روابط للدخول

مقترح مبعوث الأمم المتحدة في العراق بشأن تمديد العمل بتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي


عبد الحميد زيباري – أربيل

وضع يوم الاثنين مبعوث الأمم المتحدة في العراق (ستافان دي ميستورا) مقترحه في تمديد المادة 140 من الدستور العراقي التي تنص على تطبيع الأوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها لمدة ستة أشهر أخرى أمام أعضاء المجلس الوطني لكردستان العراق بعد أن شارفت المدة المحددة له على الانتهاء وهي نهاية الشهر الجاري. وقال مبعوث الأمم المتحدة في كلمة أمام أعضاء برلمان كردستان:
"أنا أتفهم لموقفكم بأنكم تريدون تنفيذ هذه المادة قبل موعده في 31 كانون الأول. ولكن لننظر إلى تاريخ اليوم وهو 17 كانون الأول 2007. لهذا سأضع مقترحا أمامكم وكذلك أريد أن أوضح لكم إلى أي مدى توسعت في المسألة ومع من أجريت المباحثات لاطلاع جميع الأطراف على هذا المقترح، وهو عدم انتظار 31 كانون الأول لأنه خسارة للجميع."
ووعد مبعوث الأمم المتحدة بأنه إذا وافق برلمان كردستان على تمديد تطبيق المادة لمدة أشهر، وعد بتقديم الدعم الفني في تنفيذ هذه المادة وكذلك الشرعية الدولية وقال:
"إذا وافقتم على تمديد مقترحي هذا لمدة ستة أشهر فإنکم ستحصلون على مساعدة (يونامي) في الإسراع في تنفيذ هذه المادة من خلال مساعدة الأمم المتحدة وهي التي ستصبح المحرك لهذه المادة. وعندما تساعدكم الأمم المتحدة في تنفيذ هذه المادة ستكون لنا استفادة أخرى وهي الحصول على الشرعية الدولية في تنفيذ هذه المادة خلال ستة أشهر."

وأشار دي ميستورا إلى أنه توصل إلى هذا المقترح بعد سلسلة لقاءات مع القيادات العراقية وإرسال رسائل إلى كل من جلال طالباني رئيس الجمهورية العراقي والدكتور نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي ونيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان.

كما أشار إلى أنه قبل أن يأتي إلى العراق حثه (بان كي مون) الأمين العام للأمم المتحدة على دعم الحوار الوطني في العراق. وقال خلال كلمته في برلمان كردستان:
"أحد المجالات التي يؤكد عليها السيد بان كي مون في الاهتمام به هو الحوار الوطني. ولكن يجب أن يكون الحوار على أساس الحقائق. وفي الدستور هناك حقيقة أمامكم وهي المادة 140، وهذه المادة تشخص الظلم الذي تعرض له سكان هذه المناطق وتحدد المعالجات لهذا الظلم. لهذا يجب العمل على إبقاء هذه المادة فعالة وعدم جعلها في طي النسيان."

ومن جانبه قرر برلمان كردستان تأجيل البحث في هذا المقترح إلى فترة ما بعد عيد الأضحى المبارك وسط ترحيب أعضاء برلمان كردستان به.
آريز عبد الله عضو برلمان كردستان من قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني قال في حديث مع إذاعة العراق الحر إن المقترح جيد من أجل تطبيق المادة 140 وأضاف:
[[....]]
فيما وصف ديلمان آميدي عضو برلمان كردستان وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، وصف المقترح بالإيجابي لدخول الشرعية فيه:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG