روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 18 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور انه وصلت الى منطقة الحدود الاردنية العراقية مساء امس خمسة صهاريج محملة بنفط كركوك العراقي وهي تحمل (150) طنا من النفط الخام.
- وتقول الغد ان مدير مركز صحي الكرامة أكد أنه تم تخصيص طبيب للكشف على العراقيين القادمين إلى المملكة وصولا لحماية المملكة من مرض الكوليرا. وأوضح أن القادمين يعبئون استمارة تتضمن بيانات شخصية ، مشيرا إلى أن أعداد المسافرين القادمين من العراق يتأرجح ما بين 30 إلى 40 مسافرا يوميا.
وتنقل الدستور عن برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي ان بغداد طلبت من شركة روسية تقديم عرض لاصلاح خط أنابيب ينقل النفط من كركوك الى ميناء بانياس السوري وان العراق جاد في اصلاح خط الانابيب. كما تنقل عن الرئيس السوري خلال استقباله صالح تاكيده لمواقف سوريا الداعمة لامن واستقرار العراق ووحدة ارضه وشعبه.

- وتقول الغد ان العراق العام سيدخل المقبل مفاوضات مصيرية وتفصيلية مع الولايات المتحدة والتوقيع على اتفاقية بعيدة المدى بين البلدين. وفق ما أفاد وزير الخارجية العراقي الذي اضاف إن مسألة إقامة القواعد في العراق غير مطروحة ولكن عملياً سيبقى عدد أقل من القوات وبمهام أخرى غير التي تقوم بها حالياً وبصلاحيات مختلفة.
وحول نفس الموضوع تنقل الراي عن المتحدث باسم الحكومة العراقية ان العراق سيحتاج القوات الاجنبية للمساعدة في الدفاع عنه لمدة عشر سنوات أخرى ولكنه لن يقبل وجود القواعد الاميركية لاجل غير مسمى.

- وتقول صحيفة الغد ان العراق ابدى تفهمه حاجة تركيا لمحاربة المتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني الموجودين على الاراضي العراقية ولكن يريد من أنقرة التنسيق مع بغداد فيما يتعلق بشن هجمات في المستقبل عبر الحدود.

ومن تعليقات الكتاب يقول محمد خروب في الراي ان واشنطن تريد رصد ردود الفعل على ما يمكن وصفه ببدايات الاجتياح التركي كي تقرر خطوتها التالية وهي تريد ان تقول لاكراد العراق ان ليس بمقدورها لجم انقرة تماما ما لم يقدموا بعض التنازلات لها وهي كذلك توحي لحكومة اردوغان ان مثل هذا الضوء الاخضر الاميركي يجب ان تقابله انقرة بامتنان وان تبدي تجاوبا اكبر مع الاستراتيجية الاميركية الجديدة في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG