روابط للدخول

تجربة الغربة في حياة (بشرى الحكيم) الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة


سميرة علي مندي

حلقة اسبوعية جديدة من برنامج عراقيون في المهجر, نتعرف فيها على تجربة الغربة في حياة ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة تقيم في هولندا..

ضيفتنا هي الناشطة بشرى الحكيم التي ولدت في مدينة كربلاء عام 1949 وأنهت هناك الدراسة الابتدائية والمتوسطة. وتربت وسط عائلة محبة للثقافة وتشجع بناتها على التعليم والانخراط في عالم السياسة. عن دور المرأة الكربلائية وحضورها في خمسينيات القرن الماضي تقول بشرى الحكيم..

(بشرى الحكيم)

خلال سنوات الطفولة كانت ترافق أختها الكبرى إلى مقر رابطة المرأة العراقية في كربلاء وبدأت تخطو أولى الخطوات نحو عالم السياسة..

(بشرى الحكيم)

بعد إنهائها للدراسة الإعدادية انتقلت إلى بغداد لتلتحق بكلية البنات قسم علوم الحياة وخلال سنوات الدراسة الجامعية كانت تعمل في صفوف اتحاد الطلبة العامة..

(بشرى الحكيم)

عام 1972 تخرجت من الجامعة ولأسباب سياسية لم تستطع أن تكمل دراستها العليا..

(بشرى الحكيم)

سنوات العمل كمدرسة لم تدم أكثر من ثلاثة أعوام ونصف قضتها في تنقل مستمر من مدرسة إلى أخرى ومن مدينة شمالية إلى أخرى جنوبية كل ذلك بسبب نشاطها السياسي. وفي عام 1978 ازدادت الضغوط عليها.

(بشرى الحكيم)

مع حملة الاعتقالات التي قام بها النظام السابق صدر أمر باعتقالها, فقررت أن تختفي عن الأنظار لكن رحلة الاختفاء والتنكر دامت سنوات طويلة عملت خلالها في مهن وأعمال بعيدة عن تخصصها وعاشت مع أكثر من عائلة في اكثر من مدينة وافترقت عن عائلتها وأخوتها المطاردين أيضا من قبل النظام آنذاك..

(بشرى الحكيم)

عام 1995 استطاعت أن تصل إلى عمان إذ بقت هناك أشهر قليلة حتى وصلت أخيرا إلى هولندا حيث تقيم هناك حاليا. وتواصل عملها في صفوف رابطة المرأة العراقية كما تمكنت مع مجموعة من الناشطات العراقيات من تأسيس جمعية النساء العراقيات في هولندا..

(بشرى الحكيم)

تقيم جمعية النساء العراقيات في هولندا سنويا العديد من النشاطات والفعاليات من أبرزها الاحتفال بيوم المرأة العالمي وهذا العام أحيت الذكرى تحت شعار (المرأة العراقية في ظل الإرهاب والحرب)..

(بشرى الحكيم)

أما عن واقع المرأة العراقية داخل العراق ودور النائبات العراقيات في ضمان حرية المرأة وحصولها على حقوقها تقول الناشطة بشرى الحكيم..

(بشرى الحكيم)

كنا مع بشرى الحكيم الناشطة في مجال حقوق المرأة رئيسة جمعية النساء العراقيات في هولندا وعضو رابطة المرأة العراقية وقد حدثتنا عن غربتها واغترابها داخل العراق وما تقدمه جمعيتها إلى المغتربات واللاجئات العراقيات. كما حدثتنا عن واقع المرأة العراقية..

(الختام).

على صلة

XS
SM
MD
LG