روابط للدخول

طائرات تركية تقصف قرى كردية في شمال العراق


كفاح الحبيب


خطة عفو تؤمن الإفراج عن آلاف المحتجزين في السجون الحكومية :::: طائرات تركية تقصف قرى كردية في شمال العراق :::: القوات العراقية تتسلم المسؤولية الأمنية لمحافظة البصرة من القوات البريطانية :::: تمديد عمل لجنة المادة (140) الخاصة بكركوك فترة ستة أشهر .


قال مستشار الامن القومي موفق الربيعي ان الحكومة تنوي الافراج عن الاف المحتجزين في اطار جهود تهدف لتحقيق مصالحة وطنية والإسهام في تحسين الوضع الامني في العراق.
الربيعي قال أثناء وجوده في البصرة إن لدى رئيس الوزراء نوري المالكي خطة عفو وصفح ستؤمن الافراج عن الاف المحتجزين في السجون الحكومية ، لكنه قال انه يتعين أن يوافق مجلس النواب على تلك الخطة .
وأكد الربيعي ان أربعة وعشرين ألفاً تحتجزهم الحكومة وان ستة وعشرين ألفاً تحتجزهم القوات الاميركية ، مشيراً الى ان معظمهم محتجزون بدون تهم.

قالت مسؤولون أكراد ان طائرات حربية تركية قصفت عدداً من القرى الكردية الواقعة على مشارف جبال قنديل في شمال العراق .
المتحدث باسم قوات البشمركة اللواء جبار ياور أفاد بان ثماني مقاتلات حربية تركية قصفت عددا من الجسور التي تربط بين القرى في منطقة بشت آشان في ساعة مبكرة من فجر اليوم ، وأشار الى ان القصف اثار الهلع والخوف لدى السكان ما أدى الى نزوح عدد من العائلات الى النواحي والمدن القريبة .
قائمقام قضاء قلعة دزه المتاخمة لجبال قنديل حسين احمد أكد ان عددا من المستشفيات والمدارس تعرضت للقصف وقال ان الحصيلة الاولية تؤكد اصابة شخصين على الاقل بجروح فيما أعلن مسؤولون مقتل امرأة واصابة شخصين.
في انقره قالت هيئة اركان الجيش التركي في بيان ان الغارات الجوية استهدفت مناطق الزاب وخاكورك وآفاشين وجبل قنديل وأشارت الى ان المدفعية واصلت عمليات القصف بعد رحيل الطائرات.

تسلمت القوات العراقية اليوم المسؤولية الأمنية في محافظة البصرة بعد خمس سنوات من سيطرة القوات البريطانية على مناطق جنوب العراق.
مذكرة تفاهم تنص على نقل السلطات وقعها محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي وقائد القوات البريطانية في البصرة الميجر جنرال غراهام بينز.
الوائلي وصف الحدث في مراسم نظمت بمطار البصرة الدولي بأنه يوم خاص وأحد أعظم الايام في تاريخ البصرة الحديث ، فيما أشاد بينز بمستوى قوات الامن العراقية وقال انها قادرة على أداء المهمة.
من جهته قال مستشار الامن القومي موفق الربيعي ان تسلم الملف الامني يمثل انتصارا للعراقيين ضد الارهاب ، مؤكداً إستعداد العراق لهذه المهمة .
يشار الى ان قوة بريطانية مقلصة ستبقى في جنوب العراق ليقتصر وجودها على قاعدة واحدة في مطار البصرة مع مهمة تدريب صغيرة وفريق للرد السريع.

قالت بعثة الامم المتحدة في العراق ان زعماء عراقيين توصلوا الى اتفاق يمدد لفترة ستة اشهر عمل لجنة لتطبيق مادة دستورية تنص على اجراء استفتاء في كركوك.
البعثة اشارت في بيان الى اتفاق عام بين اعضاء مجلس الرئاسة وبموافقة رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على الضرورة الملحة لبدء عملية من شأنها التسريع قي تنفيذ المادة مئة وأربعين من الدستور.
واكد البيان وجود صعوبات فنية ولوجستية تحول دون اجراء الاستفتاء قبل نهاية الشهر الحالي موضحا ان الخطوة المثلى التالية تتمثل في بدء عملية تسهيل تنفيذ المادة في شهر كانون الثاني 2008 وفي غضون ستة اشهر .

قالت ايران انها تريد مناقشة أنشطة جماعات وصفتها بالارهابية عندما تجري جولة محادثات مقبلة مع الولايات المتحدة بشأن تعزيز الامن في العراق.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال في مؤتمر صحفي انه لم يتحدد بعد تاريخ بدء الجولة الرابعة من المحادثات ، لكنه لمح الى انها قد تعقد مطلع الشهر المقبل.
وعندما سئل عن منظمة مجاهدي خلق الايرانية قال حسيني ان بلاده ستضم أنشطة بعض الجماعات التي قال انها ارهابية ضمن المواضيع التي ستتم مناقشتها في المحادثات .

تعهدت المملكة العربية السعودية بالحفاظ على سلامة أكثر من مليوني حاج وقالت انها إتخذت اجراءات جديدة عند جسر الجمرات حيث لقي مئات حتفهم من قبل في عمليات تدافع.
يذكر ان أكثر من مليون وستمئة ألف حاج من شتى أنحاء العالم وصلوا حتى الآن الى مكة المكرمة ، وسينضم اليهم نحو نصف مليون حاج من داخل السعودية لاداء مناسك الحج التي تبدأ يوم غد الاثنين.
وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز قال للصحفيين في عرفات أن بلاده قادرة على تحقيق الامن ومنع العبث بسلامة كل حاج ، ونفى ان تكون هناك صلة بين الحج هذا العام والقبض الشهر الماضي على مئتين وثمانية أشخاص ممن يشتبه في كونهم من المتشددين في السعودية.

حصل رئيس وزراء كرواتيا ايفو ساندر على تكليف بتشكيل حكومة ائتلافية بعد ثلاثة اسابيع من فوز حزبه الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية لكنه فشل في الحصول على الاغلبية المباشرة.
وكان الرئيس الكرواتي شتيبان ميسيتش أعلن بعد محادثات مع ساندر أنه سيعطي ساندر التفويض لقناعته بانه يتمتع باغلبية في البرلمان.
ومن المرجح أن تتولى الحكومة مقاليد السلطة في وقت لاحق من شهر كانون الاول الجاري ، في وقت يتعين عليها تنفيذ اصلاحات شاملة ضرورية لاتمام محادثات عضوية الاتحاد الاوروبي وقيادة البلاد نحو الانضمام للاتحاد بحلول نهاية ولايتها التي تستمر أربعة أعوام.

بدأ الناخبون في قرغيزستان بالادلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية مبكرة من المتوقع ان تحقق لحزب الرئيس كرمان بك باقييف فوزا ساحقا رغم انتقاد المعارضة لها بوصفها غير ديمقراطية.
يذكر ان الاوضاع في قرغيزستان تشهد عدم استقرار منذ عام 2005 عندما اطاحت احتجاجات بالزعيم المخضرم عسكر اقاييف وجعلت باقييف يصل الى السلطة ويقوم بحل البرلمان ويتعهد باجراء انتخابات حرة ونزيهة ، لكن المعارضة تتهمه بتنسيق حملة لاسكاتها وباساءة استغلال السلطة لصالح حزبه خلال فترة الاستعداد للانتخابات.
رئيس البرلمان القرغيزي السابق عمربيك تقيباييف تحدث عن وجود خروقات في الإنتخابات :

(صوت رئيس البرلمان القرغيزي السابق عمربيك تقيباييف)

" توجّه جميع المرشحين من موظفي الوزارات الى أماكن مختلفة في مدنهم التي يسكنون فيها مستخدمين أموال الدولة لحض الناس للتصويت لصالح حزب السلطة ... انهم يقولون لأقربائهم ؛ نرجوكم ان تنتخبونا وإلا فاننا سنطرد من وظائفنا ."

على صلة

XS
SM
MD
LG