روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 17 كانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية بحث مع الوفد الطبي التمريضي من العراق سبل توثيق التعاون الأكاديمي والبحثي والتدريبي مع مختلف المؤسسات والمستشفيات العربية والإقليمية والعالمية للوصول إلى أعلى مستويات الخدمة الصحية والعلاجية المتميزة. وقال رئيس الوفد العراقي إن الزيارة تهدف إلى تطوير فرص التعاون وتبادل الخبرات العلمية والطبية في مجالات الرعاية الصحية ونظم السيطرة على العدوى وتحقيق معايير الجودة في القطاع الصحي.

وتقول الدستور إن رئيس الوزراء السوري دعا إلى "علاقات متميزة" مع العراق وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات الموقعة ورفدها باتفاقيات جديدة تعزز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والنفط والغاز والكهرباء والري والنقل، وذلك خلال لقائه نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الذي أعرب عن رغبة الحكومة العراقية في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وتقول الغد إن بعثة الأمم المتحدة في العراق أعلنت أن القادة العراقيين وحكومة إقليم كردستان توصلوا إلى اتفاق يمدد لفترة ستة أشهر عمل لجنة مادة دستورية مثيرة للجدل تنص على إجراء استفتاء في كركوك. وأكد البيان وجود "صعوبات فنية ولوجستية تحول دون إجراء الاستفتاء قبل 31 كانون الأول"، موضحا أن "الخطوة المثلى التالية تتمثل في بدء عملية تسهيل تنفيذ المادة في كانون الثاني 2008 وفي غضون ستة أشهر". وكانت الحكومة المركزية عينت لجنة عليا معنية بتطبيق بنود المادة الدستورية.

وتقول العرب اليوم إن رئيس الوزراء التركي أعرب عن ارتياحه للعملية "الناجحة" التي شنها الطيران التركي على مواقع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وجدد التأكيد على أن أنقرة مستعدة لاستخدام الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية لدحر المتمردين، موضحا أن "هذا الكفاح سيستمر بحزم في البلاد وخارجها".

وتنقل العرب اليوم عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن بلاده تريد مناقشة أنشطة "الجماعات الإرهابية" عندما تجري جولة محادثات مقبلة مع الولايات المتحدة بشأن تعزيز الأمن في العراق. ولمح إلى أن الجولة الرابعة من المحادثات بشأن سبل الحد من العنف في العراق قد تعقد في مطلع الشهر المقبل لكن قال إنه لم يتحدد تاريخ بعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG