روابط للدخول

دور (الصحيفة القانونية) في توعية وتثقيف المواطن بحقوقه


ديار بامرني

عملية تثقيف وتوعية المجتمع بحقوقه وتسليط الضوء على الانتهاكات للحد منها تتخذ أساليب عدة بدءا من اللقاءات والمؤتمرات والندوات وانتهاءا بالاحتجاجات والمسيرات السلمية. وتستخدم وسائل مختلفة للدفاع عن حقوق المواطن وتثقيفه منها إنشاء المنظمات والجمعيات الناشطة في مجال حقوق الإنسان أو استغلال الأعلام بمؤسساته المختلفة المرئية والصوتية والسمعية. وشهد العراق منذ عام 2003 تحولات عديدة في هذا المجال أهمها فسحة الحرية التي تتمتع بها تلك المنظمات والجهات في عملية التثقيف والتوعية, هذه الفسحة وان كانت في بعض الأحيان تحفل بالمخاطر , لكنها بصورة عامة ألهمت العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان ابتكار وسائل جديدة في عملية الدفاع عن تلك الحقوق والكشف عن الانتهاكات. سنكرس حلقة هذا الأسبوع من البرنامج للحديث عن إحدى تلك الوسائل وهي (الصحيفة القانونية) والتي تختلف المواضيع التي تنشر فيها عن الصحف الأخرى حيث تختفي فيها مواضيع السياسة والرياضة والأجتماع والاقتصاد ونقرأ على صفحاتها أخبار عديدة تتحدث عن موضوع واحد هو حقوق الإنسان.

نسلط الضوء في هذه الحلقة من البرنامج على واحدة من تلك الصحف (القانونية) والدور الذي تلعبه مثل هذه الصحف التي توزع مجانا على المواطنين في توعيتهم وتثقيفهم, وذلك عبر المقابلة التي أجرتها إذاعة العراق الحر مع السيد (حازم الصافي) مستشار حقوق الإنسان في بابل رئيس تحرير صحيفة (الميزان) القانونية الذي تحدث عن أهمية صحة ودقة ومصداقية وحيادية الخبر الذي يجب ان ينشر في الصحيفة القانونية بسبب تعامل الصحيفة اليومي مع مشاكل وهموم المواطنين وبالتالي الاتهامات التي توجه إلى أطراف مختلفة. (الصافي) أشار الى النجاح الملموس للصحيفة من خلال توزيع آلاف النسخ على المواطنين بصورة مستمرة وتفاعل جهات عديدة مع ما تنشره من امور لها علاقة بواقع حقوق الأنسان في المحافظة لكنه في الوقت نفسه اكد على وجود عقبات تواجههم في الكتابة حول مواضيع عدة يعتبرها البعض خطا احمر لا يمكن تجاوزه :

الصحيفة القانونية – لقاء مع (حازم الصافي) رئيس تحرير صحيفة (الميزان) القانونية

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG