روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الثلاثاء 18 كانون الاول


أحمد رجب - القاهرة

جولة في الصحافة المصرية برفقة أحمد رجب

- اليوم وقفة عرفات في يوم الحج المبارك، وتقول صحيفة الأهرام في افتتاحيتها إن المسلمين أينما كان مستقرهم ومقامهم تهفو أفئدتهم اليوم إلى عرفات حيث وقوف الحجاج لأداء الركن الأساسي في الحج، ‏وتضيف إن المعني والمغزى الديني هو أن تتوحد قلوب المسلمين على الحق والقيم السامية الإنسانية‏,‏ وأن تصفو قلوبهم بالتسامح والحب والتعاطف‏,‏ وأن تتضافر جهودهم لتحقيق حياة أفضل ينعم في ظلالها الوارفة بالمودة والرحمة المسلمون في شتي بقاع الدنيا‏.‏ وتشير الصحيفة المصرية إلى أن هذه الصورة تتناقض تماما مع تلك الصورة المشوهة التي تروج لها وسائل الإعلام الغربية‏,‏ حيث تصور المسلم على أنه فظ وغليظ القلب ويجنح إلى العنف‏,‏ غير أن المسلم براء من هذه الصورة الإعلامية الغربية المغلوطة‏,‏ ولئن كان نفر محدود ممن ينتسبون للإسلام قد جنحوا إلى العنف‏,‏ فإن الغالبية الساحقة من المسلمين تنبذ العنف وتؤمن بالتسامح وتري أن الحضارات والثقافات تتحاور ولا تتناحر‏ حسبما تقول صحيفة الأهرام.

- من جهة أخرى نقلت الجمهورية عن مسؤولين بارزين في الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش يواجه ضغوطا جديدة من الجيش الأمريكي للتعجيل بسحب القوات الأمريكية من العراق بمعدل أكبر من المعدل الذي يتصوره البيت الأبيض وذلك لدعم القوات الأمريكية المقاتلة في أفغانستان لمواجهة التصاعد الجديد لهجمات حركة طالبان ضد قوات التحالف. وأضافت إن البيت الأبيض والبنتاجون سيجريان مناقشات حول مستقبل ومستوي الوجود الأمريكي في العراق وأفغانستان في مطلع يناير القادم.

- وعلى صعيد الملف الإيراني قالت الأخبار إن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد اعتبر ان نشر تقرير للمخابرات الأمريكية يقول ان إيران أوقفت برنامجا للأسلحة النووية عام 2003 هو 'إعلان بالاستسلام' من واشنطن في خلافها مع طهران. وتضيف الصحيفة المصرية في تقرير لها إنه رغم نشر التقرير المخابراتي الأمريكي لا تزال الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تطالب بقرار جديد من مجلس الأمن يفرض عقوبات إضافية على إيران لتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم. في غضون ذلك نقلت وكالات الأنباء الروسية عن شركة 'اتومستروي اكسبورت' التي تبني محطة بوشهر الإيرانية، ان الشركة بدأت أول عملية تموين لمحطة بوشهر جنوب إيران تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- أخيرا نعود إلى الأهرام التي قالت إن القصف التركي لشمال العراق سبب أزمة بين البلدين حيث استدعت الحكومة العراقية السفير التركي لدي بغداد وأبلغته احتجاجها على الغارات التي شنها الجيش التركي على شمال العراق أمس الأول‏,‏ في الوقت الذي نفت فيه الولايات المتحدة أن تكون فتحت المجال الجوي في العراق أمام المقاتلات التركية لقصف مواقع يشتبه في أنها تابعة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG