روابط للدخول

هوشيار زيباري يدعو إلى تنسيق بين بغداد وأنقرة حول ضربات أخرى محتملة ضد حزب بي كي كي


رواء حيدر



مجلس النواب يصف الضربات التركية بأنها هجمة قاسية على سيادة العراق :::: الجيش التركي يقول إن ضرباته كانت ناجحة :::: جنرال أميركي يحذر من انسحاب متعجل للقوات الأميركية


أثار قصف طائرات تركية مواقع لحزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق ردود فعل غاضبة داخل العراق.
وزير الخارجية هوشيار زيباري قال إن القصف أدى إلى معاناة المدنيين وأضاف:
" نفهم بشكل كامل مخاوف تركيا الأمنية الشرعية حول نشاطات حزب العمال الكردستاني الإرهابية عبر الحدود وموقف حكومتي واضح جدا في هذا الصدد غير أن التفاهم كان بضرورة التنسيق حول أي عمل يتم اتخاذه وضرورة أن يستهدف حزب بي كي كي وليس سكان العراق ".

هذا ووصف مجلس النواب العراقي القصف التركي بكونه هجمة قاسية على سيادة العراق.
قائد الجيش التركي قال إن الضربات الجوية التركية كانت كانت ناجحة.
الناطق بلسان الخارجية الأميركية توم كيسي امتنع اليوم عن التعليق على أنباء ذكرت أن واشنطن منحت الطائرات التركية حرية استخدام المجال الجوي العراقي لتنفيذ الضربات، وهو ما كان قد اعلنه قائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانت وقال كيسي إن السؤال يجب أن يوجه إلى الجيش الأميركي.
كيسي أوضح أيضا أن من المهم التنسيق بين تركيا والعراق حول أي عمل من هذا النوع وقدر الإمكان.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لم تذكر اسمه إن واشنطن سلمت تركيا معلومات استخبارية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
الناطق بلسان وزارة الدفاع براين وتمان امتنع عن الافصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة قد منحت تركيا موافقة مسبقة لشن الضربات غير انه قال إن البنتاغون تزود تركيا بمعلومات تساهم في مواجهة خطر حزب العمال الكردستاني الإرهابي.

الناطق بلسان وزارة الخارجية توم كيسي أكد أيضا أن حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية معادية لتركيا والولايات المتحدة والعراق غير انه أضاف أن الولايات المتحدة تود أن تضمن أن يتم تنفيذ هذه الأعمال بطريقة صحيحة تؤدي إلى إصابة اهداف تابعة لحزب بي كي كي وتجنب ايقاع خسائر مدنية، حسب قوله.
هذا وعبر الاتحاد الأوربي عن قلقه من توجيه تركيا ضربات جوية إلى مواقع حزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق وحث تركيا على ضبط النفس، حسب بيان صدر عن رئاسة الاتحاد البرتغالية اليوم.

وجاء في بيان صدر عن قيادة الجيش التركي أن تقييم الاضرار التي سببتها العملية الناجحة ما يزال مستمرا وقد اظهر تقييم أولي تعرض الأهداف المقصودة إلى ضربات ناجحة.
هذا وقالت الولايات المتحدة إنها كانت على علم مسبق بهذه الهجمات غير أنها لم تعط الضوء الأخضر لها.

** *** **

أكد مسؤولون أميركيون علمهم المسبق بالهجمات التي شنتها تركيا في شمال العراق وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إن الجيش الأميركي عمل على ضمان استخدام تركيا المجال الجوي بينما قال مسؤول آخر إن الجيش الأميركي أشرك تركيا في معلومات استخبارية غير انه نفى معرفته بنوع المعلومات التي تم تسليمها إلى تركيا للمساعدة في تنفيذ الضربات الجوية كما نفى علمه بموعد إعطاء هذه المعلومات. المسؤولان تحدثا دون الكشف عن اسميهما. مسؤول في السفارة الأميركية في أنقرة قال إن الولايات المتحدة كانت على علم مسبق بهذه الهجمات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.


قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن العراق سيحتاج القوات الأجنبية لمدة عشر سنوات مقبلة غير انه قال أيضا إن العراق لن يوافق على إقامة قواعد عسكرية أميركية دائمة في أراضيه.
الدباغ قال في مقابلة أجرتها معه فضائية العراقية إن العراق يحتاج الدعم الدولي وإنه يعاني من مشاكل أمنية وإن الجيش العراقي لن يكون قادرا على حماية العراق خلال السنوات العشر المقبلة غير انه اوضح من جانب آخر أن العراق لا يوافق على الإطلاق على وجود قواعد أميركية دائمة في أراضيه.


حذر الميجور جنرال جوزيف فل قائد القوات الأميركية في بغداد من أن انسحابا متعجلا للقوات الأميركية من العراق قد يؤدي إلى تقويض المكاسب الأمنية المتحققة في عدد من مناطق بغداد وأضاف أن هذه المكاسب ما تزال هشة وغير مضمونة رغم انخفاض معدلات العنف بشكل عام. تحدث الميجور جنرال فل في مؤتمر صحفي منقول بدائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد مع وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون.


قال رئيس وزراء إقليم كردستان نشيرفان برزاني إن حكومة إقليم كردستان وافقت على تأجيل تنظيم استفتاء لتقرير مصير مدينة كركوك لمدة ستة اشهر ونقلت وكالة فرانس بريس عن برزاني قوله في مقابلة أجرتها معه إن الإقليم يؤيد هذا التأجيل.
يذكر أن نشيرفان برزاني توجه إلى النجف لعقد لقاء مع المرجع الشيعي آية الله علي سستاني واضاف أنه يجب استخدام هذه المدة لوضع آلية تشرف عليها الأمم المتحدة لتحديد مصير كركوك.


قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن استلام المهام الأمنية من القوات البريطانية في محافظة البصرة يعد مؤشرا قويا على تنامي قدرات القوات العراقية. وجاء حديث المالكي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند.
ميليباند قال اليوم إن تسليم الملف الأمني في محافظة البصرة إلى القوات العراقية لن يقلل من دور بريطانيا في العراق وأضاف في مؤتمر صحفي في بغداد " نقل السلطة يعني تغييرا في التزام بريطانيا في العراق ولا يعني تقليلا لهذا الالتزام. ثم أكد ميليباند استمرار دعم بريطانيا الحكومة العراقية على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية.
ميليباند دعا الدول الأوربية أيضا إلى الاسهام في اعمار العراق.


نفى الميجور جنرال مايك شيرير الناطق بلسان الجيش البريطاني في العراق ادعاءات وردت في شريط فيديو لايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الذي اعتبر قرار بريطانيا بسحب قواتها من البصرة بمثابة هرب لهذه القوات ونصر لمقاتلي التنظيم. شيرير أضاف أنه ليس لتنظيم القاعدة أيُ موطئ قدم في البصرة وقال إن هذه الادعاءات تظهر نقصا كاملا في فهم التحديات التي تواجه البصريين حاليا والمتمثل اغلبها بوجود عصابات اجرامية.


أشار تقرير صدر عن وزارة الدفاع البريطانية اليوم إلى أن بريطانيا أخفقت في تحقيق أهدافها بتقليل معدلات العنف في العراق وأضاف أن الجيش البريطاني لم يفعل ما يكفي للتقليل من تأثير العنف على حياة المدنيين. التقرير تضمن أيضا تقييما حذرا لقدرات القوات العراقية رغم تسليم الملف الأمني إلى هذه القوات في البصرة يوم الأحد وتأكيد مسؤولين على قدرة هذه القوات على إنجاز المهمة.
وزير الدفاع بوب اينسوورث قال لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم إن بريطانيا سلمت البصرة إلى قوات عراقية تعتقد أنها قادرة على اداء المهمة.
التقرير لاحظ أيضا استمرار العنف وعدم الاستقرار في عدد من أنحاء العراق مما يضعف جهود المصالحة السياسية.


دشنت شركة ناقلات النفط العراقية ناقلتها الأولى منذ سبعة وعشرين عاما في احتفال رسمي جرى اليوم. تحمل الناقلة اسم دجلة وتم تدشينها في البصرة وتصل قدرتها الاستيعابية إلى أربعة عشر ألف طن وهي من صنع الصين.
محافظ البصرة محمد الوائلي رعى الاحتفالية وقال إن الناقلة دجلة ستسهم في تحقيق ازدهار قطاع النفط في العراق.
هذا ومن المتوقع أن يتسلم العراق ناقليتين أخريين في غضون ثلاثة اشهر.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح في دمشق اليوم إن العراق دعا شركة ستروي ترانسغاز الروسية لتقديم عرضها للعمل على إعادة العمل بخط أنبوب النفط الذي ينطلق من العراق عبر الأراضي السورية ويصل إلى ميناء بانياس واضاف صالح أن الشركة ستقدم عرضها في موعد أقصاه في العاشر من الشهر المقبل، حسب مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء.
صالح أوضح أن إعادة العمل بالانبوب وتطوير حقل للغاز يقع قرب الحدود مع سوريا وتصدير الناتج عبر سوريا أمور ترتبط بتعاون الحكومة السورية على الصعيد الأمني.

** *** **

أخبار أمنية:
-
انفجرت شاحنة معبأة بالمتفجرات اليوم قرب سد الموصل وهو اضخم سد في العراق فدمرت الجسر الوحيد الذي يوصل إليه وقتلت رجل شرطة. لم يؤد الانفجار إلى الاضرار بالسد.هذا وكان مهندسون من الجيش الأميركي قد حذروا في وقت سابق من احتمال انهيار السد لخلل في البناء.

-
قتل أربعة مدنيين وأصيب ثلاثة وعشرون بينهم أطفال في انفجار دراجة مفخخة في بلدروز اليوم.

-
قرب التاجي، قتل رجلا شرطة وأصيب اربعة من أعضاء مجلس الصحوة في اشتباكات بين قوات الشرطة واعضاء الصحوة.

-
قتل مدني في انفجار عبوة ناسفة في شارع فلسطين في بغداد وأصيب خمسة آخرون.

-
في بعقوبة قتل ثلاثة من عناصر فرق حماية الأحياء وأصيب أربعة في هجوم شنه مسلحون عليهم في سوق يقع غرب المدينة.

-
في بعقوبة أيضا اعتقلت قوات أميركية وعراقية سبعة وثلاثين مسلحا في مداهمات نفذتها يومي الأحد والاثنين.

** *** **

بيروت:
أجل البرلمان اللبناني جلسة كان من المفترض أن تخصص لانتخاب رئيس الجمهورية للمرة التاسعة على التوالي. رئيس البرلمان نبيه بري قرر تأجيل الجلسة حتى السبت المقبل وذلك بعد اجرائه محادثات مع كبار الشخصيات السياسية في البلاد وكان الائتلاف الحاكم والمعارضة قد اتفقا على اختيار قائد الجيش ميشيل سليمان لمنصب رئيس الجمهورية غير أن عليهما عقد اتفاق سياسي أوسع. يذكر أن لبنان دون رئيس منذ مغادرة الرئيس السابق اميل لحود منصبه في الثالث والعشرين من الشهر الماضي.


باريس:
دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الدول المانحة إلى زيادة دعمها المادي المقدم إلى الفلسطينيين بهدف تجنب وقوع كارثة في الأراضي الفلسطينية، حسب قوله.
تحدث عباس بعد افتتاح مؤتمر الدول المانحة في باريس حيث دعا أيضا إلى تجميد بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة بشكل كامل في الأراضي المحتلة كما استبعد إجراء مفاوضات مع قياديي حركة حماس الذين فرضوا سيطرتهم على قطاع غزة. هذا ويسعى مؤتمر الدول المانحة إلى جمع ستة مليارات دولار لصالح الفلسطينيين.


موسكو:
وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تسلم منصب رئيس الوزراء لو تم انتخاب المرشح الحالي ديمتري ميدفيديف في آذار الماضي. أذ قال:
" لو منح شعبنا، الشعب الروسي ثقته لديمتري ميدفيديف وانتخبوه رئيسا جديدا لروسيا سأكون مستعدا لمواصلة عملنا المشترك باعتباري في هذه الحالة رئيسا لحكومة روسيا الاتحادية دون أن يقع أي تغيير في توازن القوى بين الرئاسة والحكومة ".
هذا وجاء حديث بوتين في مؤتمر لحزب روسيا الموحدة وقام الحزب بعد ذلك بترشيح ميدفيديف بالإجماع باعتباره مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية في الثاني نم آذار المقبل.
الولايات المتحدة قالت من جانبها إن شغل بوتين منصب رئيس الوزراء امر سياسي داخلي يعود امر اتخاذ القرار فيه للشعب الروسي.


موسكو:
أعلنت روسيا أنها أرسلت أول شحنة من الوقود النووي إلى مفاعل بوشهر النووي في إيران. وجاء في بيان صدر عن شركة أتوم ستروي ايكسبورت أن عمليات التسليم بدأت يوم أمس الأحد بينما قالت وزارة الخارجية الروسية إنها تلقت تأكيدات مكتوبة من إيران بانها لن تستخدم الوقود النووي المخصص لمفاعل بوشهر لأي اغراض أخرى.
نائب رئيس إيران ورئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا أغا زادة قال اليوم:
" وصلت أول شحنة للوقود لمفاعل بوشهر إلى إيران يوم الاثنين. وسيتواصل تسليم شحنات أخرى وسيتم تسليم كميات الوقود التي تم الاتفاق عليها كاملة وحسب الجدول الموضوع ".
يذكر أن روسيا هي التي تقوم ببناء مفاعل بوشهر الذي لم ينته العمل به بعد. يذكر أيضا أن الولايات المتحدة تعارض اكتمال هذا المشروع انطلاقا من احتمال أن يكون جزءا من مساعي طهران إلى خلق الظروف الملائمة لانتاج أسلحة نووية.


باريس:
حثت الولايات المتحدة اليوم على تقديم مساعدات كريمة وعاجلة للفلسطينيين وقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في مؤتمر الدول المانحة الذي يعقد في باريس إن هذه هي الفرصة الأخيرة بالنسبة للسلطة الفلسطينية لتجنب الافلاس.
هذا ويأمل المؤتمر في جمع ستة مليارات دولار تقريبا ونُقل عن رئيس المؤتمر النرويجي يوناس غاهر ستور أن المانحين سيحققون هذا الهدف.
يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعا في وقت سابق الدول المانحة إلى تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين لتجنب كارثة كاملة في الأراضي الفلسطينية.


موسكو:
حذر وزارة الخارجية الروسية من احتمال تحول مسألة كوسوفو إلى أزمة لا يمكن السيطرة عليها لو واصل الإقليم مساعيه لاعلان استقلاله. جاء التحذير في بيان صدر عن الوزارة أشار إلى أن الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوربية تؤيد نوايا إقليم كوسوفو الاستقلالية وأنها تتجاهل بذلك بشكل معلن نتائج المفاوضات التي جرت بين الطرفين. البيان أشار إلى عدم وجود حماية لحقوق الأقلية الصربية في كوسوفو وحذر من أن استقلال الإقليم قد يتحول إلى سابقة تطبق في صراعات أخرى.
يذكر أن روسيا ايدت جمهورية الصرب في المحادثات التي جرت حول مستقبل الإقليم علما أن الصرب ما تزال تعارض استقلاله.


كابول:
قتلت قوات أفغانية ومن حلف شمالي الأطلسي النيتو عشرين من مسلحي جماعة طالبان وأصابت تسعة آخرين في عملية نفذتها في قندهار في جنوب البلاد.
من جانب آخر دعا قائد العمليات في حلف النيتو الجنرال جون كرادوك إلى زيادة الجهود الهادفة إلى توفير خدمات أساسية في أفغانستان مثل بناء الطرق وتوفير الرعاية الصحية والمدارس قائلا أن تحقيق تقدم اقتصادي ضروري من اجل جعل المواطنين يبتعدون عن جماعة طالبان وتجار المخدرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG