز الأخرى. وتنقل الغد عن عالمة الآثار اللبنانية جوان فرشخ إن جيوش اللصوص والنهابين لم تترك دون مساس حتى ولو متراً واحداً من هذه العواصم السومرية التي كانت قد دفنت تحت الرمال منذ آلاف السنين. فقد دمروا بشكل منهجي كل بقايا هذه الحضارة في سياق بحثهم غير المتواني عن التحف الممكن بيعها: تلك المدن القديمة التي تغطي ما تقدر مساحته بعشرين كيلو متراً مربعاً، والتي كان يمكن لها أن تقدم -لو تم الحفر فيها بشكل لائق- معلومات هائلة جديدة عن تطور الجنس البشري

على صلة

XS
SM
MD
LG