روابط للدخول

أربعة عشر قتيلاً وثمانية وعشرون جريحاً في هجوم إنتحاري بمحافظة ديالى


كفاح الحبيب


أربعة عشر قتيلاً وثمانية وعشرون جريحاً في هجوم إنتحاري بمحافظة ديالى :::: رايس : للولايات المتحدة والعراق وتركيا مصلحة في التصدي لانفصاليي حزب العمال الكردستاني ::::: مسؤول كردي : مسعود بارزاني رفض لقاء كوندوليزا رايس في بغداد ::::: رئاسة اقليم كردستان : القوات التركية تنسحب الى مواقعها بعد توغلها في العراق.


قتل أربعة عشر شخصا وأصيب ثمانية وعشرون آخرون في هجوم إنتحاري بمحافظة ديالى .
الشرطة أفادت بان مهاجما انتحاريا كان يرتدي سترة ناسفة فجر نفسه داخل مقهى في قرية العبارة شمال مدينة بعقوبة .


اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان للولايات المتحدة والعراق وتركيا مصلحة في التصدي لانفصاليي حزب العمال الكردستاني وذلك بعد توغل تركي في شمال العراق.
رايس قالت في مؤتمر صحافي في بغداد مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري ان هناك مصلحة مشتركة في وقف انشطة هذا الحزب الذي يهدد الاستقرار في شمال العراق.
من جهته وصف زيباري العملية البرية التركية في الاراضي العراقية بانها محدودة ، مشيراً الى انها حصلت في منطقة جبلية نائية قليلة السكان في اقصى الشمال الشرقي ، معتبراً في الوقت نفسه ان عمليات المتمردين الاكراد في جنوب تركيا انطلاقاً من شمال العراق غير مقبولة.

قال مسؤول كردي كبير إن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني رفض لقاء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بسبب ما وصفه بتسامح واشنطن مع هجمات عسكرية تركية.
رئيس وزراء الإقليم نجيرفان بارزاني قال للصحفيين انه كان من المفترض أن يعقد اجتماع بين رايس ومسعود بارزاني في بغداد ، مشيراً الى ان بارزاني فضل ألا يذهب الى هناك بسبب الموقف الاميركي المتعلق بالهجمات والقصف التركي.

ذكر ناطق بإسم رئاسة اقليم كردستان أن القوات التركية انسحبت الى مواقعها في الاراضي التركية بعد توغلها الى شمال العراق عبر الحدود.
بيان أصدرته رئاسة الاقليم أكد أن نحو خمسمئة جندي من القوات التركية كانوا عبروا الحدود في منطقة خواكورك بدأوا بالعودة الى مواقعهم في تركيا عصر الثلاثاء .
وأوضح البيان أن القوة التركية لم تواجه خلال وجودها على الاراضي العراقية قوات حرس حماية حدود كردستان بأي شكل من الاشكال.

قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان أن الجيش التركي سيمضي قدماً في عملياته التي تستهدف المتمردين الاكراد عبر الحدود في شمال العراق.
أردوغان قال في مؤتمر صحفي ان الجيش التركي يقوم بكل ما هو ضروري وأكد ان قوات الامن التركية ستستمر في عمل ذلك.
وكان مسؤول عسكري تركي اعلن أن القوات التركية دخلت صباح اليوم في اشتباك محدود مع متمردين من حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية قرب الحدود التركية.
وإكتفى المسؤول بقوله أن الجنود الأتراك تدخلوا حين رصدوا المتمردين الأكراد عبر الحدود وخلصوا الى أنهم كانوا يخططون لشن هجمات ، هذا ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.
من جهته قال مصدر عسكري عراقي ان مجموعة تضم ثلاثمئة جندي تركي دخلت المنطقة الكردية بشمال العراق الليلة الماضية وتوغلت بعمق كيلومترين أو ثلاثة صباح اليوم .
المصدر أكد أن الجنود الاتراك الذين كانوا مسلحين تسليحاً خفيفاً تحركوا في منطقة كلي رش الجبلية الحدودية .

دانت حكومة إقليم كردستان العراق توغل القوات التركية الى مناطق في شمال العراق.
رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين قال أن تركيا تريد نقل المشكلة إلى أرض كردستان العراق ، مشيراً الى أنه لا يعلم حجم القوة التركية التي عبرت الحدود.
وكان المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي قال في إيجاز صحفي بواشنطن قبل عملية التوغل التركي :

(صوت المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي)

" نبقى قلقين من التهديد الذي يمثله حزب العمال الكردستاني لتركيا والعراق وللولايات المتحدة ، ونعتقد ان من المهم ان يصار الى فعل أي شيء لمعالجة ذلك التهديد ... لكننا نريد في الوقت نفسه التأكد من ان هناك تنسيقاً مباشراً بين العراق وتركيا والولايات المتحدة أيضاً ، كلما تقدمنا في التعامل مع هذه القضية ."

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكاً جيداً لجميع فئات المجتمع العراقي لفترة طويلة .
رايس التي وصلت الى مدينة كركوك لدعم جهود الامم المتحدة باتجاه تخفيف التوتر بين سكان المدينة والتقت ممثلين عن العرب والاكراد والتركمان قالت انها تتطلع لأن تبحث في مساهمة فرق اعادة الاعمار المحلية في الازدهار ، وايجاد فرص العمل ، والمصالحة الوطنية.
واكدت الوزيرة الأميركية على اهمية المجالس المحلية لمستقبل عراق ديموقراطي لجميع العراقيين بكافة اطيافهم .
من جهته قال منسق شؤون العراق في الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد للصحفيين أن رايس ستحث الزعماء العراقيين على تسريع المصالحة الوطنية للحفاظ على المكاسب العسكرية الاخيرة التي حدت من العنف بدرجة كبيرة.

طلبت الحكومة الجديدة في بولندا من الرئيس البولندي الموافقة على خطط يتم بموجبها سحب القوات البولندية الموجودة في العراق بحلول تشرين الاول من العام المقبل.
وزير الدفاع البولندي بوجدان كليتش قال في مؤتمر صحفي ان قرار سحب القوات التي يبلغ قوامها تسعمئة جندي يمثل وفاء لوعود رئيس الوزراء دونالد توشك ، مشيراً الى ان الجنود البولنديين أوفوا بالتزاماتهم وسيغادرون العراق وروؤسهم مرفوعة ، وأكد بعض الجنود البولنديين سيظلون في العراق في اطار مهمة تدريب يضطلع بها حلف شمال الاطلسي .

أقر برلمان أوكرانيا تعيين يوليا تيموشينكو لمنصب رئيسة الوزراء ليؤكد عودة شخصية بارزة من الثورة البرتقالية في عام 2004 الى الساحة السياسية.
وكانت تيموشينكو حصلت على مئتين وستة وعشرين صوتا في إقتراع أجراه البرلمان الأوكراني اليوم وهو الحد الادنى اللازم لتولي المنصب .
رئيس الوزراء المنتهية ولايته فيكتور يانوكوفيتش قال للصحفيين بعد الإنتهاء من عملية الإقتراع في العاصمة كييف :

(صوت رئيس الوزراء المنتهية ولايته فيكتور يانوكوفيتش)

" نتفهم جيداً ، أنتِ وأنا ، إن العواقب السلبية الحالية لعدم الإستقرار السياسي سيتعين التغلب عليها من قبل فريق العمل نفسه الذي كان المتسبب لهذا اللا إستقرار . ولهذا فأنا أتمنى أن تتوفري على القدرة في إصلاح تلك العواقب السلبية التي تسببتِ بها ."

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه على استعداد لأن يكون رئيساً للوزراء اذا خلفه حليفه الوثيق ديمتري ميدفيديف في رئاسة البلاد.
وكان حزب روسيا المتحدة الذي يتزعمه بوتين أعلن رسمياً ترشيح ميدفيديف لانتخابات الرئاسة التي تجرى العام المقبل .
وكان بوتين أعرب في مؤتمر عقده الحزب قرب الميدان الأحمر بموسكو عن استعداده لرئاسة الحكومة إذا عبر المواطنون الروس عن ثقتهم بميدفيديف وانتخبوه رئيساً لروسيا ، أكد على ضرورة عدم الخجل او الخوف من إحالة السلطات الرئيسية في البلاد ومصير روسيا لتصبح بين يدي رجل مثل ميدفيديف.

حثت منظمة مراقبة حقوق الانسان التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ، حثت إيران على التخلي عن الاتهامات التي وجهتها الى امرأتين من الناشطات الايرانيات ودعت الى الافراج عنهما فورا.
مديرة ادارة الشرق الاوسط بالمنظمة سارة لي ويتسون أكدت في بيان على ضرورة أن تتخلى السلطات الإيرانية عن اتهامات لها دوافع سياسية ضد الناشطتين جلوه جوهري ومريم حسينخاه وهما تواجهان المحاكمة هذا الاسبوع بسبب مشاركتهما في احتجاج سلمي .
المنظمة قالت ان المرأتين كانتا ضمن مجموعة من النساء اللاتي اعتقلن في اذار ، مشيرةً الى نشاطهما في جهود جمع مليون توقيع لصالح منح المرأة المزيد من الحقوق.

تفقد أمين عام الامم المتحدة بان كي مون أطلال مبنيين تابعين للمنظمة الدولية دمرا في هجوم تفجيري مزدوج نفذ بسيارتين ملغومتين في العاصمة الجزائرية وأودى بحياة سبعة وثلاثين شخصا على الاقل بينهم سبعة عشر من موظفي الامم المتحدة.
ويتوقع أن يزور بان كي مون موظفين من الامم المتحدة أصيبوا في الهجومين الانتحاريين اللذين وقعا يوم الحادي عشر من الشهر الجاري في ثاني أكبر عملية تفجير في العاصمة الجزائرية هذا العام.
وقال شهود ان أمين عام المنظمة الدولية انتقل في موكب سيارات تحت حراسة مشددة الى منطقة حيدرة بالعاصمة حيث تفقد أنقاض المبنيين المنهارين في موقع مكاتب وكالة اللاجئين والبرنامج الانمائي التابعين للامم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG